توقيت القاهرة المحلي 07:55:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكدوا أنها تساعد على الشعور بالبهجة وخسارة الشهية

توضيح أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توضيح أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات
لندن ـ كاتيا حداد

أكد بعض الناس الذين يتبعون نظم غذائية منخفضة الكربوهيدرات جدا، أنهم يشعرون بالبهجة، وأن عقولهم صافية ويخسرون شهيتهم عن تناول المزيد من الطعام، وأن إتباع النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، قد يكون له نفس آثار "غاما هيدروكسي بيوتيريت"، والذي يُعرف "GHB" هو عقار يدعم الجهاز العصبي المركزي، يُصنف من العقاقير الترفيهية - والمعروف بشكل أفضل بتأثير النشوة على الدماغ.

وأن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات جدا، هو ذلك النظام الذي يحد فيه الشخص عادة الكربوهيدرات، إلى ما لا يزيد عن 50 غراما في اليوم. وأن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات جدا يقلب التحول الأيضي الخاص بك، من حرق المزيد من الكربوهيدرات عن الدهون، إلى المزيد من الدهون عن الكربوهيدرات. ويستغرق هذا عادة بضعة أيام في عملية تعرف باسم "كيتوسيس".

وخلال هذا الوقت، يعتقد جسمك أنه يتضور جوعًا، وبمجرد أن يستخدم معظم احتياطيات الجلوكوز "الكربوهيدرات"، يحفز الجسم حرق الدهون المخزنة في الأحماض الدهنية ويطلقها في الدم. وعندما تصل الأحماض الدهنية إلى الكبد يتم تحويلها إلى "أسيتوسيتات"، وهو وقود التمثيل الغذائي الممتاز الذي ينتمي إلى عائلة من المواد الكيميائية تسمى "الكيتونات". وهذا هو السبب في أن النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، تسمى أحيانا "الكيتوجينك".

وتتحلل الأسيتوسيتات إلى ثاني أكسيد الكربون والأسيتون، وهي المذيبات ذات الرائحة الكريهة التي تشتهر بقدرتها على إزالة طلاء الأظافر. وهذا هو السبب في متبعي النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والأشخاص الذين يصومون كثير من الأحيان تكون رائحتهم لطيفة. ويقلل الكبد السليم من الأسيتون المفقود عبر الرئتين، عن طريق تحويل معظم الأسيتوسيتات التي ينتجها إلى مادة أكثر ثباتاً، تسمي بـ "بيتا هيدروكسي بوتيريت أو BHB"، وهذا هو منبع هذه المشاعر المبهجة.

 ويكاد يكون BHB متطابقا مع GHB، وهو الناقل العصبي الذي يحدث بشكل طبيعي، ويسمى بـ "غاما-هدروكسيبوتيرات"، يأتي في شكل صناعي يستخدم كعقار ترفيهي. و BHB و GHB لهما بالضبط نفس الصيغة الكيميائية، فكلاهما يتكونان من 15 ذرة فقط، مع الفرق الوحيد هو ذرة الهيدروجين والأكسجين، وبالتالي، تشترك تلك الجزيئات في نفس الناقل عبر حاجز الدم في الدماغ، وكذلك الأنسجة التي تحمي الدماغ.

 وخلال الكيتوسيس، يمكن أن تصل BHB إلى مستويات عالية في الدماغ، حيث يمكن أن يكون لها نفس تأثير مستقبلات تخفيض القلق كما GHB. لا توجد تقارير عن مكملات  BHB  الغذائية أو النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، التي تسبب أي من الآثار الضارة GHB ، مثل فقدان الوعي، والأزمات والموت.

وتعزي أول حالة من النشوة المباشرة إلى "كيتوسيس" من قبل والتر بلوم، الذي كان رائداً بالصيام كعلاج للبدانة في الخمسينات. وبعد عدة أيام من عدم تناول طعام، فقد مرضاه شهيتهم، وشعروا بتحسن بشكل ملحوظ ، وكذلك بثمل خفيف، "لا يختلف عن آثار الإيثانول". أعتقد بلوم أن أسيتوسيتات قد تتسبب في ابتهاج لا يمكن تفسيره.

وقد لاحظ أشخاص آخرون آثاراً مماثلة، من بينهم ثلاثة أطباء اسكتلنديين صام مرضاهم لمدة تصل إلى 249 يوماً في الستينات. بعد عدة أيام بدون طعام، هبطت شهيتهم وشعر جميع المرضى بمستوي متزايد من الصحة التي بلغت في بعض الأحيان إلى مستوى النشوة الصريحة.

ولسوء الحظ، لم يتم إجراء دراسات عن النشوة التي ذكرها متتبعي النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، لذلك، لا يعرف الباحثون السبب الدقيق وراء هذه المشاعر. أهي الأسيتوسيتات، أم الأسيتون أم  BHB ، أو أي من الأيضات، أو قد تكون كلها معاً، فضلا عن آثار انخفاض نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تسبب النشوة و الدوار.

وللتفكر في هذا الأمر، يمكننا مشاهدة تصوير نشاط الدماغ لدي الأشخاص من متتبعي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جدا ومقارنته بالنشاط لدي الأشخاص من متتبعي النظام الغذائي العادي، من غير المقيدين بالسعرات الحرارية. والهدف من ذلك هو معرفة ما إذا كان تصوير الدماغ لدي الأشخاص من متتبعي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جداً، له تأثيرات مماثلة على نشاط الدماغ ذي أهمية عندما يتناول الناس عقار GHB.

وإذا ما كنت تفكر في إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جدا، للحصول على هذه النشوة العالية، فاحذر حيث أن الآثار الجانبية لذلك تشمل فقدان الكالسيوم من العظام، وزيادة خطر حصى الكلى وتأخر النمو.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توضيح أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات توضيح أهمية تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 06:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
  مصر اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 06:49 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
  مصر اليوم - هواوي تُطلق نظام HMS للسيارات في معرض LEAP 2024

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon