توقيت القاهرة المحلي 12:25:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الأسود والأبيض هما الأبرز يليهما الأحمر وهلم جرا

الباحثون يعلنون كيفية وصف الألوان في مختلف اللغات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الباحثون يعلنون كيفية وصف الألوان في مختلف اللغات

الألوان
لندن ـ سليم كرم

سيتمكّن الأشخاص ذوي الرؤية القياسية، من رؤية الملايين من الألوان المميزة، ولكن اللغة البشرية تصنف هذه إلى مجموعة صغيرة من الكلمات، في الثقافة الصناعية، يعرف معظم الناس 11 لونًا، الأسود والأبيض والأحمر والأخضر والأصفر والأزرق والبني والبرتقالي والوردي والأرجواني والرمادي.

ويعرف الفنان أو المصمم الداخلي، معانٍ محدودة تصل إلى ما يصل إلى 50 أو 100 كلمة مختلفة للألوان - مثل الفيروزي، العنبري، النيلي أو البني القاتم. ولكن هذا لا يزال جزءًا صغيرًا من الألوان التي يمكننا تمييزها، ومن المثير للاهتمام، الطرق التي تصنف بها اللغات الألوان تختلف على نطاق واسع. الثقافات غير الصناعية عادة ما يكون لديها عدد كلمات أقل بكثير للألوان من الثقافات الصناعية، حتى في حين أن اللغة الإنجليزية لديها 11 كلمة يعلمها الجميع، واللغة الغينية الجديدة "بيرينمو" لديها خمسة فقط، واللغة الأمازيغية البوليفية "تسيمان " لديها ثلاث كلمات فقط يعرفها الجميع، تقابل الأسود والأبيض والأحمر. وكان الهدف من مشروعنا أن نفهم لماذا تختلف الثقافات اختلافا كبيرا في استخدام كلمات الألوان.

ويعود التفسير الأكثر قبولا للخلافات إلى اثنين من اللغويين، برنت برلين وبول كاي. في وقت مبكر من عملهم في الستينات، جمعوا بيانات أسماء الألوان من 20 لغة. ولاحظوا بعض القواسم المشتركة بين مجموعات من مصطلحات الألوان عبر اللغات، إذا كانت اللغة لها مصطلحين فقط، كانت دائما الأسود والأبيض؛ إذا كان هناك لون ثالث، كان الأحمر، وكان الرابع والخامس دائما الأخضر والأصفر (بأي ترتيب)؛ والسادس كان الأزرق؛ وكان السابع البني؛ وهلم جرا، واستنادا إلى هذا الترتيب، اقترح برلين وكاي بأن بعض الألوان كانت أكثر بروزا. واقترحوا أن الثقافات تبدأ بتسمية الألوان الأكثر بروزا، وابتكار مصطلح جديد كل فترة، بالترتيب، إذا، اللون الأسود والأبيض هما الأبرز، ثم الأحمر، وهلم جرا، في حين يبدو هذا النهج واعدا، إلا هناك العديد من المشاكل مع هذه النظرية القائمة على الرؤية الفطرية.

انطلق برلين، كاي وزملائهم لجمع مجموعة بيانات أكبر بكثير، من 110 لغة غير صناعية.

وكان تعميمهم الأصلي ليس واضحًا في مجموعة البيانات الكبيرة هذه: كان هناك العديد من الاستثناءات التي حاول كي وزملاؤه شرحها في نظرية أكثر تعقيدا تستند إلى الرؤية، ما هو أكثر من ذلك، هذه النظرية الأهلية لا تتناول لماذا حركة التصنيع، التي أدخلت ألوان موثوقة ومستقرة وموحدة على نطاق واسع، تتسبب في إدخال المزيد من كلمات الألوان، أن النظم البصرية للناس عبر الثقافات هي نفسها, في هذا النموذج، ينبغي على التصنيع ألا يفرق في تصنيف اللون، ولكن كان من الواضح أن الحال ليس كذلك.

وقامت مجموعات البحث الخاصة بنا باستكشاف فكرة مختلفة تمامًا: ربما يتم وضع واستحداث الكلمات الألوان من أجل التواصل الفعال.

يظهر الرسم البياني الموضح أمامكم أن جميع اللغات لديها تقريبا نفس الترتيب، مع الألوان الدافئة على اليسار"من السهل التواصل بها" وتلك الألوان الباردة على اليمين (أصعب على التواصل)، ويحدث هذا التعميم على الرغم من أن اللغات القريبة من الجزء السفلي من الشكل لها مصطلحات قليلة يستخدمها الناس باستمرار، في حين أن اللغات القريبة من القمة (مثل الإنجليزية والإسبانية) لها مصطلحات كثيرة يستخدمها معظم الناس باستمرار. 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الباحثون يعلنون كيفية وصف الألوان في مختلف اللغات الباحثون يعلنون كيفية وصف الألوان في مختلف اللغات



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon