توقيت القاهرة المحلي 04:56:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السفير العراقي في القاهرة حبيب الصدر لـ"مصر اليوم":

انعقاد اللجنة العليا المشتركة مع مصر في 10 أب المقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انعقاد اللجنة العليا المشتركة مع مصر في 10 أب المقبل

السفير العراقي حبيب الصدر
القاهرة ـ علي السيد

اعتبر سفير العراق في القاهرة حبيب الصدر، زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى بغداد "ناجحة للغاية" وعززت من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، حيث شكلت الزيارة تجسيد لاستمرار الدعم والإسناد الذي قدمته مصر للعراق في حربها على الإرهاب والذي أدى إلى الانتصار على تنظيم "داعش" في الموصل وغيرها من المناطق الأخرى. وقال السفير حبيب الصدر إن تهنئة الجانب المصري لنظيره العراقي على الانتصار الأخير على تنظيم "داعش" الإرهابي، شكل موضع تقدير من قبل المسؤولين العراقيين، وهو ما يؤكد قوة العلاقات بين القاهرة وبغداد وحرص الجانبين على التعاون المشترك في مواجهة هذه الظاهرة.

وأشار السفير العراقي خلال حديث لـ"مصر اليوم" إلى أن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق ستعقد يوم 10 أغسطس/أب في بغداد بحضور رئيسي وزراء البلدين حيدر العبادي وشريف إسماعيل، من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والأمني والاستخباراتي بين البلدين، حيث يأتي عمل اللجنة بعد انعقاد الحوار الاستراتيجى الأخير بين وزيري خارجية مصر والعراق. وأعلن السفير الصدر أنه سيتم توقيع جملة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال أعمال اللجنة المشتركة، التى من شأنها وضع التعاون المشترك على الطريق الصحيح، بما يخدم مصالح الجانبين، فضلا عن وضع خريطة طريق لإسهام الشركات والعمالة المصرية فى إعادة إعمار العراق.

وأكد أن العلاقات بين مصر والعراق انتعشت فى الفترة الأخيرة وشهدت مجالات عدة للتعاون الاقتصادي والسياسي أيضا، مشيرا إلى رغبة الحكومة العراقية فى تحقيق قفزة نوعية كبيرة فى التجارة البينية بين البلدين، مضيفًا أن دخول كبار رجال العمال والمستثمرين العراقيين والمصريين فى استثمارات كبري فيما بينهم سيحدث طفرة كبيرة فى هذه التجارة وتساعد اللجنة المصرية العراقية فى تطوير التبادلات التجارية .

وفي ما يخص عملية تحرير الموصل، أكد السفير حبيب الصدر أن تحرير الموصل جاء بعد أن حققت القوات العراقي خسائر كبيرة في صفوف التنظيم الإرهابي، وما تم التوصل له هو انتصار للعراقيين والمنطقة العربية بأكملها ويجب أن يستمر بدعم الجهود المشتركة. وشدد السفير العراقي على أن الإرهاب في العراق بقيادة داعش تم دحره ولن يتبقى فى العراق إلا مناطق قليلة جدا فى قبضة الإرهاب وسهلة التحرير، ولكن الخوف من أن هؤلاء الإرهابيين سرعان ما يفككوا آلاتهم وسرعان ما يعيدوا تنصيبها فى مكان آخر، مطالبا الدول العربية بالتعاون الأمني والإستخباراتي على أعلى مستوياته من أجل تفويت الفرصة على هؤلاء الإرهابيين من تنفيذ أعمالهم الإرهابية ، حيث تقف بلاده بجانب بواسل الجيش المصري فى محاربة الإرهاب.

وحول إعادة تأهيل الآثار العراقية الشهيرة بعد خروج تنظيم "داعش" من الموصل، أكد السفير العراقي أن منظمة اليونسكو ستعمل على مساعدة العراقيين فى إعادة تأهيل الأثار العراقية القديمة والتي سعى التنظيم الإرهابية لتدميرها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انعقاد اللجنة العليا المشتركة مع مصر في 10 أب المقبل انعقاد اللجنة العليا المشتركة مع مصر في 10 أب المقبل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon