توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بدءًا من ديناصورات الحديقة الجوراسية إلى أرض العمالقة

أجمل شخصيات الخيال العلمي يجتمعون في معرض مثير

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أجمل شخصيات الخيال العلمي يجتمعون في معرض مثير

معرض "الغوص في المجهول"
جنيف ـ عادل سلامة

يستكشف معرض "الغوص في المجهول" عالم الخيال العلمي الغامض، ويصفه الكاتب بريان ألديس بأنه "غطرسة مرصعة بالعدو". حيث أنه من خلال المعرض يقوم بـ"تحدي النوع". وفي نهاية المطاف، فإن ما يميز المعرض، وهو المكان الذي يعرض نحو 800 صورة، وكتاب، وأعمال كوميكس، ونماذج وأزياء، هو القناعة الأكثر صرامة من أمينها، المؤرخ السويسري باتريك غيجر، حيث أنه قدم بطريقة ساحرة  كما كنت أرى، المسرات الفنية الأخرى، حيث قدم سبيندريفت مصغرة من المسلسل التلفزيوني "أرض العمالقة"، فكل شيء تقريبا على الشاشة، ومن المتوقع أن يتحدث عن نفسه. وعن الخلفية التاريخية؟ وحتى أولئك الذين لم يسبق لهم أن رأوا أرض العمالقة في أوج شهرتها في ستينات القرن الماضي سينبهرون تماما.
فالأشياء الجيدة التي جمعها جيجر هي بلا شك ذات قيمة عالية، لكنها جمعت وعرضت في وقت غير مناسب، حتى أنها بالكاد لا تكون ذات معنى تقريبا في بعض الأحيان. وقد سلمت مكافئ الخيال العلمي لبرنامج "سوبر ماركت سوب". وقد وضع الفنان كونراد شوكروس نحت ميكانيكي يستخدم الضوء للتفكير في العلاقة بين علم الكونيات والتكنولوجيا من خلال صب نمط "النجوم" على جدرانه). ومع ذلك، فإن الجزء الأكبر منه يقتصر على إشكالية الفضاء، تحولت في هذه المناسبة إلى نفق مظلمة وصاخبة. وفي الداخل، قد تكون على مرأى من لورا ديرن، لرؤية أول براشيوسوروس في الحديقة الجوراسية (مقطع يلعب على الشاشة).

أجمل شخصيات الخيال العلمي يجتمعون في معرض مثير

وتصيب الدهشة من يرى الرسومات الرائعة من قبل الشهير راي هاريوسن عن فيلم 1969 "وادي غوانجي" لنتساءل على الفور ما الذي يربط هاريهاوزن وجولس فيرن، الكاتب الذي له جزء كبير من القسم الأول للمعرض ؟ لتستغرق بعض الوقت لفهم أن الارتباط يجب أن يكون الديناصورات، والمخلوقات التي تلعب دور البطولة في كل من "وادي غوانجي" - و"وحوش معركة رعاة البقر" - في رواية 1864 لفيرن رحلة إلى مركز الأرض.

أجمل شخصيات الخيال العلمي يجتمعون في معرض مثير

في النهاية، كل ما يمكنك القيام به هو محاولة التمتع بكل شيء، وتوفير أي أسئلة لـ"غوغل" بمجرد وصولك إلى المنزل. لعدم وجود ما يكفي من السياق جانبا، وهناك الكثير لتراه مثل الرسومات الأصلية لرالف مكواري لوقا سكاي ووكر ويودا لحرب النجوم ونموذج هاريهوسن من العاصمة الأميركية، التي تتعرض لهجوم من قبل صحون الطيران (الأرض ضد الصحن الطائر، عام 1956)، وكل تلك الأعمال التي ستجعلك تستمتع حقا. قبل جمع بطاقات الحلوى من عام 1901 التي تعد مستقبلا مبهجة في المستقبل للرجل الذي سوف يكون قادرًا على الطيران بكل سهولة والغوص بهدوء مع أفراس النهر.

ولا بد من الاعتراف أن بدلة سبوك الفضائية من "ستار تريك" تتركك في حيرة، ويجب الإجابة على السؤال الذي يطرح نفسه كلما نظرنا إلى تلك الأعمال التي تصمم من أجل أفلام الخيال العلمي لماذا اليوسفي يبقى لون الخيال العلمي المفضل؟. ولكن اصطياد البصر للأقنعة الغريبة من هذه الأفلام الحبيبة كما لقاءات مغلقة من النوع الثالث والغريبة كانت مثيرة. سوف تكون في النهاية قادر على مشاهدة تحفة ريدلي سكوت والكثير من الأعمال الأخرى التي كانت تبدو مخيفة جدا.

الأكثر غرابة، هي لوحات دينوتوبيا جيمس غورني، والتي يتم فيها تقريبا الكلاسيكية مثل بوسين، جنبا إلى جنب مع الحنين التي يمكن أن يأتي مباشرة من نورمان روكويل،. كتب غورني الأكثر مبيعا، والتي يعرض فيها هذه الرسومات التوضيحية، حيث يعيش الإنسان والديناصورات معا في وئام ويبدو لي أنها توضح شيئا آخر كما أنه لا يحاول تحليل السحر الدائم لـ عصور ما قبل التاريخ. وبينما يحرق العالم، وينمو إحساسنا بنهاية العالم المقبلة، ينتقل الكتاب وصانعو الأفلام مرة أخرى إلى كواكب أخرى. ولكن لا يسعنا إلا أن ننظر إلى الوراء أيضا. فالديناصورات كانت تستخدم ككناية، كوسيلة لمعالجة مخاوفنا العميقة. 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أجمل شخصيات الخيال العلمي يجتمعون في معرض مثير أجمل شخصيات الخيال العلمي يجتمعون في معرض مثير



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon