توقيت القاهرة المحلي 12:56:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"الكرملين" يتعمد عدم الإعلان بشأن أعداد الضحايا الروس في سورية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الكرملين يتعمد عدم الإعلان بشأن أعداد الضحايا الروس في سورية

ستانيسلاف ماتفييف
موسكو ـ ريتا مهنا

لم يكن "إيغور كوسوتوروف" عضوًا في الجيش الروسي، لكن أقارب صاحب محل البقالة البالغ من العمر 45 عامًا يعتقدون أنه من بين عشرات المواطنين الروس الذين قتلوا هذا الشهر في غارة جوية قام بها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بالقرب من دير الزور في سورية، وهي منطقة غنية بالنفط شرقي البلاد.

واعترفت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، بأنه من المحتمل أن يكون هناك خمسة مواطنين قتلوا في التفجير أثناء القتال مع الجيش السوري في 7 فبراير/ شباط، ولكن التقارير تشير إلى أن ما يقرب من 200 مواطن روسي، ربما قتلوا في أقوى اشتباكات بين المواطنين الأميركيين والروس منذ نهاية الحرب الباردة، وفي حين أن الأرقام لا تزال غير واضحة، وتظهر صورًا لبعض من يعتقد أنهم قتلوا، وكان بعضهم من قدامى المحاربين  في حرب "موسكو" في الشرق، سافروا إلى سورية بدافع الوطنية أو الشعور المتجدد للقومية الروسية، وكان آخرون يأملون ببساطة في الحصول على الكثير من المال.

وكان المقاتلون من مصادر متعددة تابعة لمجموعة "فاغنر"، وهي مجموعة ذو علاقة عسكرية خاصة بـ"الكرملين"، ويقول النقاد إن موسكو تستخدم المرتزقة من "فاغنر" لخفض الخسائر العسكرية الرسمية في سورية، حيث وصل عدد القتلى في الجيش الروسي في العام الماضي إلى  ستة عشر جنديًا، على الرغم من مقتل عشرات المرتزقة.

وقالت "نادزدا كوسوتوروفا"، زوجة "إيغور" السابقة، في مقابلة هاتفية من منزلها في "أسبست" في منطقة الأورال" كان "إيغور" قناصًا سابقًا في الجيش، ذهب إلى سورية لأنه كان وطنيًا، ويعتقد أنه إذا لم نوقف "داعش" في سورية، فإنهم سيأتون إلى روسيا، وقال لي إنه إذا لم يذهب، فإن السلطات سترسل أطفالًا صغارًا دون خبرة عسكرية".

وقالت إنها بقيت قريبة من "كوسوتوروف" بعد طلاقها، لكنه لم يخبرها أنه يرتب لرحلته إلى سورية، وصل خبر وفاته لها من خلال مصادر غير رسمية، وأضافت "إنني أجمع المعلومات من مصادر مختلفة في محاولة لمعرفة مكان جثث القتلى"، وعندما سألت عن سبب عدم اتصال السلطات الروسية بها، تنهدت وقالت "هذه لعبة سياسية لا أفهمها".

وتعد الغارة الجوية الأولى التي تسببت في وفاة الروس على يد الولايات المتحدة في سورية منذ دخول الكرملين إلى الصراع إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد في عام 2015، مما ساعد النظام على تحويل هزيمته إلى مكسب.

وكتب ميخائيل بولينكوف، وهو مدون قومي روسي، في موقع على الإنترنت، أنه زار الرجال المصابين في الهجوم في مستشفى لم يكشف عن اسمه في روسيا، مضيفًا "قالت مصادر لي إن 200 رجل لقوا حتفهم من وحدة واحدة فقط".

ومع  ظهور التقارير الأولى عن الوفيات التي وقعت في الأسبوع الماضي على وسائل التواصل الاجتماعي، ظل الكرملين مشدودًا، حيث قال "ديمتري بيسكوف"، المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، إنه من الممكن أن يكون هناك بعض المواطنين الروس في سورية، إلا أن الكرملين لا يملك سوى معلومات عن الجنود الروس، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، "ماريا زاخاروفا"، الخميس، إن عدد القتلى الذين تجاوزوا خمسة أشخاص هو "تضليل كلاسيكي"، وأضافت "في مناطق الصراع هناك العديد من المواطنين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك روسيا، ومن الصعب للغاية مراقبتهم والتحقق من ما يقومون به".

ويُعتقد بجانب كوسوتوروف، أن تسعة رجال على الأقل سافروا إلى سورية، من "اسبست" والمنطقة المحيطة بها للقتال مع "فاغنر" في الأشهر الأخيرة، وقالت "يلينا ماتفيفا"، أرملة "ستانيسلاف ماتفييف"، 38 عامًا، من "اسبست" "إنهم يلقون بهم إلى المعركة مثل الخنازير"، أضافت" أينما يرسلونهم، لا يوجد لديهم أي حماية، كما أن السلطات الروسية يجب أن تعترف بالمواطنين الذين يموتون في القتال في سورية، وحيثما كان ذلك ممكنًا، تساعد في إعادة الجثث، يجب أن يكون هناك شيء في ذاكرتهم، حتى لا تخجل الزوجات من أزواجهن ويتمكن أطفالهم من أن يفتخروا بهم".

وتقع "اسبست" على بعد 1100 ميل شرقًا من موسكو، ويبلغ عدد سكانها 70 ألف شخص، وهي أكبر منجم مفتوح في العالم، ويبلغ متوسط الرواتب الرسمية حوالي 25 ألف روبل في الشهر أي نحو 314 جنيه استرليني، ويعاني سكانها من سوء الصحة، وفي المقابل يتراوح الراتب الشهري لموظفي "فاغنر" في سورية، 90 ألف روبل (1132 جنيه استرليني)، وحال كان المقاتل ذو رتبة يحصل على 250 ألف روبل(3147 جنيه استرليني) للاختصاص العسكري، وفقًا لما ذكره "رسلان ليفيف"، مؤسس فريق "استخبارات النزاع"، مجموعة تحقيق تبحث عن المصابين الروس في سورية.

ويرى النقاد أن تردد الكرملين في الاعتراف بالقتلى الذين لقوا مصرعهم في المواجهة مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة يتناقض بشكل صارخ مع جنازة الطيار "رومان فيليبوف"، الذي أسقطت قوات المعارضة طائرته في الشهر الماضي، ومن بين مواطني روسيا الآخرين الذين لقوا مصرعهم في اشتباك فبراير / شباط، "كيريل أنانييف"، وهو عضو في حزب "روسيا الاشتراكي المتطرف"، وقال "إلكسندر افيرين"، المتحدث باسم الحزب "ذهب إفرين إلى سورية لأنه يحب القتال، فالروس قادرون على ذلك"، وعلى الرغم من غضب أقارب الضحايا، يدافع البعض عن تردد بوتين في الإعلان عن الوفيات، حيث قال "إلكسندر بروخانوف"، الكاتب قومي، يعتقد أنه قريب من كبار أعضاء أجهزة الأمن الروسية "إن للسلطات الحق في إخفاء المعلومات لصالح البلاد"، مضيفًا أن "هؤلاء الاشخاص الذين لقوا حتفهم تم تحذيرهم قبل توجههم إلى سورية، حيث لن يحصلوا على شرف عسكري إذا ما لقوا حتفهم هناك".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكرملين يتعمد عدم الإعلان بشأن أعداد الضحايا الروس في سورية الكرملين يتعمد عدم الإعلان بشأن أعداد الضحايا الروس في سورية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon