توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اتهمت الموقع العملاق بتشجيع الأخبار الوهمية

أكبر صحيفة برازيلية ترفض نشر محتواها على "فيسبوك"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أكبر صحيفة برازيلية ترفض نشر محتواها على فيسبوك

موقع إخباري في البرازيل يسحب محتواه من "فيسبوك"
برازيليا ـ رامي الخطيب

أعلنت أكبر صحيفة في البرازيل، وهي صحيفة "فولها دي باولو"، أنها لن تنشر محتوى على صفحتها عبر "فيسبوك"، متهمة عملاق وسائل التواصل الاجتماعية بتشجيع الأخبارالمزيفة مع خوارزميته لتغذية الأخبار. وقال "مارك زوكربيرغ" المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" ، إن تغيير الخوارزمية المعلن عنه الشهر الماضي سيعطي الأولوية "للتفاعلات الاجتماعية المفيدة" والمناصب الشخصية، بدلاً من المحتوى من الشركات والعلامات التجارية ووسائل الإعلام.

وقال "سيرجيو دافيلا" المحرر التنفيذي لـصحيفة "فولها"، إن هذه الخطوة مكنت ببساطة من نشر معلومات مضللة سياسية. وإن "فيسبوك" حظر الصحافة المهنية بشكل فعال من صفحاتها لصالح المحتوى الشخصي وفتح مساحة 'الأخبار الوهمية' للانتشار، أصبح "فيسبوك"غير مضياف لأولئك الذين يرغبون في تقديم محتوى عالي الجودة مثل بلدنا". وأضاف "دافيلا": "إن هذه الخطوة تعكس "تراجع أهمية فيسبوك لقرائنا"، ويبد أن تغيير الخوارزمية كان العامل الحاسم لذلك."

وقالت صحيفة "فولها" إن أبحاثها الخاصة أظهرت أن الأسهم والتعليقات انخفضت ومثال أكبر 10 صحف برازيلية عبر "فيسبوك" قد انخفضت بنسبة 32٪ خلال الـ12 شهرا من يناير/كانون الثاني 2017. وقالت  في مقال نشرته يوم الخميس "إن من أكتوبر إلى يناير قامت بتحليل التفاعلات عبر "فيسبوك" مع 21 موقعا تنشر أخبارا مزيفة و51 "صحافة احترافية". واكتشفت تضاعف التفاعلات الإخبارية المزيفة في "فيسبوك" ثلاثة أضعاف، في حين انخفضت التفاعلات مع مواقع الصحافيين المحترفين 17٪. وانخفضت تفاعلات الأخبار المزيفة  قليلا في يناير، بعد تغيير خوارزمية "فيسبوك".

وقالت الصحيفة إنها ستبقي صفحتها على "فيسبوك" التي تضم 6 ملايين متابع، لكنها لن تقوم بتحديثها. وتزداد المخاوف بشأن الأخبار المزيفة في البرازيل قبل الانتخابات الرئاسية والكونغرس في أكتوبر. وفى يناير الماضي قالت الحكومة إنها ستشكل مجموعة عمل لمكافحة الأخبار المزورة المكونة من ضباط الشرطة الفيدرالية ومسؤولي المحاكم الانتخابية والمدعين العامين.

وتعتبر "فولها" هي أكبر صحيفة بحجم القارة التي تضم 209 مليون شخص، مع 285000 نسخة طباعة والمبيعات الرقمية و 204 مليون مشاركة للصفحة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفقا لمعهد التحقق من الاتصالات "إيفك" وهو مراجع وسائل الإعلام غير هادفة للربح.

وخلال الأشهر الستة الأخيرة من عام 2017، انخفض الوصول إلى أكبر مواقع الأخبار البرازيلية عبر "فيسبوك" من نحو 9٪ إلى 7٪، وفقا لما ذكره "بيدرو سيلفا"، رئيس "إيفك"، للصحيفة "الغارديان" نقلا عن الأبحاث غير المنشورة. وسجل الوصول إلى المواقع الإخبارية عبر "فيسبوك" مزيدا من الانخفاض في الأسبوع الذي بدأ في 22 يناير، عندما سمع نداء وجهه الرئيس السابق "لويز إيناسيو لولا دا سيلفا" ضد حكم بالفساد وغسل الأموال. وفي نفس الأسبوع، نما جمهور "فولها" الرقمي.

ولم يرد "فيسبوك" على الفور على الاتهامات الموجهه له بالدفاع عن تغيير الخوارزمية في يناير، و قال "زوكربيرغ" إن "المشاركات من الشركات والعلامات التجارية ووسائل الإعلام" كانت "تزاحم اللحظات الشخصية التي تقودنا إلى التواصل أكثر مع بعضنا البعض". وقال زوكربيرغ في وقت لاحق أن التغيير يعني أن تقضي الناس ساعات أقل على "فيسبوك". وتعتبرالبرازيل هي ثالث أكبر سوق لـ"فيسبوك" في العالم، مع 130 مليون مستخدم وفقاً لإحصاءات بوابة "ستاتيستا" للبيانات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكبر صحيفة برازيلية ترفض نشر محتواها على فيسبوك أكبر صحيفة برازيلية ترفض نشر محتواها على فيسبوك



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon