توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بيَّن لـ"مصر اليوم" أن العراق سيعزز التوافق بين الخليج وإيران

عمار الحكيم يؤكد على دور مصر في قيادة دول المنطقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عمار الحكيم  يؤكد على دور مصر في قيادة دول المنطقة

لقاء عبدالفتاح السيسي بعمار الحكيم
القاهرة ـ علي السيد

أكد رئيس التحالف الوطني الشيعي في البرلمان العراقي، عمار الحكيم، أن مصر لها دور بارز في قيادة دول المنطقة فيما يحقق الاستقرار والأمن، مطالبًا بحوار عميق بين الدول العربية وبعضها البعض بما يحافظ على أمن واستقرار المنطقة ككل.

عمار الحكيم  يؤكد على دور مصر في قيادة دول المنطقة

وقال الحكيم، في حديث خاص لـ"مصر اليوم"، إن مصر تمثل قلعة الاعتدال وأن استهداف التطرف لها استهداف للمنطقة بأسرها، مشيدًا بالمشاعر الأخوية وروح التضامن بين المصريين والعراقيين، ومشيرًا إلى أن هناك مشاعر متبادلة من المصريين إزاء الشعب العراقي والجالية العراقية في مصر.

وبشأن لقائه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لفت الحكيم إلى أنه أكد له أن دور مصر لا يقتصر على المنطقة العربية فقط، بل يمتد للمنطقة والعالم ككل، وإنها تعمل على تعزيز التوازن الإقليمي في المنطقة برمتها، واقترح عليه استضافة مؤتمر إقليمي يجمع القوى المؤثرة وهم السعودية وإيران وتركيا، ما يعمل على تعزيز التفاهم الإقليمي الحقيقي وتخفيف حدة النزاعات والصراعات في المنطقة بالكامل، ووقف الاشتباك السياسي بين الدول وبعضها البعض.

وأوضح الحكيم، أن هناك فرصة حقيقية لتطوير وتعميق العلاقات الاقتصادية بأبعاد إستراتيجية، مبينًا أن أنبوب النفط الذي سيلحقه أنبوب للغاز ستشهد تطورًا مهمًا في مجال الطاقة، مؤكدًا أن دول المرور أصبح لها دورًا هامًا مثل دول الإنتاج، كاشفًا عن سعادته بتنفيذ الإجراءات التفصيلية لتنفيذ الاتفاق النفطي لتزويد مصر بالنفط العراقي، وأن هناك عوائق تمنح تدفق السياحة العراقية لمصر بسبب بعض الإجراءات، منوهًا أن الشركات المصرية لها قدرة تنافسية كبيرة في إعادة إعمار العراق.

وبشأن التعامل مع التطرف في العراق والمنطقة وما تتعرض له مصر، كشف الحكيم، إن التطرف الذي يعصف بالعراق والمنطقة ومصر، يمثل تحديًا مشتركًا وتعاونًا حقيقيًا في هذا الملف الحيوي، مؤكدًا أنه نتيجة وليس سبب، فهو نتيجة للفكر المتطرف، ما يحتم دور الحاضنتين الكبيرتين المعتدلتين الأزهر والنجف، فضلًا عن الإجراءات الأمنية والعسكرية والاستخبارية والمعلوماتية لملاحقته.

وشدد الحكيم، على أن العمليات العسكرية في الموصل جارية لتطهير المدنيين من قبضة "داعش"، مشيرًا إلى أن القوات العراقية تحافظ على حياة المدنيين، لافتًا إلى أن بطء العمليات جاء بسبب التوازنات والحفاظ على حياة المدنيين، وأن اللقاءات المعمقة مع الرئيس السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، عبرت عن رغبة العراق في تأسيس علاقة إستراتيجية مع مصر.

فيما كشف رئيس التحالف الوطني، أن القيادات الإيرانية مستعدة للحوار مع دول الخليج، موضحًا أن العراق يمكنها أن تلعب دورًا في خلق التوافق بينهم، معتبرًا أن استغلال المذهبية لأغراض طائفية سياسية هو المشكلة الأساسية، وأن التسوية الوطنية مشروع لكافة أبناء الشعب العراقي ولن يعود لعملية المواثيق والمبادرات السابقة.

وفيما يخص توجهات العراق بعد محاربة داعش، أبرز الحكيم، أنه لا يمكن أن يكون العودة للانشغال بالصراع بين القوى السياسية هو خيار العراقيين بعد التخلص من "داعش"، حيث يأتي دور مشروع التسوية الوطنية لبناء دولة المواطنة بعيدًا عن الترضيات والخطوات التكتيكية، لكي يشعر كل المواطنين أن الجميع عليه التزامات متكافئة ولهم حقوق متكافئة، مؤكدًا أنها تسوية وطنية شاملة ليست فقط بين السنة والشيعة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمار الحكيم  يؤكد على دور مصر في قيادة دول المنطقة عمار الحكيم  يؤكد على دور مصر في قيادة دول المنطقة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon