توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يخفف عن مرضى السكري معاناتهم اليومية

جرعة عقار"ليكسوميا" يُقلل من حقن الأنسولين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جرعة عقارليكسوميا يُقلل من حقن الأنسولين

عقار"ليكسوميا"
لندن ـ رانيا سجعان

وافقت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا على تعديل أسلوب علاجها لمرضى السكري، وذلك باستخدام أسلوب الحقنة الواحدة يوميًا.ويوفر هذا الأسلوب الجديد المعروف باسم حقنة ليكسيسيناتيد على مرضى السكري معاناة حقن أنفسهم يوميًا بعد أو قبل كل وجبة.ويقول الخبراء إن طريقة العلاج الجديدة هذه تتميز برخص ثمنها، حيث تبلغ قيمة الجرعة الواحدة مبلغ 1.90 جنيهًا إسترلينيًا، الأمر الذي يمكن أن يوفر على هيئة الخدمات الصحية الوطنية مبلغ 70 مليون جنيه إسترليني على مدى خمس سنوات.ويذكر أن عدد مرضى ارتفاع نسبة السكر في الدم من البريطانيين يبلغ حتى الآن 3 ملايين مريض، ويعاني هؤلاء من اضطرارهم إلى حقن أنفسهم يوميا بعد أو قبل كل وجبة طعام يتناولونها.وتعجز نسبة كبيرة من هؤلاء المرضي عن الالتزام الدقيق بهذا الحقن، بما يعنى تفاقم حالتهم الصحية على المدى البعيد، والتي قد تشمل إصابتهم بالعمى والفشل الكلوي والالتهابات التي قد تؤدي إلى بتر الأطراف.ويقول أستاذ الطب في جامعة بيرمنغهام البروفيسور أنطوني بارنيت إن عقار ليكسيسيناتيد المعروف تجاريًا باسم (ليكسوميا) يساعد على جعل عملية التعامل مع المرض أكثر بساطة.ويساعد العقار كذلك على التحكم في الوزن كما يمكن تناوله مع غيره من أساليب علاج مرض السكري، هذا فضلاً عن كونه أرخص من غيره من الأدوية المنافسة.يذكر أن نسبة عشرة في المائة من نفقات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا والتي تبلغ سنويًا 9 مليارات جنيه، يتم إنفاقها في علاج مرضى السكر، ومن بينها 130 مليون جنيه على الأقراص وحدها.
وثيت أن مرض السكري من النوع الثاني يمثل نسبة 90 في المائة من حالات المرض، وأن البدانة تمثل الخطر الأكبر على مرضى هذا النوع، وتزداد خطورة المرض مع المرضى الذين تزيد أعمارهم على 40 عامًا ومع وجود مريض بالمرض نفسسه في العائلة.
أما النوع الأول من المرض فهو نادر نسبيًا، ويحدث بسبب خلل جيني وعدوى فيروسية، وعادة ما يصيب ضحاياه بعد سن الثلاثين، بينما يصيب النوع الثالث المعروف باسم سكر الحمل النساء الحوامل فقط.
ومن بين أعراض مرض السكري من النوع الثاني كثرة التبول وزيادة العطش وغشاوة البصر، وانخفاض غير مفهوم في الوزن، بالإضافة إلى الإعياء الشديد.
ويقول الخبراء إن عقار ليكسوميا هو أول عقار يؤخذ مرة واحدة يوميًا، ويستهدف كمية السكر بالدم بعد تناول وجبة الطعام، وهو يوفر عملية تعاطي حقن الأنسولين أربع مرات أو أكثر يوميًا. وفضلاً عن ذلك فإن تعاطي المزيد من الأنسولين قد يسبب انخفاضًا في نسبة السكر في الدم، الذي تتمثل خطورته في فقدان الشعور والوعي. كما أن أساليب العلاج الأخرى التقليدية تتسبب في زيادة الوزن التي يعاني منها أصلاً مرضى السكر، وفضلاً عن هذا وذاك فإن المرضى لا يفضلون إلا الحقن.
وتقول مريضة عمرها 64 عاما، وتتناول العقار الجديد "إنه يقلل الشهية وبالتالي انخفاض الوزن تدريجيًا، كما أنه يجعل من مستوى السكر في الدم أكثر استقرارًا"، وأضافت أنها تشعر معه بمزيد من النشاط، كما أنه ساعدها في خفض كميات الأنسولين التي كانت تتناولها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جرعة عقارليكسوميا يُقلل من حقن الأنسولين جرعة عقارليكسوميا يُقلل من حقن الأنسولين



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon