توقيت القاهرة المحلي 08:01:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شرطة لندن تعتقل معلمًا متطرفًا كان يخطط لمهاجمة ضابط بقنبلة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شرطة لندن تعتقل معلمًا متطرفًا كان يخطط لمهاجمة ضابط بقنبلة

القبض على المعلم المتطرف محمد عمودي
لندن ـ سليم كرم

 اعتقلت شرطة مكافحة التطرف في لندن، المعلم المتطرف محمد عمودي، 21 عامًا، والذي كان يخطط لمهاجمة ضابط شرطة، واحتجزته عام 2015  للتحقيق بسبب مزاعم محاولة سفره إلى سورية للانضمام إلى "داعش"، من نشاطه عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن آراءه الدينية المتطرفة.

 وكشفت جريدة "صن"، أنه كان يخطط لتنفيذ هجوم في منطقة سياحية مزدحمة، فيما يعد عمودي واحد ضمن 7 أشخاص محتجزين للاستجواب، وبينهم شخص   يحمل سكين اعتقل في قلب وستمنستر بعد عمليات منفصلة في لندن، وكشفت سكوتلاند يارد، أن الهجوم على رجل "27 عامًا" في وايتهال ومواقع في شمال لندن وكينت، يشير إلى استمرار التهديد فضلًا عن مؤامرة نشطة.

شرطة لندن تعتقل معلمًا متطرفًا كان يخطط لمهاجمة ضابط بقنبلة

 

وكان ولد عمودي في اليمن، ودرس في أكاديمية العاصمة، وكان عضوًا في نشاط المجتمع الإسلامي في الجامعة، واحتوى حسابه على "تويتر" باسم أبو عمر الحضرمي على إشارات مهية لغير المسلمين ككفار، وبعدها تم إيقاف عمودي مع اثنين من المراهقين في مطار أسطنبول بعد أن أخبر والدهم المحققين، إلا أن الشرطة أطلقت سراحه بسبب صلته بجماعة "كيغ" لحقوق الإنسان المثيرة للجدل دون أي اتهام.

وحضر عمودي قبل سفره إلى تركيا حديث لرجل الدين المثير للجدل، هيثم الحداد، الذي انتقد بسبب تصريحاته بشأن المثلية ودعمه لإعدام الأشخاص الذين يتحولون عن الإسلام، والتقطت صورة لعمودي جالسًا في الخطبة الدينية مستعمًا لرجل الدين الذي قال: "عندما يكون قادة الكفار سعداء بدينكم فاعلموا أنكم انحرفتم عن الطريق الصحيح".

وكان عمودي، الذي وصف نفسه "معلم" في ملفه التعريفي عبر الإنترنت، مُصلي عادي في مسجد صغير على طريق ويلبسدن هاي، واعتقل أحد المشتبه فيهم ويدعى خالد محمد عمر علي للاشتباه في ارتكابه جرائم بموجب قانون الإرهاب وحيازة أسلحة، بالقرب من داونينغ ستريت، بعد ظهر الجمعة، وعثرت الشرطة على مجموعة من السكاكين عقب الهجوم الذي وقع الشهر الماضي بواسطة خالد مسعود  على جسر ويستمنستر، وهناك أيضًا 6 أشخاص معتقلين بينهم صبي عمره 16 عامًا  في عملية منفصلة شهدت دخول فريق من ضباط الإطفاء  لأحد العناوين في ويلسدن في شمال لندن، وتم اعتقالهم جميعًا للاشتباه في ارتكابهم أعمال متطرفة، واقتيدوا إلى مركز الشرطة للاستجواب جنوب لندن، فيما تخضع امرأة أصيبت بطلق ناري أثناء الغارة لحراسة الشرطة في المستشفى، لأن حالتها خطيرة وغير مستقرة، ومن المتوقع القبض عليها عند تحسن حالتها.

وداهمت الشرطة أيضًا، عقارًا في شارع هارلسون قبل وقت قصير قبل السابعة صباحًا مساء الخميس، وأطلقت غاز CS في إطار عملية مكافحة التطرف، وأشار الجيران إلى سماع صوت نحو 6 طلقات عند قدوم الشرطة، وأوضح نائب مفوض شرطة العاصمة، نيل باسو، الجمعة: "من خلال الاعتقالات التي جرت الخميس أعتقد أننا احتوينا التهديدات التي وجههوها، ويعتبر التدخل المسلح في ويلسندو ضروريًا نظرًا لطبيعة المعلومات الاستخباراتية التي كنا نتعامل معها".

فيما أبلغت اللجنة المستقلة للشكاوى المتعلقة بالشرطة بالحادث، وهو أمر روتيني لاطلاق النار من جانب الشرطة، واعتقل 6 أشخص مشتبه فيهم خلال المداهمة، وبيَّن باسو، أن اثنين من الاعتقالات تصمت عندما عاد رجل وامرأة "28 عامًا" إلى العقار في وقت لاحق من تلك الليلة، مشيرًا إلى استمرار عمليات البحث في ثلاثة عناوين أخرى في لندن.

وطمأن باسو الجمهور، بأن الضباط يعملون على مدار الساعة لتحديد المتطرفين المحتملين، بينما أشاد وزير الداخلية أمبر رود، بخدمات الشرطة والأمن، مشيرًا إلى أن دور الجمهور "مهم للغاية فى تحديد الأنشطة المشبوهة"، وحث أي شخص لديه مخاوف على الاتصال بالسلطات، ويعد مستوى التهديد الرسمي للتطرف الدولي بالغ الشدة ما يشير إلى حدوث هجوم محتمل، وتبين الشهر الماضي أن أجهزة الأمن أحبطت 13 هجومًا محتملًا في أقل من أربعة أعوام.

وفي الوقت نفسه، تم القبض على سيدة "47 عامًا" في عقار في شرق لندن للاشتباه في تآمرها لتمويل التطرف ودعمه، وتم نقلها للاستجواب في مركز شرطة في جنوب لندن كجزء من تحقيق جاري في تمويل الإرهاب في سورية، وقال إمام مركز "داريل تاكليم" الثقافي في شمال لندن عن عمودي: "كان يأتي إلى المسجد منذ أن عاد من تركيا، أعلم أنه هناك مشكلة  في تركيا لكني لا أعلم التفاصيل، فكان شابًا هادئًا ولم يسبب أي مشكلة، ولم يكن يأتي للصلاة يوميًا، وأحيانًا كان يأتي مع شقيقه".

وأضافت كارولين فرانكلين، جارة عمودي، "رأيته منذ 6 أشهر وقال إنه يريد أن يكون محاضرًا جامعيًا، إنه طالب جيد جدًا وكان يمارس التمارين، وطلب مني من قبل أن يقوم بأعمال الحديقة، وكان مُرحبًا ويتعامل برقة مع كلبي الخاص، لقد عاش مع امرأة ترتدي النقاب، أعتقد أنها صديقته أو زوجته، إنها تبدو في العشرينات".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شرطة لندن تعتقل معلمًا متطرفًا كان يخطط لمهاجمة ضابط بقنبلة شرطة لندن تعتقل معلمًا متطرفًا كان يخطط لمهاجمة ضابط بقنبلة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 12:05 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«تلايا الليل» تضيء مسرح المجمع الثقافي

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضيركيك الأكلير بالشوكولاتة

GMT 12:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إيمري يرفض التفريط في هدف سان جيرمان

GMT 10:35 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

ديكورات مطابخ عصرية باستخدام الخشب مع اللون الأسود

GMT 08:34 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تدرس استخدام "الثلج الناري" لحلّ أزمة الطاقة

GMT 16:21 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيفا" يؤكّد أن إجراءات التحقيق مع "تشيلسي" مازالت مُستمرة

GMT 09:44 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

"فولكس واغن" تجذب الأنظار بسيارتها "آرتون"

GMT 08:47 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

"كيا سورينتو" ترفع شعار "التغييرات المتواضعة"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon