توقيت القاهرة المحلي 10:05:23 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال ندوة نظمها معهد التقدم للسياسات الإنمائية

العلاق يوضح مشاكل الاستقرار المالي في العراق

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العلاق يوضح مشاكل الاستقرار المالي في العراق

محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق
بغداد - مصر اليوم

 أوضح محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، أن الاستقرار المالي والنقدي في العراق يواجه ظواهر تتمثل في العجز غير النفطي الناتج عن الفرق بين الإيرادات والنفقات المحلية، والبالغ 78 تريليون دينار "نحو 70 بليون دولار"، لافتًا إلى أن "الظاهرة الثانية هي تزايد العجز في الموازنة الذي وصل إلى 21.6 تريليون دينار، ويُضاف إليه العجز في ميزان المدفوعات من غير الصادرات النفطية البالغ 37.7 بليون دولار"، معلنًا أن تلك المؤشرات السلبية تعبر بوضوح عن خلل بنيوي كبير".

واعتبر العلاق في ندوة نظمها "معهد التقدم للسياسات الإنمائية"، في حضور خبراء في الاقتصاد والمال، أن "تحسين واقع السياسة النقدية والمالية يتطلب تعزيز الإيرادات المحلية وتفعيل سياسة إعادة توزيع الدخل لتحريك عجلة الاقتصاد، من خلال الإفادة من الكتلة النقدية الموجودة في الأسواق والمتمثلة في الرواتب، التي يذهب جزء كبير منها لتغطية الاستيرادات الخارجية".
وشدد العلاق على ضرورة "ضغط النفقات التشغيلية وفقًا لضوابط صارمة ومعايير علمية، وتقليص عوامل الطلب على العملة الأجنبية وتوفير عناصر الاستقرار للحد من هجرة الأموال، فضلًا عن توفير بيئة جاذبة للاستثمار".

ومن جانبه، أشار المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، إلى أن البنك المركزي العراقي كان مستقلًا عن الحكومة في الفترة الأولى، لكن عندما واجه الاقتصاد عجزًا بدأ هذا الاستقلال يضعف"، قائلًا: "باشر البنك المركزي يقرض الحكومة فتحول استقلاله إلى الدرجة الثانية".

وأكد صالح أن "سياسة المركزي كانت سببًا رئيسًا لانتصار العراق في حربه ضد الإرهاب، من خلال الدور الوطني الخفي الذي أدّاه في دعم الحكومة، وعبور مرحلة الخطر"، ورأى أن البنك المركزي "كان أمام خيارين، أن يتخلّى عن استقلاله ويقرض الحكومة في ظل الظرف المعقد أو يخفّض قيمة الدينار العراقي"، مضيفًا "وهنا قد يوفر بعض الأموال للحكومة، لكن سنكون أمام ارتفاع كبير في معدلات التضخم، ولن يكون لهذه الأموال التي توافرت أي قيمة، لذا ضحى البنك المركز باستقلاله الداخلي وأقرض الحكومة لمواجهة أزمة الاستقرار".

ولفت صالح إلى أن قيمة القرض للحكومة بلغ 21 تريليون دينار خلال عامين، لسد حاجاتها، معتبرًا أن ذلك يشكل جزءً من الانتصار في الحرب ضد الإرهاب من خلال تمويل الموازنة، فتحقق الانتصار العسكري الذي كان وراءه انتصار مالي واقتصادي".

وأوضح صالح أن "نتائج الملف الاستثماري في العراق لم تكن في مستوى الأموال المُنفقة والبالغة 360 بليون دولار خلال 10 أعوام، من خلال إدراج عدد كبير من المشاريع كي ينهض البلد"، مؤكدًا أن "النتيجة كانت مخيبة للآمال وكان هذا في زمن الوفرة النفطية، أما في زمن العسرة النفطية فكان التوجه نحو زيادة كميات النفط المُنتج والمصدر لتعويض الفارق في الأسعار من خلال الاستثمار في القطاع النفطي، وهو غير متوازن وترك القيادة للقطاع النفطي"، معلنًا أن ذلك "يعني العودة إلى نقطة الصفر أي أن النفط هو الحصان الذي يقود عربة التنمية".

وفيما يتعلق بالديون، حذّر صالح من أن هذا الملف يُعدّ من "الملفات الخطيرة"، كاشفًا أن صندوق النقد الدولي يعمل على تحديد مستوى تحمل العراق للدين العام، ولم يغفل أن العراق يواجه مشكلة في الجمارك والمنافذ الحدودية التي تشهد فسادًا كبيرًا، لذا تتجه الحكومة إلى تعهيد المنافذ إلى شركات مختصة".

وكان وزير التخطيط الأسبق، مهدي الحافظ، استهل الندوة بالحديث عن الصعوبات التي تواجه الاقتصاد العراقي، مشيرًا إلى أن "الحالة الشاذة للسياسة المالية طرحت أهمية التفكير في مصادر جديدة لتعزيز الوضع المالي، لا سيما من خلال التعاون مع البنك وصندوق النقد الدوليين، بهدف زيادة التمويل الخارجي وبشروط مناسبة"، لافتًا إلى "بدء ما تسمى المرحلة الائتمانية التي توفر أجزاء من التمويل الخارجي من هاتين المنظمتين ومصادر أخرى".

وأبرز الحافظ أن الحكومة "استهلت الاتفاق مع صندوق النقد الدولي نهاية عام 2015 بهذا الهدف، من خلال إصدار ما سُمي خطاب النوايا و «مذكرة سياسات اقتصادية ومالية"، متابعًا أن المرحلة الائتمانية "تشمل مجموعة من المهمات الأساسية، من بينها إعادة النظر في السياسة المالية العامة وإصدار قانون جديد لذلك، وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتأكيد مراجعة البيانات المالية لمصارف "الرافدين" و"الرشيد" و"العراقي للتجارة"، التي تستحوذ على نحو 90 في المئة من ودائع الدولة".

وشدد الحافظ، على أن المرحلة الائتمانية "تؤكد إخضاع السياسة النقدية للرقابة، خصوصاً في المجالات المتعلقة بتبييض الأموال ونافذة بيع الدولار، ومعالجة العجز في الموازنة العامة والسعي إلى جعله مقبولًا اقتصاديًا"، معتبرًا أن تلك الإجراءات ستساعد في الحصول على القروض وجعل التعاون إيجابيًا مع المؤسسات الدولية.

وذكّر الحافظ بما شهدته الفترة الأخيرة بـ"طرح مسألة الموازنة التكميلية لهذا العام، ونوقشت التفاصيل خلال الاجتماع الأخير في عمان قبل شهر من الآن، واتُفق على توفير قرض بقيمة 800 مليون دولار للعراق، بشروط ميسرة ضمن برنامج الاستعداد الائتماني الموقع بين الطرفين"، ولم يستبعد أن "يقرّه صندوق النقد الدولي مطلع آب /أغسطس المقبل"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلاق يوضح مشاكل الاستقرار المالي في العراق العلاق يوضح مشاكل الاستقرار المالي في العراق



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
  مصر اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon