رغم فوائدها إلا أنها لا تخلو من السلبيّات

الرضاعة الطبيعيّة قد تُسبّب تسوّس الأسنان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرضاعة الطبيعيّة قد تُسبّب تسوّس الأسنان

الرضاعة الطبيعيّة قد تُسبّب تسوّس الأسنان
لندن - ماريا طبراني

أكّدت دراسة جديدة، أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعيّة لفترات طويلة، هم أكثر عرضة للإصابة بتسوّس الأسنان، على الرغم من فوائدها إلا أن الأبحاث أثبتت أنها لا تخلو من السلبيّات.
وأثبت علماء من جامعة كاليفورنيا، بقيادة بنيامين تشافي، أن "الرضاعة الطبيعيّة المتكرّرة للأطفال لأكثر من عامين، تسبّب التسوّس الشديد للأسنان، حيث وجد العلماء أن طول فترة الرضاعة الطبيعيّة كانت السبب في تسوّس أسنان 458 طفلاً ينتمون إلى أسر منخفضة الدخل، في بورتو أليغري في البرازيل، وأن الأطفال التي أُجريت عليهم الدراسة عمرهم يسمح لهم بتناول الأطعمة الصلبة مثل حليب أمهاتهم.
وأفاد تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانيّة، أن الباحثين فحصوا أطفالاً أعمارهم بين 6 و12 و38 شهرًا، ووجدوا أن 40 % من الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعيّة من 6 إلى 24 شهرًا يُعانون من تسوّس الأسنان، أما الأطفال الذين يرضعون لأكثر من عامين وبشكل مُتكرّر يُعاني 48 % منهم من تسوّس الأسنان.
وقال الدكتور تشافي، "لا تشير دراستنا إلى أن الرضاعة الطبيعيّة تسبّب تسوّس الأسنان، لكنه من الممكن أن حليب الثدي بالتزامن مع فائض السكر المكرّر في الأغذية الحديثة يُسهم في زيادة تسوّس الأسنان في حالات الرضاعة الطبيعيّة التي تمتد لمدة طويلة، ونحتاج إلى مزيدٍ من الأبحاث، لكن نتائج الأبحاث تتماشى مع المبادئ المهنيّة لطب الأسنان، وتُوحي بتجنّب الرضاعة الطبيعية عند نمو الأسنان، ولابد من تحديد الوقت المناسب لفطام الطفل، ويكون بقرار من طبيب أطفال، مع أهمية وضع صحة الأسنان في الاعتبار".
وأعلن أستاذ في مركز بيولوجيا الفم في "المركز الطبيّ لجامعة روتشستر" في نيويورك، الدكتور ويليام بوين، أن للرضاعة الطبيعية جانبين، الأول هو أن حليب الأم لديه قدرة ضئيلة على تعزيز تسوّس الأسنان، والجانب الثاني أنه عندما يرضع الطفل يجفّ فمه من اللعاب، وذلك يمنع من تحطيم البكتريا مما يزيد من فرص تسوّس الأسنان، فيما نصح الأمهات بتنظيف أسنان أطفالهم، بقطعة مبللة من القماش، لإزالة بقايا الطعام بشكل فعَّال.
وتُوصي منظمة الصحة العالمية "WHO"، بتغذية الأطفال بحليب الأم حتى الأشهر الستة الأولى من حياتهم، مع إضافة أطعمة صلبة إلى النظام الغذائيّ للطفل بعد ذلك، وباستمرار الرضاعة الطبيعيّة للأطفال حتى سن سنتين أو أكثر.

egypttoday
egypttoday

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:38 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف فوائد التفاح في مقاومة السرطان

GMT 09:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

4 وجبات غير مكلفة تعطي جسمك كل ما يحتاجه

GMT 05:55 2017 الأحد ,18 حزيران / يونيو

الحصول على 7 ساعات نوم سر سعادة الأشخاص
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الرضاعة الطبيعيّة قد تُسبّب تسوّس الأسنان   مصر اليوم - الرضاعة الطبيعيّة قد تُسبّب تسوّس الأسنان



  مصر اليوم -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تتألق في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الرضاعة الطبيعيّة قد تُسبّب تسوّس الأسنان   مصر اليوم - الرضاعة الطبيعيّة قد تُسبّب تسوّس الأسنان



F

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر
  مصر اليوم - أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم - أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان

GMT 03:33 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تحمي الإصابة بمرض الزهايمر

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon