عوضت فقد البصر بالإرادة والطموح

عراقية تحصد المرتبة العاشرة في الفرع الأدبي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عراقية تحصد المرتبة العاشرة في الفرع الأدبي

الطالبة رواء زيد عبد العالي
بغداد-جعفر النصراوي

لم يشكل فقدان البصر عائقاً أمام طموحها، فعوضت ذلك بـ"البصيرة الثاقبة"، وتمكنت من التفوق في دراستها لتحل عاشرة على العراق في الامتحان الوزاري للدراسة الإعدادية "البكالوريا" بمعدل تجاوز 95% والأمل يحدوها بأن تكمل مشوارها العلمي الجامعي إلى آخر مداه. إنها الطالبة المتفوقة رواء زيد عبد العالي، من محافظة الديوانية، "180كم جنوب العاصمة بغداد"، التي برغم أنها تعاني من فقدان البصر منذ الولادة، إلا أنها عوضت ذلك بالإرادة والطموح لتقهر الظلام بمساعدة من الأهل والملاك التدريسي والأصدقاء.
وتقول الخريجة المتفوقة رواء زيد عبد العالي  لـ"مصر اليوم" لم أسمح للظلام أن ينال من نور الإيمان داخلي، فحرصت على طلب العلم وحب الدراسة لاسيما مع الرعاية والاهتمام الذي حاطني به الأهل والمدرسات وزميلاتي الطالبات في مختلف مراحل الدراسة"، وتشير إلى أن "والداي كانا يعملان بجد لتوفير كل ما أحتاجه ليساعداني في دراستي، وأحقق التفوق فيها".
وتضيف عبد العالي، أن "الإعفاء العام كان ملازماً لي في دراستي المتوسطة، والإعدادية"، وتبين أن "المثابرة والحرص على طلب العلم ظهر جلياً في حصولي العام 2013 الحالي على الترتيب الأول على مدرستي في الفرع الأدبي، والعاشر في سلم المتفوقين العراقيين"، وتبدي المتفوقة رواء، رغبتها في "دراسة القانون لمناصرة العاجزين عن الدفاع عن حقهم في الحياة"، بحسب تعبيرها.
من جهتها تقول والدة رواء، إنها كانت "تحب الدراسة جداً منذ طفولتها"، وتضيف "كنت ووالدها ندرسها بطريقة الاستماع لفقدانها البصر منذ ولادتها، وكانت تحفظ الدروس لنكتب لها واجباتها البيتية".
وتذكر والدة رواء، أن "رواء اعتمدت خلال دراستها المتوسطة والاعدادية على الأقراص الحاسوبية المدمجة المحملة بالمواد الدراسية"، وتوضح أن "رواء تمكنت من اجتياز الامتحان الوزاري بدرجة نجاح بلغت 95 بالمئة لتحصل على المرتبة الأولى على مدرستها والعاشرة على العراق للفرع الأدبي".
إلى ذلك قال  والد رواء، زيد عبد العالي،إنها "طالبة مجدة وصبورة وحادة الذكاء، الأمر الذي شجعني مع والدتها، على دعمها وتأمين ما يساعدها على تحقيق طموحها والتفوق الدراسي"، ويضيف أن "حبها للدراسة حفزني للبحث عن الطرق الحديثة التي تساعد فاقدي البصر من خلال التقنيات الصوتية والسمعية، بمعاونة منظمة البصيرة للمكفوفين في العاصمة بغداد".
ويتابع عبد العالي، أن "رواء كسبت تعاطف الجميع واحترامهم فساعدوها على مواصلة مشوارها"، معرباً عن "التقدير العالي لمعلمات رواء ومدرساتها وصديقاتها اللواتي لم يتركن مجالاً إلا وطرقوه ليكونوا عوناً لها على تحقيق طموحها".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - عراقية تحصد المرتبة العاشرة في الفرع الأدبي   مصر اليوم - عراقية تحصد المرتبة العاشرة في الفرع الأدبي



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - عراقية تحصد المرتبة العاشرة في الفرع الأدبي   مصر اليوم - عراقية تحصد المرتبة العاشرة في الفرع الأدبي



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon