توقيت القاهرة المحلي 23:55:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

توقعات بوقوع صدمة اقتصادية للمصريين في عام 2018

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقعات بوقوع صدمة اقتصادية للمصريين في عام 2018

الحكومة المصرية
القاهرة - مصر اليوم

كشف تقرير صحافي، أن الاقتصاد المصري يواجه الكثير من التحديدات والعقوبات خلال العام الحالي، قد تقضي علي آمال الحكومة لرفع معدلات النمو الاقتصادي إلى 5.5 بالمائة في العام المالي المقبل.

ووفق رصد لـ "الأناضول"، جاء على رأس تلك العقبات، ارتفاع الدين العام المحلي والخارجي، إلى جانب تفاقم عجز الموازنة العامة الذي يدفع البلاد للتوسع في الاستدانة محليًا وخارجيًا، وما يزال ارتفاع سعر الدولار، وانخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة يمثل عقبات أخرى قد تؤثر سلبا على البلاد، بحسب خبراء.

تلك العقبات، تأتي في وقت تطمح فيه مصر إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وخفض معدلات البطالة والتضخم، وتقليص العجز التجاري، وتحقيق مستويات نمو أعلى، وخفض عجز الموازنة.

وتعول الحكومة المصرية على مشروعاتها في مجالات الغاز والبترول لانتشال اقتصادها من التدهور، وتتوقع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ارتفاع إنتاج الغاز من حقل "ظهر" قبالة ساحل البحر المتوسط (شمال) إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا بحلول منتصف 2018.

من جانبه حذر المحلل الاقتصادي أحمد يوسف، من ارتفاع سقف طموحات المصريين في 2018، قائلا " بالتأكيد هناك تحسن اقتصادي.. لكن الصعوبات لم تتوقف بعد، وما تزال هناك تحديات كبيرة ستواجه الاقتصاد المصري لا سيما وأن الإصلاحات الاقتصادية لم تتوقف، كذلك ما تزال هناك خطط للتخلص نهائيا من الدعم،  كما أن المخاطر المتعلقة بسعر صرف العملة المحلية (الجنيه) ما تزال قائمة".

ويضيف أحمد يوسف: "هناك تحديات رئيسية تواجه اقتصاد مصر في 2018، على رأسها إمكانية تغير أسعار سلع أساسية تعتمد عليها مصر عن التقديرات في الموازنة كأسعار النفط والقمح، مما ينعكس سلبا على عجز الموازنة المقدر".

وتعدّ أحد أخطر المشكلات التي تواجه مصر هي استمرار ارتفاع الديون المحلية والخارجية، نتيجة توسع حكومة البلاد في الاقتراض لتغطية العجز الكبير في الموازنة، بحسب يوسف.
وارتفع الدين العام بمصر (المحلي والخارجي) إلى 124.7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في يونيو/حزيران 2017 مقابل 113.3 بالمائة في يونيو/حزيران 2016، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

"الجزء الأكبر من موارد الدولة يذهب لمدفوعات الديون.. النمو الاقتصادي سيتآكل حال استمرار تفاقم ديون البلاد، لاسيما وأن أهم القطاعات الجاذبة للعملات الأجنبية وهي السياحة لاتزال تعاني".

ويتعين على مصر سداد التزامات خارجية بنحو 12 مليار دولار خلال 2018، بعدما سددت نحو 30 مليار دولار في 2017، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري، وارتفع الدين الخارجي لمصر بنسبة 41.5 بالمائة ليصل إلى 79 مليار دولار على أساس سنوي في يونيو/حزيران 2017.

وربط المحلل والخبير الاقتصادي عبد النبي عبد المطلب، تحسن الاقتصاد المصري في 2018، باستمرار تراجع معدل التضخم ، وبالتالي خفض الفائدة المحلية لتشجيع الاستثمار وخفض الأسعار.

وعلى مدار 2017، رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 4 بالمائة على مرتين، ليرتفع العائد إلى 18.75 بالمائة للإيداع و19.75 بالمائة للإقراض، وقال "عبد المطلب":  "إذا حدث ما نتوقعه جميعا وهو اتخاذ الحكومة لمجموعة قرارات من شأنها رفع أسعار الوقود، فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار من جديد، ومن ثم ارتفاع التضخم".
كما تعتزم مصر رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق اعتبارًا، من يوليو/تموز المقبل، حيث سيزيد السعر الحالي إلى ثلاثة أمثاله، وفقا لوزير النقل المصري هشام عرفات في تصريحات لصحيفة الأهرام.

وارتفع معدل التضخم السنوي الإجمالي بمصر إلى 34.2 بالمائة في يوليو وهي أعلى نسبة منذ ثلاثة عقود، وبدأت معدلات التضخم في التراجع بوتيرة بطيئة، وصولا إلى 26.7 بالمائة في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، ويستهدف البنك المركزي المصري خفض معدل التضخم السنوي إلى نحو 13 بالمائة، في الربع الأخير من العام المقبل.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بوقوع صدمة اقتصادية للمصريين في عام 2018 توقعات بوقوع صدمة اقتصادية للمصريين في عام 2018



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon