توقيت القاهرة المحلي 07:55:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عُثر على أكثر من 1000 من سمك السلمون ميتًا على الفور

تسونامي سام يدمر الحياة على امتداد أميال من نهر في تيفي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تسونامي سام يدمر الحياة على امتداد أميال من نهر في تيفي

خبراء يحذرون من خطورة التسرب السام بالقرب من تريغارون في ويلز
لندن ـ سليم كرم

ستكافح من أجل العثور على منظر أكثر جمالًا في أي مكان غير بنسن، حيث أنها مزرعة على قمة التل بالقرب من تريغارون في منتصف ويلز، حيث المروج المورقة مع الأغنام التي يتم رعيها في سلام نحو وادي تيفي، وتشتهر بالسلمون والسمك السلمون المرقط، بالقرب من الجبال الكمبودية، حيث يبدأ النهر رحلته في تيفي.

تسونامي سام يدمر الحياة على امتداد أميال من نهر في تيفي

لكن المزرعة الرئيسية قزمت بواسطة الأبراج والصهاريج اللاهوائية، المدعومة من الحكومة وهي المسؤولة عن تحويل إفرازات الحيوانات ونفايات الأغذية البشرية  المجففة إلى غاز الميثان الذي يستخدم في مولد الكهرباء التي يفترض أنه صديق للبيئة، وفي كانون الأول الماضي، وبعد بضعة أشهر فقط من إنشائه، تسبب في كارثة بيئية، حيث بدأت الآلاف من الغالونات من الوحل الأسود والسمي ينزلق ببطء إلى أسفل عبر تلك المروج الخضراء إلى تيار قريب - رافد من تيفي، وكان نتيجة ذلك "تسونامي" سام، وهو فيضان من الحمأة المروية التي تتدفق إلى مجرى النهر وإلى النهر لساعات، وكانت العواقب مدمرة، ومن المرجح أن تستمر لأعوام عديدة.

وخلال الأسبوع الجاري، كشف تحقيق أجرته صحيفة "ديلي ميل": وفقًا للخبراء المحليين، أن آثار ذلك التسرب قاتلة جدًا، وقد يستغرق النهر أعوام للتعافي منها، لذلك تدمر الاقتصاد المحلي، وتم العثور على 1000 تروت ناضجة وسلمون على الفور ميتة، ولكن العدد الكامل سيكون أعلى عدة مرات، حيث أن مستويات السموم امتدت ثمانية أميال من تيفي. 

وكان يجب أن يكون موسم الصيد الطائر على قدم وساق هذا الشهر، ولكن مساحات طويلة من النهر خالية من الصيادون؛ والرسوم التي تفرضها الحكومة على فواتير الوقود على أصحاب بنسنس عالية - على الرغم من كونهم مصدر التسرب المميت - سيستمرون في جني عشرات الآلاف من الجنيهات في شكل إعانات، بينما لا يدفعون شيئًا عن الكهرباء الخاصة بهم.
ورغم هذا الدعم الحكومي السخي، لم تقم أي وكالة رسمية بفحص أنظمة المصنع أو أنظمة السلامة قبل إنشائه، أو رصدت عملياته، وكان السبب النهائي للتسرب هو تركيب الأنابيب البلاستيكية المركبة بشكل مطرد، وقد بدأت الآن كل من الشركات المسؤولة في التصفية؛ على الرغم من أن تسرب بينسفن هو على الأقل "حادث التلوث الاخطر الذي وقع في القرن الـ20، الناجم عن هضم اللاهوائي منذ بداية عام 2015، ويجري التخطيط لعشرات منهم جديدة في جميع أنحاء البلاد.

تسونامي سام يدمر الحياة على امتداد أميال من نهر في تيفي

وسرعان ما أصبح تأثير تسرب تيفي واضحًا، وفي وقت متأخر من السبت، 17  كانون الأول/يناير، لاحظ السكان المحليون أن النهر ملئ برائحة كريهة، أسفل بلدة تريغارون،  لأن الليل كان مظلمًا، لم يكن المصدر معروفًا حتى صباح اليوم التالي، إلا أن دليل الصيد المحلي ستيفان جونز مشى على ضفة النهر بعد فترة وجيزة، ووجد الأسماك الميتة في كل مكان، في لقاء مع تيار بنسن، وقال إنه تمكن من ؤية النفايات السائلة نحو خمسة أقدام فوق مستوى النهر، وكان امتداد كامل التلوث - سبعة أو ثمانية أميال - وكان حجم تلك الكارثة مروعًا، إذ قام بمحو كل شيء حي في النهر لمدة ثمانية أميال.

وانتقلت البقعة لتلويث كل شيء في طريقها، حيث أكد السكان أنه في لانديسول، مركز الصخب الأكثر شعبية على تيفي، على بعد 30 ميلاً تحت تريغارون، لا يزال النهر ملوثًا، وذكر الدكتور إيان توماس، رئيس جمعية "لانديسول" للصيد، إن التوقيت جعل الأمور أكثر سوءً، فمنتصف ديسمبر هو ذروة موسم التفريخ في فصل الشتاء، عند سمك السلمون والسمك السلمون المرقط البحري حيث تسبح تلك الأسماك من المحيط لوضع البيض.، وقد سممت كل من الأسماك والبيض التي زرعت.
 
وأضاف الدكتور توماس: "لقد تأثر النهر كله، من المصب إلى المنابع"، وكشفت الموارد الطبيعية ويلز (نرو)، التي تتعامل مع التلوث، أن ما يقرب من 1000 سمكة ناضجة وجدت ميتة، لكن الدكتور توماس قال إن هناك الكثير، بينما أوضح عالم الأحياء المائية فرانك جونز: "لا يوجد هناك أي تقدير نهائي من نرو عن العدد الإجمالي للأسماك التي قتلت، لكنه سيكون عددًا كبيرًا جدًا، فالعديد من التراوت البحرية لم تولد بعد، ولأنها تفرخ عدة مرات في حياتهم سيكون لهذا التلوث تأثيرًا كبيرًا على الأجيال القادمة، قد تستمر أعوام قبل أن يتعافوا ".

وتابع جونز: "أن عدد الأسماك، وخاصة سمك السلمون، قد انخفض بالفعل بسبب تسرب الملاط السابق إلى النهر"، حيث يتم تخزين الطين في بحيرات صناعية واسعة، وكثير منهم يتجاوز بكثير من تاريخ بيعها، وأحيانًا يتدفقون ويذهب الطين إلى النهر، "ولكن انسكاب الهضم اللاهوائي يعني أنه قد يمر الآن "بنقطة تحول" حاسمة، حيث أن السلمون سوف يختفي من تيفي تمامًا، وقد يكون بداية موسم صيد الطائر.

وفي الأسبوع الماضي كان هناك عدد قليل من الصيادين المتفائلين الذين يحاولون حظهم حول لانديسول، على الرغم من عدم وجود أي شيء في مركز السمية تحت تريغارون، وأبرز دليل الصيد هاري جاكسون، أنه تم ضرب عمله، مشيرًا إلى أن هذا التلوث لم يؤثر على عمله فقط بل على عمل الفنادق، والأكواخ ذات الخدمة الذاتية والحانات والمطاعم، فالاقتصاد المحلي كله تأثر، لافتًا إلى أن تلك ليست منطقة ذات دخل مرتفع، وتصل قيمة الصيد في المياه العذبة إلى الاقتصاد الويلزي إلى أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني في العام، وتعد تيفي أكبر مصدر لهذا الدخل.

وقد انتشرت الهضمات اللاهوائية بسرعة في جميع أنحاء بريطانيا منذ عام 2010، ليس فقط أنها تسرب، وأنها تنفجر في بعض الأحيان، كما فعلت واحدة في جامعة هاربر آدمز في شروبشاير في عام 2014، عندما دمر الانفجار مبنى كبير، ولكن الغاز الذي ينتجونه مصنف على أنه طاقة خضراء متجددة، والتي تعني بالأهداف الخضراء لبريطانيا، ومن ثم الدعم الضخم، ويقوم بعض الهضمين بضخ الميثان إلى شبكة الغاز ويتلقى حاليًا 216 مليون جنيه إسترليني سنويًا، مباشرة من الضرائب، أما البعض الآخر، مثل بينسفن، الذي يزود الكهرباء بشبكة الكهرباء، فيتم دعمه من قبل كل فاتورة للطاقة.

ووفقًا للدكتور جون كونستابل، محرر الطاقة في منتدى سياسات الاحترار العالمي، إذا كان بينسفن يدير هضمها عند نصف طاقتها الاسمية فقط، فإنه سيولد طاقة بقيمة 80000 جنيه إسترليني في العام لأصحابها، منها 50000 جنيه إسترليني سيكون دعمًا، مضيفًا أن الافتراض بأن الهضم اللاهوائي "جيد للبيئة" سببه ضعف مذهل في لوائح السلامة التي تحكمها. 

وأعلن أحد سكان تريغارون، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أنه عرض على محطة بنسن قبل أن يبدأ التشغيل، وتساءل عن حقيقة أنه بجانب تيار الرافد - وبدون وجود حاجز في حالة حدوث تسرب، مزرعة بنسن تقع في نهاية حملة طويلة، خاصة، وعندما دع موقع الديلي ميل يوم الأحد الماضي، وافق مالك لويد جيم لتبين لنا حولها، وكان واضحًا أنه رجل غير سعيد - وعلى الرغم من أن بعض السكان المحليين يرونه أنه شرير، فهو أيضا ضحية.

وأخذنا مباشرة إلى الخزان التي يبلغ قطره نحو 30-60 قدمًا  - حيث وقع تسرب، وكان، اعترف، "فشل البناء الكامل" - والانحناء في الأنابيب البلاستيكية التي شكلت منفذ خزان انفجر تحت ضغط السائل السام، ولكن لأنه كان تحت الأرض، لم يلاحظ أحد حتى ضرب الوحل تيفي، ويمكن محاكمة لويدز بسبب مخالفة قوانين التلوث.

ويواجهون أيضًا دعاوى مدنية من جماعات الصيد وغيرها من المتضررين من الدمار، ولكن السيد لويدز قال: "المشكلة هي، نحن آخر رجال يجب مقاضاتهم الآن.، فكل من الشركة المصنعة والمقاول الذين قاموا بتثبيت الهضم اللاهوائي قد تم الاحتفاء بهم، ونحن نعتقد أن هذا هو خطأهم - وليس هناك شيء يمكننا القيام به، نحن وحدنا لا يمكننا مقاضاتنا".

فكيف شعر السيد لويد بتسمم تيفي؟ "نحن متهورون تماما بشأن ما حدث، وأنا أدرك تمامًا أن مجتمعنا الصغير والسياحة التي تحافظ عليه، مدمر"، وكانت التسريبات الأخرى للهضم اللاهوائي مضرة تقريبًا، وفي ديسمبر، كشفت وزارة العمل حالة كروكلاند الغاز الحيوي في غرب ساسكس، التي تلقت الملايين في الدعم حتى الآن عملت دون إذن التخطيط منذ عام 2013، وأثارت اثنين من تسرب كبير في غضون عام، مما أدى إلى تدمير المزارع النادرة من تربية الأغنام والأبقار التجارية .

ومع ذلك، فإن السيد فينس و إكوتريسيتي - الذين ليسوا على صلة بكروكلاند بيوغاس - يتقدمون مع أول العديد من الهضم اللاهوائي الهائل الذي يريد بناءه في كلية سبارشولت الزراعية في هامبشاير، وكان يبدو في وقت سابق من هذا العام أن التغييرات المقترحة على مستويات الدعم جعلت هذا أقل قابلية للحياة، ولكن المتحدث باسم إكوتريسيتي ماكس بوون أصر على: "موقفنا من الغاز الأخضر لم يتغير. إنها فرصة هائلة، للبيئة والاقتصاد، وبديل قابل للتجديد. "

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسونامي سام يدمر الحياة على امتداد أميال من نهر في تيفي تسونامي سام يدمر الحياة على امتداد أميال من نهر في تيفي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 06:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
  مصر اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon