مسؤول عن مهارات تعلم القراءة والكتابة

تناول الحوامل لليود يجنب المولود مشكلات التعلم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تناول الحوامل لليود يجنب المولود مشكلات التعلم

تناول اليود يجنب المولود مشكلات التعلم
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة أجريت أخيراً،أن الأجنة الذين يُحرمون من اليود أثناء الوجود في الرحم يواجهون مشكلات ذات صلة بالهجاء. وذكرت الدراسة أنه من المرجح أن نقص اليود لدى الأجنة يجعلهم يعانون  من مشكلة في تطور المسار المراجعة في المخ ومشكلات أخرى في عمل الذاكرة السمعية. كما نصحت الدراسة السيدات الحاملات بتناول المكملات الغذائية لتجنب معظم الإعاقات الذهنية بالمولود. واستندت الدراسة إلى بيانات استمدت من تجربة عملية وملاحظة لـ 228 طفلاً خضعوا إلى دراسة أجرتها مستشفى "رويال هوبارت" للحمل والولادة "بتسامانيا" في الفترة من 1999 وحتى 2001، حيث وُلد هؤلاء الأطفال في فترة كان السكان فيها بصفة عامة يعانون من نقص في اليود، إلا أن الأوضاع تبدلت بعد ذلك عندما أدخل منتجو الخبز المزيد من ملح اليود في إنتاجهم في إطار البرنامج الاختياري لتعزيز اليود الذي بدأ عام 2001. وكشفت الدراسة بعد تطبيق هذا البرنامج أن هناك فروقاً كبيرة بين الأطفال الذين تلقوا قدرًا غير كاف من اليود أثناء تكوينهم في الرحم وحصلوا على القدر الكاف، حيث لوحظ أن النوع الأول يعانون من مشكلات في تعلم القراءة والكتابة، إلا أن نقص اليود أثناء الحمل لم يؤثر على المهارات الرياضية لدى الأطفال. ويرجح الباحثون أن ضعف مهارات تعلم القراءة والكتابة على رأسها الهجاء يحدث بسبب نقص اليود أُثناء الحمل لأنه من المركبات الأساسية لنمو الجهاز السمعي ومراكز السمع العصبية في المخ مما يؤدي إلى عيوب في السمع لدى الأطفال تحول دون تحصيلهم النطق الصحيح للكلمة وبالتالي كتابتها وقراءتها بشكل صحيح. كما ركزت الدراسة على أن نقص اليود أثناء الحمل يسبب مشكلات في تعلم القراءة والكتابة لسنوات طويلة بعد الولادة، وهو الأمر الذي لا يمكن تفاديه أو تداركه من خلال تزويد هؤلاء الأطفال بكميات تكميلية من اليود أو زيادة العناصر التي تحتوي على اليود في النظام الغذائي حيث لابد من أن يتوافر اليود بالكميات الكافية لهؤلاء الأطفال وهم أجنة في أثناء  أطوار النمو المختلفة داخل الرحم. جدير بالذكر، أن العيوب التي قد يتعرض لها الأطفال أثناء تعلم القراءة والكتابة والهجاء والناتجة عن نقص اليود أثناء الحمل يمكن تفاديها من خلال تناول الأمهات لعناصر غذائية أو مكملات غذائية أثناء الحمل.    

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تناول الحوامل لليود يجنب المولود مشكلات التعلم   مصر اليوم - تناول الحوامل لليود يجنب المولود مشكلات التعلم



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تناول الحوامل لليود يجنب المولود مشكلات التعلم   مصر اليوم - تناول الحوامل لليود يجنب المولود مشكلات التعلم



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon