توقيت القاهرة المحلي 17:39:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اختلاف الرؤى البريطانية عن نظيرتها الفرنسية بشكل كبير

تحسن درجات الامتحان في المدارس المحظور فيها الهواتف النقالة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تحسن درجات الامتحان في المدارس المحظور فيها الهواتف النقالة

المدارس المحظور فيها الهواتف النقالة
لندن ـ كاتيا حداد

أعلنت الحكومة الفرنسية هذا الأسبوع حظرا على الطلاب الذين يستخدمون الهواتف المحمولة في المدارس، وذلك من خلال التعهد الذي قطعه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال حملته الانتخابية الرئاسية. وسيسمح القانون الجديد بإدخال الهواتف إلى المدرسة، ولكن يحظر استخدامها حتى أثناء فترات الراحة. وقال وزير التعليم الفرنسي جان ميشيل بلانكر إن هذا الإجراء "رسالة صحية عامة إلى الأسر". على الرغم من أن الجميع لا يوافق على ذلك.

وفي عام 2015، رفع رئيس بلدية نيويورك بيل بلاسيو حظرا على الهواتف في المدارس لمدة 10 سنوات "لتمكين الوالدين من البقاء على اتصال بأطفالهم"، و "وضع حدا للظلم في ظل الحظر الحالي الذي فرض معظمه في المدارس التي لديها أجهزة الكشف عن المعادن في المجتمعات ذات الدخل المنخفض ".

والجدل الدائر حول الوصول إلى الهواتف المحمولة في المدارس مستمر في بريطانيا، حيث أن أكثر من 90٪ من المراهقين لديهم هواتف خلوية. ووجدت دراسة حديثة أجرتها مدرسة لندن للاقتصاد أنه في المدارس التي حظرت فيها الهواتف النقالة، تحسنت درجات الاختبار في سن 16 عاما بنسبة 6.4٪، أي ما يعادل خمسة أيام إضافية إلى السنة الدراسية، وفقا لما ذكره خبراء الاقتصاد.

ولا يوجد قانون في بريطانيا يحظر استخدام الهاتف في المدارس ووزارة التعليم، والاتحاد الوطني للمعلمين والرابطة الوطنية لرؤساء المعلمين ويقولون أن كل شيء هو قرار متروك لكل مدرسة. السياسات في جميع أنحاء بريطانيا غير متناسقة، بدءا من الحظر الصريح في بعض المدارس إلى إدراج الهواتف كجزء من الدروس في المدارس الأخرى.

ويتم القبض على أي تلميذ يحمل هاتف محمول بين الساعة 8.15 صباحا و 5.45 مساءا واحتجازه. يقول مدير المدرسة، غريغ ديفيز، إن هناك فرقا كبيرا في سلوك التلاميذ منذ بدء تنفيذ السياسة في بداية العام. " ذهبت قبل الحظر في جولة وقت الغداء واندهشت من عدد الأولاد والبنات  الذين كانوا يجلسون ويتواصلون فقط من خلال هواتفهم، شعرت بأنه إذا لم نكن حذرين، فسوف يفقدون القدرة على التواصل مع بعضهم البعض ".

وقال ديفيز إن المدرسة كانت واضحة بشأن أن الهاتف المحمول يمكن أن يكون "أداة رائعة" في الفصول الدراسية، لاسيما انه من الأسهل حملها مقارنة بجهاز كمبيوتر محمول. "لكن الهواتف تهتز عندما تصل رسالة أو إشعار من إينستاجرام. كان يشتت عملية التعلم ".

ويحظر على الطلاب في السنوات 7-11 من جلب الهواتف المحمولة إلى المدرسة. منذ فرض الحظر في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، كان أي طالب يتم رؤيته وهو يحمل الهاتف في المدرسة يتم مصادرة الجهاز.
 
وفقا لمدرسة فورتيسمر،وهي واحدة من المدارس الحكومية الرائدة في البلاد، إن الهواتف "هي الهاء" وهناك مخاوف جدية بشأن احتمال الاستخدام غير المناسب لها. إذا تم مصادرة الهاتف، فإنه لا يتم إرجاعها مباشرة إلى الطالب. وبدلا من ذلك، يدعى الآباء إلى الحصول عليه بعد 24 ساعة. أما الطلبة في الصف السادس فيتم السماح لهم بحمل الهواتف ولكن يجب أن يحتفظوا بها في حقائبهم أثناء الدروس.

وكان يتم فصل التلاميذ الذين عادوا في أيلول / سبتمبر عن هواتفهم النقالة عن طريق  لعب تريفال بورسويت و بنك الحظ ولعبة كلويدو التي لطالما شُجع التلاميذ على اللعب بها في وقت الفراغ بدلا من الانغماس في وسائل الإعلام الاجتماعية أو مشاهدة أشرطة فيديو اليوتيوب، في محاولة لإحياء التنشئة الاجتماعية بدون شاشات.

ويحظر استخدام الهاتف المحمول من قبل الأطفال في الصفوف 7 و 8 و 9. تلاميذ الصف العاشر لديهم ثلاثة أيام في الأسبوع بدون الهواتف و تلاميذ الصف 11 يوم واحد في الأسبوع. وقال ريتشارد كيرنز، مدير المدرسة، عندما تم تطبيق السياسة: "إن إستراتيجيتنا هي فطم التلاميذ من إدمانهم على الهواتف المحمولة في الوقت الذي لا يزالون فيه صغارا نسبيا، مما يتيح لهم تدريجيا مزيدا من الحرية لاستخدام الهواتف كلما تقدموا في السن حتى يتعلموا كيف يكونون مستخدمين مسؤولين".

والتلاميذ يسلمون هواتفهم في الثامنة صباحا ويستطيعون استرجاعها في نهاية اليوم. ويسمح لطلاب الصف السادس بالحصول على الهواتف المحمولة أثناء فترات الفسحة، ولكن ليس في الخارج مطلقا. وأعرب كيرنز عن أمله في أن تقدم هذه الخطوة للوالدين القلقين من إدمان الهواتف المحمولة "الحافز الذي يجب أن يحذو حذوه في المنزل وحتى في العطلات".

وفي الطريق إلى المدارس, كان الطلاب مشغولون بهواتفهم، والتحقق من أخبار وسائل الإعلام الاجتماعية، والاستماع إلى الموسيقى، ولعب الألعاب. ولكن الهواتف النقالة تدس في حقائبهم أو جيوبهم بمجرد وصولهم إلى المدرسة.  يقول مدير المدرسة كلير برادفورد: "بعض الطلاب يقولون انه سيكون من الجميل الحصول على هواتفهم في وقت الراحة. عندما سمحنا بذلك وجدنا أنه لم يكن هناك تواصل اجتماعي مباشر. وكانوا يلعبون ألعابهم على هواتفهم، وكان الأمر مملا حقا ".

والطلاب لديهم وجهات نظر مختلطة حول هذه السياسة. قال ثيا، 12 عاما: "إذا سمح باستخدام الهاتف في الفصول الدراسية سيصرف الطلاب ولا يولون اهتماما. ولكن في فترات الراحة وأوقات الغداء أعتقد أنه ينبغي السماح لهم. يجب أن نتحمل المسؤولية ". وادعى ديتروي (12 عاما) أن الهاتف المحمول يمكن أن يكون أداة تعليمية رائعة. وقال "اعتقد انه يجب السماح باستخدام هواتفنا لتسجيل الملاحظات والتسجيلات". وأضاف "إنني اختلف تماما مع السياسة".

ويوجد هناك بالمدرسة أسبوع "التخلص من السموم الرقمية" في كانون الثاني / يناير حيث يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة من التحديات بدءا من وضع جميع الأجهزة بعيدا من الساعة 6 مساء إلى وجبة الإفطار في اليوم التالي لعدم استخدام الهواتف على الإطلاق لمدة سبعة أيام. ويطلب منهم جمع الأموال من خلال رعاية جمعية خيرية للصحة العقلية.
 
وقالت نائب مدير المدرسة، سيندي بريد: "نحن لسنا نضفى صفة شيطانية على وسائل الإعلام الاجتماعية والتكنولوجيا، ولكن هي مجرد محاولة للتوعية بأهمية السيطرة على المستخدمين. نأمل أن يحفز ذلك الحوار في المنزل وكذلك في المدرسة - في مسح أجري في بداية العام على طلاب الصف السابع، 58٪ من الطلاب يشعرون أن والديهم يقضون أيضا الكثير من الوقت على أجهزتهم. "

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحسن درجات الامتحان في المدارس المحظور فيها الهواتف النقالة تحسن درجات الامتحان في المدارس المحظور فيها الهواتف النقالة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

القمر في منزلك الثامن يدفعك لتحقق مكاسب وفوائد

GMT 11:11 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

قمة "كوكب واحد" تكرس ماكرون رئيسًا لـ"معركة المناخ"

GMT 18:46 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

دار Blancheur تعلن عن عرض مميز لأزياء المحجبات في لندن

GMT 16:21 2021 الجمعة ,11 حزيران / يونيو

ليفربول يودع جورجينيو فينالدوم برسالة مؤثرة

GMT 10:19 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

3 قلوب ينبض بها عطر "أورا" الجديد من "موغلر"

GMT 09:59 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

مجدي بدران ينصح مرضى حساسية الأنف بعدم الخروج من المنزل

GMT 03:10 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

صناعة الجلود في المغرب أصالة تبقى مع مرور السنوات

GMT 16:04 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مؤتمر صحفي للشركة صاحبة حقوق بيع تذاكر المونديال

GMT 00:34 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مهاجم ليرس البلجيكي يطلب فرصة مع منتخب مصر

GMT 18:49 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يعرض 50 مليون إسترليني لضم "بيل"

GMT 06:32 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل السيفيتشي بالسلمون

GMT 05:32 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

اختيار البنا حكمًا لمباراة فريقي "الرجاء" و"دجلة"

GMT 23:41 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

فوائد فاكهة التنين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon