توقيت القاهرة المحلي 03:25:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح لـ"مصر اليوم" أن إلغاء الدراسة في المدارس اليابانية "تخبط"

فايز بركات يكشف أن التعليم لن يتطور مع فشل الحكومة في "الزيادة السكانية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فايز بركات يكشف أن التعليم لن يتطور مع فشل الحكومة في الزيادة السكانية

النائب فايز بركات
القاهرة - أحمد عبدالله

 هاجم عضو لجنة التعليم في البرلمان المصري، النائب فايز بركات، الحكومة الحالية برئاسة شريف إسماعيل ممثلة في وزير التربية والتعليم طارق شوقي، وقال إن "التخبط" سمة أساسية في عمل الوزراء، وأنهم لايحددون أولوياتهم بشكل واضح، ولا توجد لديهم "بوصلة" تهديهم في مجتمع يعج بالأزمات.

وقال بركات، في مقابلة مع "مصر اليوم"، إن قرارًا صادمًا مساء الخميس بتأجيل الدراسة في المدارس اليابانية إلى أجل غير مسمى، حمل تبعاته وزير التربية والتعليم، وأضاف أنه "صعق" آلاف الأسر المصرية التي تقدمت إلى تلك المدارس، لا لشئ إلأ لأنه لم يتمتع بالجاهزية الكاملة على المستوى الإنشائي والإداري والتربوي قبل بدء هذه المدارس، مرجعا ذلك إلى "انفراد الحكومة" بالقرارات".

واعترف النائب بأن: الحكومة في ملف هام كـ"المدارس اليابانية" لم تأخذ رأي مجلس النواب ولم ترجع إلى أعضائه أو تشاورهم، وأن الوزير شوقي تعامل بشكل "منفرد" تماما، دون الأخذ برأي النواب، والمتواجد ضمن صفوفهم كوادر عالية المستوى فيما يخص التعليم والمدارس وما إلى ذلك من شئون، وقال النائب أن النتيجة كانت في النهاية ضد المواطنين، وضد استقرار العملية التعليمية في البلاد.

وبسؤاله عما إذا كان هناك إجراء عقابي ضد الوزير، رد على الفور النائب بالإيجاب، وقال إن لجنة التعليم في البرلمان المصري ستسارع إلى استدعاء الوزير الحالي ومسائلته ووقوفه أمام نواب اللجنة لشرح الأسباب التي أدت إلى القرار "الكارثي" بالنسبة إلى الأهالي والطلاب، وقال أنه شحصيا يجهز "استجواب" ضد الوزير، وهو أعلى أداة برلمانية ضد أي وزير، قد تنتهي إلى الإطاحة به.

وعن تقديره لإمكانية الحكومة احتواء مسألة الإجراءات الخاصة بالطلاب الذين تم تحويلهم إلى المدارس التي توقفت، والمعلمين اللذين تم قبلوهم فيها، قال النائب إنه يتوقع "عذابًا" ليس أقل من ذلك، للأهالي والطلاب والمعلمين، اللذين وفقوا أوضاعهم ومواعيدهم وتعشموا في مستقبل تعليمي أفضل لأبنائهم ليفاجئوا بأن كل هذا "كأن لم يكن"، وهو التعبير الذي استخدمه الوزير للحديث عن الإجراءات التي تمت في هذه المدارس، وقال أن الحكومة التي فشلت في بداية التجربة بهذا الشكل، لن تتكفل بالناس للتيسير عليهم في إجراءات ما بعد تأجيل الدراسة بمدارس تم قبولهم بها، وعودتهم إلى مدارسهم الأصلية أو توزيعهم على أخريى جديدة.

وعن رأيه في أحوال التعليم حاليا في مصر، قال النائب أنه في مأزق لم يعرفه طوال تاريخ الدولة المصرية، فحالة تراجع شديد وتأخر عن العالم يعيشه التعليم المصري، وأن هناك محورين نستطيع من خلالهم النهوض فورا بالتعليم وأحواله، وهو حل أزمة الزيادة السكنية، والتي التهمت كل المقدرات التي تم تخصيصها للتعليم، فأزمات فادحة تعاني منها المدارس والفصول وتغذية التلاميذ بسبب الزيادات الرهيبة في أعداد السكان، وهو ملف فشلت فيه الحكومة أيضا رغم تعدد حملاتها.

وتابع: أن الأمر الثاني هو غياب التكنولوجيا عن المدارس المصرية، والأمر أيضا يتعلق بالمناهج التي في حاجة إلى تحديث، والحكومة كانت قد أعلنت عن نيتها استغلال أمثل لمنصات "بنك التكنولوجيا" وظلت محلك سر بعدها دون أي تقدم، وبالتالي فإن التعليم بدون تحديث وخطط تناسب الإنفجار السكاني لن يحرز أي تقدم.

وعن أولى خطواته في دور الإنعقاد البرلماني الجديد، قال إلى جانب الوقوف على أبعاد قرار تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية، فإنه سيستفسر من رئيس البرلمان عن مفاجأة أخرى وقعت على رؤوس عائلات وأبناء الشهداء من القوات المسلحة والشرطة، عندما لم ينفذ طارق شوقي لم ينفذ قرار رقم 282 الخاص بإعفاء أبناء الشهداء من القوات المسلحة والشرطة والقضاء من الرسوم الدراسية بالمدارس الخاصة، وقال أن أسف شديد على وجوه أهالي الشهداء في بداية العام الدراسة الجديد، عندما لم يدرج أسماء أبناءهم في سجلات الإعفاء، فاضطروا إلى دفع المصروفات الدراسية كاملة، وكأن الناس تنقصها الأعباء.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فايز بركات يكشف أن التعليم لن يتطور مع فشل الحكومة في الزيادة السكانية فايز بركات يكشف أن التعليم لن يتطور مع فشل الحكومة في الزيادة السكانية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 06:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
  مصر اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 06:49 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
  مصر اليوم - هواوي تُطلق نظام HMS للسيارات في معرض LEAP 2024

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon