المخرج سامر عمران في حديث لـ"مصر اليوم":المسرح السوري يمر الآن بأسوأ مرحلة في تاريخه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المخرج سامر عمران في حديث لـمصر اليوم:المسرح السوري يمر الآن بأسوأ مرحلة في تاريخه

دمشق ـ غيث حمّور

أكد العميد السابق للمهد المسرحي في سورية سامر عمران، أن "المسرح السوري لم يمر بمرحلة أسوأ مما هي عليه الآن في تاريخه على كل المستويات، وأنه لا يستطيع الدخول بالتفاصيل، لأنه بالإمكان كتابة ألف صفحة عن ذلك، وأنه كمسرحي يندم شديد الندم لأنه يحيا في هذه الفترة الرديئة". التقى "مصر اليوم" الممثل والمخرج السوري سامر عمران، وكان معه هذا الحوار حول المسرح السوري.. * من خلال تجربتك الطويلة ما هو مفهوم عرض التخرج من وجهة نظرك؟ - لا أظن بوجود مفهوم ثابت نهائي لمشروع التخرج، باعتبار أنه عرض مسرحي بكامل عناصره، وبالتالي هو مرن مع المتطلبات الفنية والفكرية، لكن الأكيد بأن المشروع يجب أن يسلط الضوء على المتخرج، وبالتالي كل العناصر الفنية لابد أن تكرَّس لصالحه. * برأيك بماذا يختلف عرض التخرج أو عرض الدفعات عن العرض المسرحي بشكله العام (عروض الدولة، والمسرح الخاص)؟ - بالنسبة لي أعمل بالمسرح آخذًا بعين الاعتبار أن الممثل هو أهم ما في العرض، بالتالي حتى بالمسارح المحترفة أتعامل مع عروضي بالطريقة نفسها التي أتعامل بها مع المرشح للتخرج، الفارق أنني لا أختار الممثلين في عرض التخرج لأنني محكوم بعددهم وإمكاناتهم، وإنما أبحث عن المناسب لهم، أما في المسارح المحترفة نختار الممثل المناسب للدور ...إلخ، وأنا لا أستطيع أن أضع العروض كافة في ميزان واحد، لا في مديرية المسارح ولا في المسرح الخاص، لكل عرض ظرفه الخاص، والمهم بالنسبة لي على ماذا نعمل؟ ولماذا؟ العرض عرض, المهم فهم نوع المادة النصية، وبالتالي إيجاد حلول مناسبة تظهر ما نرغب بشكل جيد أكان العرض تخرج أو لا، وأعود لأقول بأن الممثل بكل الأحوال هو الأهم * من المفاهيم غير الواضحة أيضًا بالنسبة للكثير من المتابعين والطلاب وحتى الأساتذة، مفهوم مشرف الصف أو مخرج عرض التخرج؟ ومن خلال خبرتك الكبيرة ماذا تصنف الأستاذ الذي يقوم بتقديم عرض تخرج أو عرض دفعة؟ - بداية أقول أنني ضد كلمة مشرف، لأنها كلمة مطاطة لفترة طويلة كان المعهد يكلف أستاذ تمثيل للصف ولمدة أربع سنوات والأستاذ ذاته هو الذي يخرج الدفعة وتكون باسمه، وهذا المنهج تغير في المعهد مثل الكثير من البلدان في العالم، وما يجري عمومًا في المعهد بأن المشرف هو من يختار النص ويوزع الأدوار ويخرج العرض من البداية إلى النهاية وطالب التخرج ينفذ - ومعظمهم سعيد لذلك - أين الإشراف؟ أنا أفضل كلمة إخراج ويتحمل المخرج كامل المسؤولية إيجابًا أو سلبًا، وبكل الأحوال لابد من الأخذ بعين الاعتبار تقديم الممثل مشروع المتخرج بالصيغة الأمثل، بمعنى إظهار مميزاته وإخفاء عيوبه قدر الإمكان * ما تقييمك للوضع داخل المعهد العالي للفنون المسرحية على المستوى الفني، وبخاصة في ما يتعلق باختيار الأساتذة والمناهج؟ من خلال تجربتك كعميد سابق له؟ - لا نستطيع التعميم لكن عمومًا هناك مشكلة حقيقية من حيث آلية تفكير الطالب وسبب وجوده في المعهد والغاية منها، تم تحويل المعهد خلال سنوات قليلة إلى مكان لتأهيل ممثل للتلفزيون، وما يقدم هناك لا يتطلب أكثر من دورة لمدة أشهر عدة، بالتالي كل عمل الطالب على أدواته أصبح بلا معنى بالنسبة إليه، فإن عمل أم لم يعمل على أدواته لن يغير شيئًا بالنسبة لعمله في التلفزيون، لأن العمل هناك مرتبط بمجموعة من العناصر ليس لها علاقة بما يتعلمه الطالب أهمها شبكة العلاقات الشخصية وحسابات ليس لها علاقة بقدرة الممثل، وهذه مشكلة لأنه وبسرعة سيكون لدينا مجموعة من الممثلين المترهلين قليلي الثقافة على كل المستويات الذهنية والفنية، وهذا له أثره البالغ في المعهد وبخاصة مع انهيار المسرح الرسمي بشكل تام وبالتالي بماذا سنطالب الطالب؟ أما موضوع الأساتذة في المعهد فنحن محكومون بعدد من الذين سافروا للخارج للتحصيل العلمي ـ بغض النظر عن إمكاناتهم ـ وهذه مشكلة عويصة أخرى، فالسفر للدراسة في الخارج مرتبط بوزارة التعليم وليس الثقافة والمرشح من لديه علامات عالية بكل المواد وليس المادة العملية أو الموهبة والقدرة، وليس كل من سافر من الخرجين القدماء كان يستحق أو لديه الإمكانات وإنما أيضًا كان السفر في فترة ما مرتبط  بأشياء ليست بالضرورة مرتبطة بالقدرة، ولا يمكن للمعهد استقطاب فنانين أساتذة والتعامل معهم كموظفين بأجور سخيفة، إضافة لعدم وجود عروض جيدة محترفة أو بحوث مسرحية قيمة خارج المعهد أو داخله تجعل الأستاذ بحالة من البحث عن الجديد، والأخطر هو بعض الصحافيين الذين يكتبون من دون أي وعي علمي وبوضع مفاهيمهم الشخصية - بعضهم أمي حقيقي مسرحيًا - وبالتالي يقيمون ضمن حدود معرفتهم ومعارفهم، كل هذا يؤدي إلى انهيار علمي فني، بالتالي لايمكن التقييم ضمن هذه المعطيات الكارثية، وإنما لا بد من إعادة النظر بكل الهدف من وجود وزارة الثقافة، وبالتالي مديرية المسارح والمعهدين المسرحي والموسيقى وجدوى الأكاديمية أصلاً. * على مستوى المسرح السوري وباعتبارك أحد أعمدته في الوقت الحالي، كيف تقييم المستوى المسرحي على مختلف الأصعدة الفنية والتقنية؟ - أظن بأن المسرح السوري لم يمر بمرحلة أسوأ مما هي عليه الآن في تاريخه وعلى كل المستويات، ولا أستطيع الدخول بالتفاصيل لأنه بالإمكان كتابة ألف صفحة عن ذلك، وأنا كمسرحي أندم شديد الندم لأنني أحيا بهذه الفترة غريبة الرداءة، ومؤمن بأنه لا يمكن أن يصلح أي شئ إلا بالاقتلاع من الجذور. * من خلال محافظتك على التقاليد المسرحية والإصرار على المشاركة في العروض المسرحية، كيف ترى مستقبل المسرح السوري في الأيام المقبلة؟ - شديد التشاؤم للأسف، على الرغم من العناد والرغبة، لكن ما لدي وآخرين أيضًا هو أكبر وأكثر ألف مرة مما نقدمه يا لأسفي * برأيك ما هي الحلول المطلوبة للنهوض بالمسرح السوري والعودة به إلى تألقه المفقود؟ - قرار سياسي نهائي أولاً، وعندها هناك آلاف الإمكانات والاحتمالات، ولكن أشد ما يؤسفني هو أن هذا القرار لن يصدر.. أنا واثق بأنه لن يصدر. سامر عمران في سطور تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1991، قسم التمثيل، سافر إلى ألمانيا ودرس فن "البوثو"، وهو نوعٌ من أنواع فنّ المسرح الحركي، حصل على منحة من بولونيا عام 1992، وتخرج من قسم الإخراج ثم درس في قسم التمثيل اختصاص الإيماء والقتال الفني، وتخرج عام 1998 بدرجة دكتوراه من الدرجة الأولى، وأنجز خلال ذلك أطروحة نظرية بعنوان «الجسد...الفراغ»، وعاد إلى سورية وعُيّن في قسم التمثيل كمدرس مواد الحركة، وكان أول من أدخل مادة فن الإيماء التقليدي في المنهج الدراسي للمعهد العالي للفنون المسرحية. عُيِّن رئيسًا لقسم التمثيل لمدة سنتين، ثم عُيِّن عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية من عام 2002 حتى عام 2006، ثم عاد كمدرس مادة التمثيل والإيماء. أخرج أعمال مسرحية عدّة منها "عيد ميلاد طويل"، و"حسب تقديرك"، و"الحدث السعيد"، وشارك في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية، ودائمًا ما يخرج عن المألوف والمعتاد في بحثه عن أماكن وفضاءات جديدة لعروضه المسرحية، من المقهى إلى الحديقة، وأخيرًا إلى ملجأ، حيث قدم أهم العروض المسرحية في تاريخ المسرح السوري المعاصر (المهاجران)، مخرجاً وممثلاً، اختياره للملجأ جاء رغبته من بالابتعاد عن أي فبركة أو مسرحة قصدية للعرض، مما اقتضى اختيار مكان مختلف يتلاءم مع رؤيته كمخرج وقراءته المختلفة لنص البولوني (سوافومير) مروجيك، خلال وجوده على رأس المعهد العالي للفنون المسرحية (الدائرة التعليمية الفنية الوحيدة في سورية فيما يتعلق بفنون الأداء)، وقد حقق عمران كعميد للمعهد نقلة نوعي على مختل المستويات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المخرج سامر عمران في حديث لـمصر اليومالمسرح السوري يمر الآن بأسوأ مرحلة في تاريخه المخرج سامر عمران في حديث لـمصر اليومالمسرح السوري يمر الآن بأسوأ مرحلة في تاريخه



GMT 07:41 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

لميس حواري تقر بأنّ الطبيعة أثّرت على بداياتها الفنية

GMT 08:23 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

رسام كتب الأطفال يُبيّن حقيقة إصابتة بعمى الألوان

GMT 07:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

شرف تؤكد أن الصدفة لعب دورًا في نجاح "عنتر وعبلة"

GMT 07:17 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

عبدالبديع تبدع في تصميم عرائس من الكروشيه

GMT 07:32 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

نسرين عريقات تكشف تأثير التطور التكنولوجي على القراءة

GMT 08:07 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

العامري يكشف دور معرض الشارقة للكتاب في تنمية القراءة

GMT 00:21 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة بنور تعلن عن صدور رواية جديدة لها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المخرج سامر عمران في حديث لـمصر اليومالمسرح السوري يمر الآن بأسوأ مرحلة في تاريخه المخرج سامر عمران في حديث لـمصر اليومالمسرح السوري يمر الآن بأسوأ مرحلة في تاريخه



كشفت عن تعرضها لاعتداء جنسي 4 مرات

كيرا نايتلي بإطلالة مذهلة في مهرجان "سندانس"

واشنطن ـ رولا عيسى
خطفت الممثلة كيرا نايتلي، أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالة جذابة على السجادة الحمراء في مهرجان سندانس السينمائي بعد أن كشفت عن تعرضها لاعتداء جنسي أربع مرات خلال المساء. ظهرت الممثلة البالغة من العمر 32 عاما، مرتدية بدلة  سهرة باللون الأسود خلال العرض الأول لفيلمها الأخير "Colette"، يوم السبت، حيث أبدت أول ظهور علني لها منذ الادعاءات. وقالت الممثلة لـ"فاريتي" الأسبوع الماضي: "في حياتي الشخصية، عندما كنت في الحانات، يمكنني أن اتذكر انه تم الاعتداء عليّ أربع مرات بطرق مختلفة. وارتدت كيرا سترة عشاء تقليدية، قميص أبيض بياقة وربطة عنق زادته أناقة، مع بنطلون أسود واسع الساق وكعب أسود لطيف، وكان شعرها الأسود ملموم مع أحمر شفاه زادها جاذبية. نجمة Caribbean the of Pirates The شنت هجوما حادا على صناعة السينما في هوليوود فيما يتعلق بالسلوكيات السيئة تجاه النساء من قبل البعض. وظهرت كيرا مع مخرج الفيلم جون كوبر

GMT 09:19 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

ميلانيا ترامب تضفي على شخصيتها نظرة كلاسيكية بأزياءها
  مصر اليوم - ميلانيا ترامب تضفي على شخصيتها نظرة كلاسيكية بأزياءها

GMT 08:00 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أجمل الفنادق الشاطئية في إسبانيا في عام 2018
  مصر اليوم - أجمل الفنادق الشاطئية في إسبانيا في عام 2018

GMT 07:36 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

جيم كلارك يخفض السعر المطلوب لعرض منزله للبيع
  مصر اليوم - جيم كلارك يخفض السعر المطلوب لعرض منزله للبيع

GMT 07:11 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أردوغان يتحدى الجميع بموقفه ضد أكراد سورية
  مصر اليوم - أردوغان يتحدى الجميع بموقفه ضد أكراد سورية

GMT 07:17 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

رشا نبيل تكشف أنّ قلبها مليء بالحنين إلى ماسبيرو
  مصر اليوم - رشا نبيل تكشف أنّ قلبها مليء بالحنين إلى ماسبيرو

GMT 09:59 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

ابتعاد الأنظار عن أزياء ماكرون بسبب بدلته الكلاسيكية
  مصر اليوم - ابتعاد الأنظار عن أزياء ماكرون بسبب بدلته الكلاسيكية

GMT 07:52 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بالي تتمتع بكل مقومات السياحة والجذب لكل مرتاديها
  مصر اليوم - بالي تتمتع بكل مقومات السياحة والجذب لكل مرتاديها

GMT 11:49 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

طفرة في التصميمات الداخلية لبيوت النسيج البريطانية
  مصر اليوم - طفرة في التصميمات الداخلية لبيوت النسيج البريطانية

GMT 19:46 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شابة مصرية تطلب الخلع لخشونة زوجها في ممارسة العلاقة الحميمية

GMT 05:01 2017 الخميس ,20 إبريل / نيسان

3 أوضاع جنسية قد تؤدي إلى مخاطر كسر القضيب

GMT 18:20 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

عبود الزمر يصف مُنفّذي جريمة مسجد الروضة بـ"عديمي الرحمة"

GMT 23:53 2017 الإثنين ,03 تموز / يوليو

رولا يموت تنشر صورًا فاضحة جديدة على "فيسبوك"

GMT 10:36 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

سيدة تبتز حماها بعد ممارسة الجنس معها وتصويره في أوضاع مخلة

GMT 08:04 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرونة المهبل" تُسهّل ممارسة الجنس بشكل مثير

GMT 12:21 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل مؤلمة ترويها سيدة تعدى عليها شباب في الغربية

GMT 05:23 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ساقطة تقدم إبنتها لراغبي المتعة الحرام في القليوبية

GMT 07:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

فترات احتياج المرأة لممارسة العلاقة الحميمية

GMT 06:36 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

انخفاض أسعار شاشات التليفزيون في الأسواق المصرية

GMT 21:12 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل يرى زوجته في أوضاع مخلة للأداب مع 4 رجال

GMT 09:14 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

نص تحقيقات توقيف موظف وزوجته بممارسة الجنس الجماعي

GMT 00:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ذعر بين طلاب جامعة عين شمس بعد ظهور بركة دماء مجهولة المصدر

GMT 17:39 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

سيدة قاهرية تطلب الخُلع من زوجها في ليلة الدخلة

GMT 06:23 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قطع القناة الدافقة يزيد قدرة الرجال على الممارسة الجنسية
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon