توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الولايات المتحدة تكشف عن تطوير "داعش" لقنابل فتاكة تعتمد على الإلكترونيات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الولايات المتحدة تكشف عن تطوير داعش لقنابل فتاكة تعتمد على الإلكترونيات

قنبلة جديدة متطورة فتاكة
واشنطن ـ يوسف مكي

كشفت الولايات المتحدة، أنه من المعتقد أن "داعش" تعمل على صنع قنبلة جديدة متطورة يمكن إخفاؤها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وهي قادرة على التهرب من أجهزة الكشف في المطار، وجاء التقييم بعد دراسة الأدلة التي خلفها مقاتلو "داعش" بعد أن تم تجاوزهم من موقعهم في جامعة الموصل في شمال العراق في يناير/كانون الثاني الماضي.

الولايات المتحدة تكشف عن تطوير داعش لقنابل فتاكة تعتمد على الإلكترونيات

وبعد أن استعادت القوات الخاصة العراقية المنطقة من "داعش"، علمت أن التنظيم استخدم الجامعة ومعداتها ومختبراتها لتطوير قنابل أكثر فتكًا، وفقًا لما ذكرته شبكة "سي بي إس نيوز"، وقال المسؤولون الأميركيون، إن "الجيل الجديد" من المتفجرات يعتقد أنه أكثر قوة وقدرة على التهرب من الكشف باستخدام الماسحات الضوئية المستخدمة عادةً في المطارات. 
 
وقيل إن صناع قنبلة "داعش"، اختبروا المتفجرات الجديدة باستخدام الماسحات الضوئية للمطار التي أخذوها من مطار الموصل، بعد أن اجتاحت الجماعة الجهادية المدينة في عام 2014، وبعد أن قامت القوات العراقية بتسيير "داعش" في كانون الثاني، أفادت التقارير بأن الجماعة أحرقت العديد من المباني التي خلفتها لإخفاء الأدلة. 
 
لكن أكد مسؤولين أميركيين لـ"سي بي إس نيوز"، أن مقاتلي "داعش" تركوا وراءهم أدلة كافية للوقوف عليها، معتقدين أن الجهاديين يقومون بتطوير متفجرات أكثر تطورًا، ما دفع الحكومات الغربية - بقيادة الولايات المتحدة - إلى النظر بجدية في فرض حظر على أجهزة الكمبيوتر المحمولة لجميع الرحلات الجوية من أوروبا والشرق الأوسط.
 
وكانت انتهت المحادثات بشأن الحظر الأميركي المقترح على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والكمبيوترات اللوحية على الرحلات المقبلة من أوروبا، الأربعاء الماضي، دون حظر، ووعد بإجراء المزيد من المحادثات وتبادل المعلومات الاستخبارية بشكل أفضل، ويأمل المسؤولون في الاتحاد الأوروبي منذ أيام، في الحصول على تفاصيل بشأن التهديد الذي أثار الحظر المقترح، وهي التفاصيل نفسها التي ناقشها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مع الدبلوماسيين الروس في البيت الأبيض الأسبوع الماضي.
 
ووقفت صناعة الطيران ضد الاقتراح، في رسالة شديدة اللهجة، قالت فيها إنها ستسبب في انكماش شديد في السفر جوًا عبر الأطلنطي، وتكلف المسافرين أكثر من مليار دولار في الوقت الضائع، وفى يوم الأربعاء، في غرفة آمنة في بروكسل، تبادل مسؤولون من وزارة الأمن الداخلي الأميركية والاتحاد الأوروبي، معلومات بشأن التهديدات المتعلقة بالرحلات الجوية. 
 
وذكر المسؤول الذي تابع المحادثات، أن الحظر كان "خارج الطاولة" في الوقت الجاري، مثيرًا تفاصيل المفاوضات الحساسة، مؤكدًا أنهم شاركوا تفاصيل بشأن معايير أمن الطيران وقدرات الكشف، واتفقوا على الاجتماع مرة أخرى في واشنطن الأسبوع المقبل، لمواصلة تقييم المخاطر والحلول المشتركة لحماية ركاب الخطوط الجوية، مع ضمان الأداء السلس للسفر الجوي العالمي. 
 
ودافع البيت الأبيض عن قرار الرئيس ترامب بتبادل المعلومات السرية المتعلقة بتهديد متطرف تابع لدولة إسلامية، يتعلق باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة على متن الطائرات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والسفير الروسي لدى سيرغي، كيسلياك الأميركي.
 
ومن شأن الحظر المقترح للإلكترونيات أن يخلق فوضى لوجستية في ممر السفر الجوي الأكثر ازدحامًا في العالم، ويصل عدد المسافرين في أوروبا بين أوروبا وأميركا الشمالية إلى 65 مليون شخص في نحو 400 رحلة يومية، وكثير منهم مسافرون من رجال الأعمال يعتمدون على الأجهزة للعمل أثناء الطيران، ومن شأن ذلك الحظر أن يقلل الحجم الحالي الذي تم وضعه في مارس، ويؤثر على نحو 50 رحلة جوية يوميًا من 10 مدن، معظمها في الشرق الأوسط.
 
وكتب الاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي يمثل 265 شركة طيران، إلى كل من الاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، لمعارضة الحظر المقترح الذي قال إنه سيؤثر بشدة على الاقتصاد، ويسبب ما يعادل 1.1 مليار دولار في الوقت الضائع للركاب، وهناك أيضًا مسألة السلامة النسبية للاحتفاظ بعدد كبير من الأجهزة الإلكترونية ذات بطاريات الليثيوم، التي كان من المعروف أنها تشتعل فيها النيران في منطقة الشحن، مقترحة فحص أكثر عمقًا قبل الطيران بدلًا من إجبار الركاب على التخلي عن الإلكترونيات.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تكشف عن تطوير داعش لقنابل فتاكة تعتمد على الإلكترونيات الولايات المتحدة تكشف عن تطوير داعش لقنابل فتاكة تعتمد على الإلكترونيات



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon