توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكدت أن "مالطا جعلتني كبش فداء" بعد تحقيقاتها عن الفساد

دافني كاروانا توضح المضايقات التي تعرضت لها قبل أيام من مقتلها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دافني كاروانا توضح المضايقات التي تعرضت لها قبل أيام من مقتلها

الصحافية دافني كاروانا
لندن ـ ماريا طبراني

تستمر جريدة "الغارديان" البريطانية في سرد تفاصيل اغتيال الصحافية دافني كاروانا غاليزيا: في مقال لها بعنوان "مالطا التي جعلتني كبش فداء"، حيث يناقش ويسرد تفاصيل عقود من حياة تلك الصحافية، التي تعرضت خلالها لمضايقات خلال القيام بعملها حتى قبل أيام من مقتلها،  فقبل أقل من أسبوع من اغتيالها، تحدثت عن حياتها وما أصبحت عليه. في تسجيل لم يُسمع به من قبل، وأشارت إلي العديد من الهجمات على منزلها، ومحاولات لتجميد حساباتها المصرفية، وعشرات الدعاوى القضائية التي رفعها الوزراء ورجال الأعمال، والهجوم عليها على الإنترنت وفي الشارع.
 
تحقيقاتها الاستقصائية أكسبتها العديد من الأعداء
وبنبرة صوت ملئها الخوف، والتحدي والغموض أيضًا، أشارت الصحافية في هذا التسجيل إلى الخطر الذي كانت تتعرض له. وبعد مرور ستة أيام ماتت في سيارة مفخخة. وكانت المقابلة التي أجريت في تشرين الأول / أكتوبر 2017 لإجراء دراسة أعدتها مجموعة لحقوق الإنسان، طُلب فيها تفصيل عقود من التهديدات والمضايقات. وقالت خلالها "لقد جعلوني كبش فداء. واستمر هذا لمدة 30 عامًا الآن، فأنا أواجه أشخاص لا يستطيعون حتى قراءة اللغة الإنجليزية، وبالتالي لم يقرأوا أي شيء كتبته، في الوقت عينه يكرهونني ... ويتعاملون معي على هذا الأساس. تمامًا بغض النظر عن ما أكتبه، ولكن بصفتي الشخص، الذي طُلب منهم أن يكرهوه".
وتشارك عائلتها في التسجيل ووصفوا كيف ضاق العالم على كاروانا غاليزيا خلال الأعوام الأربعة الأخيرة من حياتها. حيث كانت معروفة في مالطا منذ منتصف العشرينات من عمرها، عندما أصبحت كاتبة عمود، ساعدت كاروانا غاليزيا في إطلاق صحيفة باللغة الإنجليزية، وهي "مالطا إندبندنت" بمزيج من الأخبار ومقالات الرأي، أكسبها العديد من الأعداء. لم تتردد كاروانا غاليزيا في وضع نفسها في قلب القصة. جلبت مشاركتها في تحقيق عام 2016 في بنما مدونتها اهتمامًا دوليًا، وأدت إلى مزيد من التدقيق في شؤونها في مالطا.
مضايقات حكومية
ووصفت الصحافية كيف تم تشجيع أفراد الجمهور على تصويرها، ونشر النتائج على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث ظهرت العديد من الصور الشخصية لها على مدونة يديرها غلين بيدنغفيلد، مستشار الاتصالات في مكتب رئيس الوزراء، الذي نشر مئات المقالات عنها. في عام واحد، وكان هناك 380 مقالًا عنها. أكثر من واحد في اليوم ... عندما تكون في المقهى المحلي لتناول فنجان من القهوة، يشجعون الناس على التقاط صور لها وإرسالها. وعلى الرغم من عدم تواجد قيمة إخبارية لذلك، إلا أن الأمر كان مجرد مضايقات ".
وقالت كاروانا غاليزيا إنها لم تكن قد ذهبت إلى الشاطئ منذ أربعة أعوام. وشبهت حياتها بمسرحية آرثر ميلر "الصليب" حيث اضطهاد النساء للسحرة في القرن السابع عشر. "أنت تشاهدها وتعتقد "أن مادونا، مثل مالطة ولكن بملابس مختلفة". وردًا على سؤال من "الغارديان" للرد على الانتقادات التي وجهتها كاروانا غاليزيا له ولحزبه، قال بدنغفيلد إنه غالبًا ما يستخدم مدونته لتشجيع القراء على نشر صور السياسيين العماليين في لحظات خاصة مع أسرهم. وأضاف "لقد كانت معلقة سياسية أكثر من كونها صحافية، ولها أجندة خاصة بها، واستخدمت مدونتها على الشبكة لاستهداف وتدريب الأفراد. كان هناك شعورًا بين مؤيدي حزب العمال بأن طعم الدواء الخاص بها فقط هو الذي قد يردعها ".
وقال النائب إنه لم يناصر أبدًا العنف ضد كاروانا غاليزيا أو أي مواطن مالطي آخر. وقال إن مالطا لديها "وسائل إعلام حيوية للغاية"، والتي كانت في كثير من الأحيان تنتقد الحكومة، وتزوجت كاروانا غاليزيا في منتصف العشرينات من عمرها ولديها ثلاثة أطفال عندما تم تعيينها ككاتب في صحيفة "صنداي تايمز" في مالطا. حتى ذلك الحين، حصلت مالطا على أول كاتب صحافي لها، وكانت امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا. وكان هذا الشيء صدمة مزدوجة. واعتاد على أن يقول لي الناس " هل يكتبها زوجك من أجلك؟ هل والدك؟ أخوك؟'" وقالت إنها أصبحت معروفة جيدًا في سن مبكرة وأعدتها لما هو آت".
 
وأكدت الصحافية "أنا لا أعرف حرفيًا أي طريقة أخرى للحياة. اعتدت على ذلك، مثل أشكال ندبة حول الجرح"، وبدأت محاولات إسكاتها في وقت مبكر، وفقًا لقائمة الهجمات التي جمعتها العائلة. في عام 1995، بعد الإبلاغ عن نشاط مهرب مواد مخدرة، تم قطع حلق كلبهم  ورمي جسده عند باب منزلهم. في عام 2006، تم تكديس إطارات الشاحنات على بابها الخلفي في منتصف الليل. خلال الانتخابات العامة لعام 2008، وحضرت كاروانا غاليزيا وابنها الأصغر، بول، الذي كان يبلغ من العمر 19 عامًا، نقاشًا سياسيًا في جامعة مالطا. وخلال الحدث تم تصويرهم من مسافة قريبة، قبل أن تبث وسائل الإعلام الداعمة للعمال لقطات الفيديو على التلفزيون وعلى الإنترنت. وبحلول ذلك الوقت، كان دعمها للحزب القومي قد جعلها هدفًا في نظام القبائل الحزبي في مالطة. وضعت حملة حزب العمال على وجهها لوحات إعلانية تصورها كعضو في النخبة الحاكمة.
الغوغائيون كانوا يتبع كاروانا في الشوارع
في عام 2013، قاد عمدة مدينة مالطية مجموعة من الغوغاء تتبع كاروانا غاليزيا في الشوارع، وأهانوها ورددوا هتافات، حتى لجأت إلى دير للهروب منهم. انسحبت الراهبات من الباب واستدعت الشرطة. عندما فاز حزب العمل بالسلطة قبل خمس سنوات ، اشتدت المضايقة. يبدو الآن أنها  المضايقات التي تقرها الحكومة. وكانت كاروانا غاليزيا تخشى على عائلتها. ورأى زوجها بيتر أن العقود الحكومية سحبت من مكتب المحاماة الخاصة به. وفي العام الماضي، تم استدعاء ابنها أندرو، وهو دبلوماسي من الهند، بإشعار دام أسبوعين. منذ ذلك الحين ترك وظيفته. وردًا على أسئلة حول رحيل أندرو ، قال رئيس الوزراء في رسالة بريد إلكتروني من المتحدث باسمه إنه لم يتورط في أمور فردية تتعلق بالموظفين، وأنه أكد أنه "لم يحدث أي شيء غير منتظم، وأنه تم اتباع جميع الإجراءات السليمة والصحيحة".
وكان الخوف الأكبر لكاروانا غاليزيا هو أن ما يحدث لها قد يثبط عزيمة الصحافيين الآخرين، وخاصة النساء، من التحدث علانية. ووصفت "مناخ الخوف"، قائلة  "إن جميع الصحافيين في مالطة يدركون أنهم يعملون تحت النوايا الحسنة لأولئك الذين يكتبون عنهم". وقبل قتل كاروانا غاليزيا، كان هناك 47 دعوى تشهير ضدها، لكنها بقيت متحدية. وفي نهاية المقابلة، قالت للباحث "ليس هناك سياسي واحد في البرلمان الآن، على جانبي المنزل، الذي كان هناك عندما بدأت العمل. لقد رأيتهم جميعًا، كما تعلمون، وما زلت هنا، مستهدفين من قبل نفس الجهاز ".
 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دافني كاروانا توضح المضايقات التي تعرضت لها قبل أيام من مقتلها دافني كاروانا توضح المضايقات التي تعرضت لها قبل أيام من مقتلها



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon