توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رفضت عبر "مصر اليوم" الاعتراف بارتفاع معدلات العنف ضد المرأة

بسيمة الحقاوي تؤكد اهتمام الحكومة المغربية بذوي الاحتياجات والأطفال عمومًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بسيمة الحقاوي تؤكد اهتمام الحكومة المغربية بذوي الاحتياجات والأطفال عمومًا

بسيمة الحقاوي
الدار البيضاء - رضى عبد المجيد

 كشفت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، أن صندوق التماسك الاجتماعي ساهم بشكل فعال في تغطية الحاجة الكاملة للأطفال في وضعية إعاقة، مبرزة أن عشرة آلاف طفل مغربي من ذوي الاحتياجات الخاصة يستفيدون من خدمات هذا البرنامج، مبينة أن الحكومة تولي رعاية خاصة إلى حماية الطفولة، مشيرة في هذا الصدد إلى أن مبادرة "مدن بدون أطفال شوارع" تعبر عن وجود إرادة وطنية لوضع منظومة متكاملة لحماية الطفولة.

وأكدت الحقاوي، في مقابلة مع " مصر اليوم"، أن هذه المبادرة تهدف إلى تقديم خدمات الوقاية ورصد الظاهرة والتكفل بأطفال الشوارع بإيوائهم وإخراجهم من هذا الوضع، وإدماجهم في حياة جديدة، وتقديم مختلف أنواع المساعدة الاجتماعية لهم، حسب الوضع الصحي والنفسي والاجتماعي الذي يواجهه كل فرد على حدة.

وفي إطار حماية الأطفال دائمًا، تطرقت الوزيرة إلى إطلاق برنامج لحماية الأطفال على الإنترنت "e-salama"، يروم حماية الأطفال ضد الاستغلال الجنسي على الإنترنت، فضلًا عن هيكلة وتأطير مبادرات الفاعلين في مجال حماية الأطفال على الإنترنت، وإشراك المجتمع المدني والقطاع الخاص لخلق دينامية تعاون في مجال الوقاية من الاستعمال غير الآمن لشبكة الإنترنت، إلى جانب تكوين المتدخلين، خاصة العاملين في مجال الحماية والباحثين ونساء ورجال التعليم والأمهات والآباء، بمخاطر الاستعمال غير الآمن للشبكة، والإشراك المستمر للأطفال أنفسهم من أجل رصد مخاطر الشبكة العنكبوتية عليهم.

أما بخصوص ظاهرة تشغيل القاصرات في البيوت، فأوضحت الحقاوي أن وزارتها ستقوم بخلق تعبئة مجتمعية في جميع مدن المغرب، مع إطلاق حملات تحسيسية تشجع الناس على الإبلاغ عن أي حالة لتشغيل طفلة قاصرة، وتطرقت في هذا الصدد إلى برنامج "يقظة" التي تبنته الحكومة والذي يهدف إلى محاربة ظاهرة تشغيل القاصرات كخادمات في المنازل، وأشارت كذلك إلى أن القانون 19.12 يحدد شروط العمل في البيوت ويضم مجموعة من التدابير الوقائية من أجل منع تشغيل الأطفال.

ورفضت الحقاوي الإقرار بارتفاع معدلات العنف ضد النساء في المغرب، مشيرة في هذا الجانب إلى أن وزارة الأسرة تقوم بإنجاز دراسة دقيقة بشأن الظاهرة، وأن الأرقام والإحصائيات ستظهر متم العام الجاري، مؤكدة أن أغلب الأرقام المتداولة حاليًا بخصوص ظاهرة العنف ضد المرأة تعود إلى 2009. وفي ذات السياق، شددت على أن مصادقة مجلس النواب بالأغلبية على القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، خلال شهر فبراير الماضي، هو خطوة أخرى مهمة في طريق تعزيز الديمقراطية وتحقيق قيم الإنصاف والعدل والمساواة، لافتة إلى أن هذا القانون يكفل للمرأة تدابير جديدة لحمايتها، مثل منع الشخص المُتابع من التواصل مع الضحية أو الاقتراب من مكان وجودها، ومنعه من التصرف في الأموال المشتركة بين هذا الشخص المتابع وزوجته.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بسيمة الحقاوي تؤكد اهتمام الحكومة المغربية بذوي الاحتياجات والأطفال عمومًا بسيمة الحقاوي تؤكد اهتمام الحكومة المغربية بذوي الاحتياجات والأطفال عمومًا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon