توقيت القاهرة المحلي 12:25:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يوفر فتحات تهوئة تغلق وتفتح وفقًا لدرجة حرارة الجسم

العلماء يخترعون نسيج لاتكس يمنع التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العلماء يخترعون نسيج لاتكس يمنع التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية

ملابس رياضية تمنع التعرق
واشنطن ـ رولا عيسى

يمكن أن يصبح الشعور بالحرارة ومن ثم التعرق أثناء التمارين الرياضية شيئًا من الماضي، وذلك بفضل اختراع ملابس رياضية تضم مئات من فتحات التهوية، ووفقًا لموقع "الديلي ميل" البريطاني، اخترع العلماء نسيج لاتكس، يوفر فتحات تهوية عندما ترتفع درجة حرارة الجسم وتنغلق تلك الفتحات عندما يصبح الجسم أكثر برودة، وذلك يسمح بتعميم الهواء حول الجسم، مما يساعد على إزالة العرق، وأيضًا خفض درجة حرارة الجسم.

وتعتبر تلك الفتحات عبارة عن ميكروبات غير ضارة مدمجة في النسيج، وعندما تستشعر تلك الميكروبات بالحرارة أو العرق يبدء عملها، وتتراوح الفتحات في الحجم من صورة مصغرة إلى طول الإصبع، وبالإضافة إلى دمجها في قمة الملابس الرياضية، أدرجت الآن في الأحذية الرياضية، ويمكن أيضًا برمجة تلك الميكروبات، وهي عبارة عن كائنات المهندسة وراثيًا، بغية تنفيذ عدد من الوظائف الأخرى.

وفي حين يتم استخدام تلك التقنية للتهوية، يقول العلماء إنها يمكن أيضًا الحصول على ملابس رياضية تضيء عندما يحل الظلام من خلال إدخال جينات مختلفة في الميكروبات، وهناك استخدامات أخرى محتملة بصرف النظر عن الملابس الرياضية على سبيل المثال  للجنود الذين يعملون في ظروف ساخنة جدًا أو باردة، والأشخاص الذين يعانون من المشاكل الطبية التي تسبب لهم التعرق بشكل مفرط.

وقد نُشرت نتائج البحث، السبت، في مجلة "Science Advances" العلمية، وذكر وانغ، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية والذي عمل سابقًا لدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في قسم الهندسة الكيميائية: "يمكننا الجمع بين خلايانا  والأدوات الوراثية لإدخال وظائف أخرى في هذه الخلايا الحية"، مضيفًا "نستخدم الفلورية كمثال، والتي تتيح إنارة تلك الملابس في الظلام".

ومضى يوضح وانغ "في المستقبل يمكننا الجمع بين وظائف المواد الطاردة للرائحة الكريهة من خلال الهندسة الوراثية، لذلك ربما بعد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، يمكن للقميص أن يصدر رائحة عطرة"، كما قام العلماء أيضًا بتعديل الخلايا وراثيًا للتعبير عن بروتين الفلورسنت الأخضر، وتمكين الخلية من التوهج عندما يستشعر بوجود ظروف مناخية رطبة، وكانت البكتيريا المستخدمة سلالة غير مؤذية من بكتريا E. coli ، والتي تتوسع أو تتقلص استجابة لتغيير الرطوبة.
 
وبيَّن مؤلفو الدراسة إن "الخلايا الميكروبية  التي استخدموها أثبتت أيضًا أنها آمنة للمس والاستخدام، ولإنشاء النسيج، قام الفريق بطباعة خطوط متوازية من خلايا بكتريا E. coli على أوراق من اللاتكس، في طبقتين،  وعندما تعرضت تلك الخطوط للتغيير في الرطوبة وفي الوقت الذي كان فيه النسيج معرض للبخار، بدأت الخلايا في التوهج والتوسع، مما تسبب في تسطح أوراق اللاتكس.

وتابع البروفسور وانغ، بعد القيام بـ 100 دورة من التعرض للحالة المناخية الرطبة والجافة، "هذا النسيج لم يتعرض لأي تدهور دراماتيكي سواء في طبقة الخلية أو في أدائها العام".
وفي أثناء التجارب ، وبعد خمس دقائق من التمارين الرياضية، ظهرت فتحات تهوية في البدلة الرياضية، وخلصت تلك التجارب إلى أن الأشخاص ممن يرتدون  تلك الملابس الرياضية المخصصة كانوا أكثر جفافًا وكان لديهم درجة حرارة أقل مقارنة بالأشخاص ممن يرتدون  الملابس الرياضية التقليدية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يخترعون نسيج لاتكس يمنع التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية العلماء يخترعون نسيج لاتكس يمنع التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon