توقيت القاهرة المحلي 23:49:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبي لمعالجة الصرف الصحي في الفيوم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبي لمعالجة الصرف الصحي في الفيوم

الدكتورة سحر نصر مع السيدة جانيت هاكمان
القاهرة - سهام أحمد

وقّعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الأحد، مع السيدة جانيت هاكمان، المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، والممثل المقيم للبنك في مصر، اتفاقية لتمويل مشروع معالجة الصرف الصحي في الفيوم بمبلغ 186 مليون يورو، بحضور الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم.

وشهدت الوزيرة، توقيع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، والسيدة جانيت هاكمان، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، واللواء هشام ضرة، رئيس مجلس إدارة شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، اتفاق تنفيذ المشروع.

وأوضحت الوزيرة أن هذا المشروع يعد من أولويات الحكومة في معالجة الصرف الصحي ومعالجة التلوث في البحيرات وفق توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرة إلى أن مصر حريصة على تقوية العلاقات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بعد أن أصبحت دولة عمليات به، ودعم البنك للمشروعات القومية مثل الصرف الصحي.

وذكرت الوزيرة أن عددا من الجهات الدولية حريصة على دعم مشروع الصرف الصحي في مصر، وسبق أن أشاد جيم كيم، رئيس البنك الدولي، بطريقة مصر في تنفيذ المشروع ضمن قصص النجاح.

وأشارت الوزيرة إلى أن المشروع يهدف إلى مساعدة محافظة الفيوم في إدخال الصرف الصحي لنحو مليون مواطن من سكان المحافظة، والتخلص من مشكلة تلوث مياه بحيرة قارون (ثالث أكبر بحيرة في مصر) من خلال التوسع وإعادة تأهيل محطات معالجة الصرف الصحي الجديدة والحالية من خلال إمدادها بأعمال المواسير وتركيب محطات الضخ وشراء شاحنات التفريغ لخدمة المناطق النائية التي لا تتوافر لديها هذه الخدمات.

وذكرت الوزيرة أن المشروع يتكون من عدة أجزاء، هي بناء ثماني محطات لمعالجة الصرف الصحي، والتوسع في تسع محطات لمعالجة الصرف الصحي، وإعادة تأهيل عشر محطات لمعالجة الصرف الصحي، ومد نحو 3000 كيلومتر من مواسير الصرف الصحي، وشراء 350 شاحنة تفريغ، وبناء 139 محطة ضخ جديدة.

وأكدت الوزيرة أن المشروع يهدف لرفع الوعي بشأن استخدام المياه وإدارتها بالتعاون مع المجتمع المدني في الفيوم وفي جميع أنحاء الجمهورية لمساعدة المستفيد وجهة تنفيذ المشروع، على تطوير قدراتهم من أجل المشاركة المجتمعية، وإشراك المستهلك في عملية تحسين الحفاظ على المياه والحد من الإساءة إلى البيئة والتطرق إلى موضوعات الصحة العامة وما يتعلق بذلك من خسارة الفرص الاقتصادية خاصة للشباب والمرأة، بالإضافة إلى برنامج الشمولية الاقتصادية في محافظة الفيوم لدعم حصول المرأة على الفرص نتيجة ظروف البيئة المحسنة لبحيرة قارون.

وذكرت الوزيرة أن هذا التمويل له أثر اجتماعي من حيث تطهير بحيرة قارون وتحسين المياه بها، بما يسمح باستغلالها سياحيا الاستغلال الأمثل، والحفاظ على الوضع البيئي بها، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يعود بالنفع على أبناء المحافظة خاصة من العاملين بمجالي الصيد والاستزراع السمكي.

وقدم الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، شكره وتقديره للوزيرة على دعمها لكل مشروعات وزارة الإسكان، بتوفير التمويلات عبر شركاء مصر في التنمية.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع يهدف لتحسين مستوى المياه في بحيرة قارون، مشيرا إلى أنه من أولويات الدولة هي التعامل مع تلوث البحيرات على مستوى الجمهورية، وهناك مشروعات أخرى لمعالجة التلوث في بحيرات أخرى مثل المنزلة والبرلس.

وذكر الوزير أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية متخصص في دعم مشروعات البنية التحتية، وهناك نقاش مع البنك في دعم مشروع تحلية مياه البحر.

وقدم الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، الشكر والتقدير للوزيرة، على تعاونها في توفير تمويل لهذا المشروع، لحل مشكلة كبيرة في المحافظة، ويساعد على عودة الثروة السمكية في بحيرة قارون، ودعا محافظ الفيوم، البنك إلى الاستثمار في المحافظة في عدد من المشروعات ومنها السياحة.​

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبي لمعالجة الصرف الصحي في الفيوم توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبي لمعالجة الصرف الصحي في الفيوم



GMT 13:40 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

إنقلاب سيارة ترحيلات في طريق الفيوم

GMT 11:14 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أب يستغيث وزيرة الصحة بسرعة علاج طفلته

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon