توقيت القاهرة المحلي 13:56:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لـتحديد كون أوّل أيار يومًا احتفاليًا أو احتجاجيًا

النقابات المغربيّة تنتظر رَدَّ الحكومة على مطالبها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النقابات المغربيّة تنتظر رَدَّ الحكومة على مطالبها

الأمين العام للفيدرالية الديمقراطية للعمل عبد الرحمن العزوزي
الدار البيضاء - أسماء عمري

أكّد الأمين العام لـ "الفيدرالية الديمقراطية للعمل" في المغرب عبد الرحمن العزوزي في حديث إلى "مصر اليوم" أن النقابات الثلاث "الكونفدرالية الديمقراطية للعمل والاتحاد المغربي للعمل والفيدرالية الديمقراطية للعمل" أمهلت الحكومة حوالي الأسبوعين للرد على مطالبها المستعجلة، أي قبل محطة أول أيار/ مايو، لـتحديد ما إذا كان عيد العمل هذه السنة سيشهد طابعًا احتفاليًا بنتائج الحوار أو طابعًا احتجاجيًا.
وبخصوص ما دار بين المركزيات النقابية والحكومة خلال اللقاء الاخير بينهم لاستئناف الحوار الاجتماعي.
وأعلن العزوزي أن النقابات ذكرت بملفها المطلبي، وحددت أولوياتها واقترحت أن يكون لقاء ثاني أو سلسة لقاءات منتظمة، موضحًا أنه تم ترك الاجتماع مفتوحًا كما تم الاتفاق على تكوين لجنة حكومية برئاسة رئيس الحكومة ولجنة نقابية مكونة من ثلاث مركزيات لدراسة النقط التي كانت واردة، والتي تم فيها تحديد أولويات الملف المطلبي، حيث تقدمت المركزيات الثلاث التي سبق أن خرجت في 6 من أبريل في مسيرة احتجاجية في الدار البيضاء ضد السياسة الاجتماعية لحكومة بنكيران، بمذكرتها المطلبية، وقدمت مذكرة تتضمن الاولويات التي يجب الجواب عليها في أقرب.
وأعلن الزعيم النقابي أن المركزيات طالبت بتنفيذ ما تبقّى من اتفاق 26 فبراير/ شباط 2011 بشأن تحسين الأجور والدخل بالزيادة العامة فيها بما يتناسب مع غلاء المعيشة، والزيادة في السعر الأدنى للأجور وتوحيده لضمان العيش الكريم للمأجورين في مختلف القطاعات الإنتاجية في المملكة وضمان الحريات النقابية والحماية الاجتماعية، مشيرًا إلى كون رئيس الحكومة، تعهد سابقًا النقابات بالتفاوض مع المركزيات النقابية بشأن كل القرارات والإجراءات التي تهم الطبقة العاملة المغربية، والتزم بتنفيذ ما تبقى من بنود الاتفاق.
وأوضح العزوزي أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عرض خلال الاجتماع الوضع العام الذي يمر منه المغرب والإكراهات التي تواجه الحكومة منها الاجتماعية والاقتصادية، وأبدى استعداده للجلوس مع المركزيات النقابية والتفاوض معها، وأكد أنه اطلع على المذكرة المطلبية ولديه مجموعة من الأجوبة عليها، حيث تقرر في اللقاء المقبل دراسة تلك الأجوبة ومناقشتها بكل موضوعية وتجرد.
وعن الطريقة التي ستحتفل بها الطبقة العاملة بعيد العمال الذي يصادف أول/ مايو أكد ذات المتحدث أنه من المرتقب أن تكون لها صيغتان، إما صيغة احتفالية على أساس أن هناك نتائج إيجابية للحوار الاجتماعي الذي انطلق بينهم وبين الحكومة أو ستكون مناسبة احتجاجية مرة ثانية، وهو الاحتمال الذي تتمنى المركزات تفاديه إلى أقصى حد ممكن إلى أن عدم تلبية المطالب سيدفعها لتحويل يوم الأول من أيار/ مايو إلى يوم، للاحتجاج وليس الاحتفال.
وعن قبولهم الجلوس على طاولة الحوار مع الحكومة بعد أن رفضوا سابقًا دعوة من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران محملة إياه مسؤولية عدم الدخول في حوار اجتماعي يُفضي إلى نتائج تلبي حاجيات وطموحات الطبقة العاملة.
وكَشَف العزوزي أن منهجية الحوار التي كانت تقترحها الحكومة من قبل لم تكن تلبي طموح المركزيات، والتي ترفض جلسات حوار، وتطالب بجلسات تفاوض، حيث تم الاتفاق في النهاية على هذه الصيغة، وهي المنهجية التي اقترحتها المركزيات سابقًا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقابات المغربيّة تنتظر رَدَّ الحكومة على مطالبها النقابات المغربيّة تنتظر رَدَّ الحكومة على مطالبها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon