توقيت القاهرة المحلي 07:55:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كان علامة فارقة في صناعة موضة الثمانينات

عز الدين عليا احترم النساء ونافس عبقرية كوكو شانيل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عز الدين عليا احترم النساء ونافس عبقرية كوكو شانيل

المصمم الفرنسي-التونسي عزالدين عليا
باريس ـ مارينا منصف

كان المصمم الفرنسي-التونسي عزالدين عليا، الذي توفي السبت الماضي عن عمر يناهز الـ 77 عاما، واحدا من أشهر مصممي الأزياء الأكثر تأثيرا في ثمانينات القرن الماضي، وهو واحدا من عدد قليل من الموهوبين والمبتكرين في هذه الصناعة، وتلقى العالم بمزيج من الحزن والذهول نبأ وفاته بالعاصمة الفرنسية باريس فهو علامة فارقة في صناعة الموضة.

كعبقرية "كوكو شانيل" من قبله، كان عليا يستخدام المواد التي سبق تجاهلها لخلق الأزياء الحديثة ومزجها مع الموضة السائدة، وفي الوقت التي قامت فيه "شانيل" باستخدام نسيج الجيرسي للملابس الداخلية للرجال، استخدم عليا الألياف المسطحة التي كانت تستخدم حتى الآن فقط لملابس السباحة. والأهم من ذلك هو أن عليا الذي لم يحظى بتدريب رسمي، ركز ليس فقط على مظهر الملابس النهائي ولكن علاقتها بالجسم.

وقد شوهدت فساتين المصمم الفرنسي في كل مكان من خلال أشهر عارضات الأزياء في العالم بداية من فيديو  أغاني روبرت بالمر إلى صور المغنية تينا تيرنر على غلاف مجلة "برايفت دانسر"، ما يعد نظرة تميزت بها الموضة في الثمانينات. وكان مفتاح عمل عليا هو أنه -على عكس الكثير من المصممين- كان يحترم ويوقر النساء، فقد أرادهم أن يستمتعوا بتصميمات ملابسه الحسية، فكانت العارضات يفضلن أن تدفع لهن أجورهن على هيئة ملابس بدلا من الدفع نقدا، وقد شكلت حياته المهنية من قبل سلسلة من الموسيقيين والنساء الملهمات، من بينهم غريتا غاربو وناعومي كامبل.

 

ولد عزالدين عليا في تونس وحسب الكثير من المصادر فإن ولد في 26 فبراير/شباط 1935، وبعض المصادر تقول إنه ولد عام 1939 أو 1940. لوقت أحب من خلال المقابلات التظاهر بأن والدته كانت عارضة أزياء سويدية وأن والده كان إسبانيا، ولكن في الواقع كان كلاهما من العرب التونسيين، على الرغم من أن والده، وهو مزارع ، جاء من عائلة مغربية قديمة طردت من الأندلس بعد استعادة غرناطة في نهاية القرن الخامس عشر.

انفصل والدا عليا عندما كان صغيرا، وترعرع إلى حد كبير وسط أجداده من أمه. كان أهم التأثيرات الفنية عليه كصبي دور السينما والبارات في تونس وكتالوجات الموضة الفرنسية لصديق والدته. في سن الـ15، التحق  بمدرسة الفنون الجميلة في تونس، واعتزم لدراسة النحت، لكنه سرعان ما أدرك أنه يفتقر إلى موهبة التفوق في هذا المجال. بدلا من ذلك، بعد أن تعلم من شقيقته كيفية خياطة الفساتين لكسب المال، وقال إنه ركز على ذلك، وقام بتعليم نفسه لنسخ أحدث الموضات الباريسية لـ "غراندس دامس" لمجتمع تونس.

وعندما كان في السابعة عشرة من عمره حصل -من خلال والد أحد الأصدقاء- على مكان بين مصممي "كريستيان ديور" في باريس وقد  استمر هذا لمدة خمسة أيام فقط، لأن الاستياء من شمال أفريقيا كان في ذروته بسبب الحرب الجزائرية، ولم تكن هناك عيوب في أوراقه التي كان يمكن التغاضي عنها. وعمل بعد ذلك مع "غي لاروش" لموسمين، ثم لعقدين تقريبا مما اثبت مكانته كما عمل كمصمم لازياء عددا من النساء الباريسيات الاغنياء ممن اعترفوا بموهبته.

أولهما كانت لويز دي فيلمورين، الكاتبة والعشيقة السابقة، داف كوبر وأندريه مالروس. فضلا عن الممثلة أرليتي، سيسيل دي روتشيلد وغاربو.  وبحلول منتصف السبعينيات، كانت مهارة عليا معروفة في صناعة الأزياء، إن لم تكن خارجها، وكان يقوم بانتظام بعمل لجان لمصممين آخرين مثل تييري موغلر. وكان أحد هذه المشاريع لملهى كريزي هورس، الذي طلب منه تصميم الأزياء لطفلاتها.

أصبح عليا في مكانة بارزة مع بداية الثمانينات عندما ظهر في إحدى المجلات الفرنسية، لم يكن هناك شيئا غريبا جدا، أو مثير، لكنه سرعان ما دعا من قبل متجر نيويورك المؤثر "بيرغدورف غودمان" لتصميم مجموعة جديدة. وأحدثت تصاميم عز الدين عليا ثورة حقيقية في عالم الموضة الباريسية منذ الثمانينيات. لم يكتف بالمراهنة على المغايرة على صعيد التصاميم الفنية عبر قصات أزيائه المصقولة الملاصقة لتضاريس الجسم، وقد باتت سريعاً السمة الغالبة للموضة الباريسية. بل جازف بخيارات مخالفة للمألوف أيضاً، على صعيد اختيار عارضاته. بالرغم من أن أشهر نجمات العروض آنذاك (ناعومي كامبل، وليندا إيفانجيلستا) كن يتزاحمن للظفر بشرف ارتداء أزيائه، إلا أنّه أصرّ أن تحمل عارضتاه الأثيرتان مواصفات مغايرة تماماً لما كان سائداً في عالم الموضة الباريسية: الأولى عربية ذات ملامح مغاربية بارزة، وهي فريدة خالفة التي جعل منها عز الدين عليا أوّل عارضة أزياء عربية تصل إلى المصاف العالمي الأول.

أما العارضة الثانية، فلم تكن سوى المغنية الأميركية غريس جونز، التي تشتهر بمواصفاتها الجسدية الأقرب إلى رياضيي كمال الأجسام منها إلى عارضات الأزياء! القائمة الطويلة للنجمات اللواتي ارتدين تصاميم بتوقيعه تشمل: ريهانا، وليدي غاغا، ومادونا، وكيتي هولمز، وفيكتوريا بيكهام، وتشارليز ثيرون، وتينا تيرنر.

عاش عليا وعمل في منزل كبير في حي ماريز في باريس.في عام 2001، ومع ذلك، بدأت العجلة تتحول مرة أخرى. وأدى استرجاع صغير في غوجنهايم في نيويورك إلى إحياء سمعته كواحد من المبتكرين الرائعين للأزياء، واتفق أخيرا على قبول استثمار كبير من علامة تجارية أكبر، وهي "برادا".

العمل مع "برادا" اضاف له المزيد من شهرته، وفي عام 2007، قال إنه اشترى أعماله من الأزياء من مجموعة برادا. في نفس العام اشترت شركة فينانسير ريتشيمونت حصة الأغلبية في الأعمال التجارية في صفقة سمحت للمصمم للعمل هناك، وشملت قائمة  زبائنه مادونا وليدي غاغا؛ فيكتوريا بيكهام، والسيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما. وكان عزالدين عليا رجلا قصيرا، طوله 5 أقدام، يرتدي عادة اقمشة الحرير أو الازياء القطنية الصينية، التي كان يملك أكثر من 100 زوجا.

إلى حين رحيله المفاجئ، إثر عثرة تعرّض لها قبل أسبوعين وأدخلته غيبوبة لم يفق منها، ظل عز الدين عليا حريصاً على أن يكون دوماً "الابن المشاغب للموضة الباريسية"، تحدى هيمنة غرفة الخياطة الباريسية التي تفرض على المصممين إقامة عروضهم في مواعيد موسمية محدّدة، بينما كان يصرّ على ألا يقدّم عروضه إلا حين تكتمل. مما أرغمه على تقديم بعضها في بيته الشخصي وليس في مكان عام، للإفلات من رقابة غرفة الموضة. كما ظل حتى وفاته فخوراً بتحديه للـ "إستابلشمنت" التجاري الذي يتحكّم بالموضة الباريسية، ويردّد باستمرار أنّه لم يقم ـــ طوال مسيرته التي امتدت لأكثر من نصف قرن ـــ بشراء أي إعلان للترويج لأزيائه، مكتفياً بحب ووفاء عاشقات الموضة اللواتي يخترن أزياءه بصورة تلقائية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عز الدين عليا احترم النساء ونافس عبقرية كوكو شانيل عز الدين عليا احترم النساء ونافس عبقرية كوكو شانيل



GMT 13:23 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

لمسات غير تقليدية للنجمات بصيحة الكورسيه

GMT 00:33 2024 الإثنين ,26 شباط / فبراير

إطلالة لامعة لأصالة في حفل "صناع الأمل"

GMT 14:09 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

معتصم النهار بإطلالات شتوية عصرية

GMT 13:11 2024 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

لمسات جريئة في المكياج لإطلالة مميزة بعيد الحب

GMT 12:27 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات فخّمة وأنيقة

النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 06:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
  مصر اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 06:49 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
  مصر اليوم - هواوي تُطلق نظام HMS للسيارات في معرض LEAP 2024

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon