توقيت القاهرة المحلي 02:54:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

توقيع اتفاقية تعاون بين بابا الفاتيكان وبطريريك الكرازة المرقسية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقيع اتفاقية تعاون بين بابا الفاتيكان وبطريريك الكرازة المرقسية

البابا فرنسيس بابا الفاتيكان
القاهرة - مصر اليوم

وقع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، والبابا تواضروس الثاني ، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية ، خلال اجتماع مغلق مساء الجمعة ، في الكنيسة البطرسية، اتفاقًا تاريخيًا حول سر المعمودية ، وذلك وفقًا لاتفاق تاريخي ينهي جدل قرون من الخلاف بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية.

وتعد الوثيقة التي وقع  عليها البابا فرنسيس والبابا تواضروس الثاني وثيقة مهمة، نظرًا لدعمها وحدة الكنائس، خاصةً بعد قرار عدم إعادة سر المعمودية بين الكنيسة المرقسية والكنيسة الأرثوذكسية، حيث تضمن الاتفاق إنهاء الخلاف بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية حول إعادة "سر المعمودية" ، ويقضي كذلك باعتراف الكنيسة المصرية بمعمودية الكنائس الأخرى ، حيث أن الكنيسة المصرية لا تعترف بمعمودية الكنائس الأخرى، وتلزم المسيحي الذى يتحول إليها من أي كنيسة أخرى بإعادة التعميد وفقًا لطقوسها.

ونشر سكرتير المجمع المقدس، الأنبا رفائيل، على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" نص البيان الموقع ، الذي جاء فيه "طاعة لعمل الروح القدس الذي يقدس الكنيسة، ويحفظها عبر العصور، ويقودها لتبلغ الوحدة الكاملة التي صل المسيح من أجلها، نحن اليوم البابا فرنسيس والبابا تواضروس الثاني- لكي نسعد قلب ربنا ومخلصنا يسوع المسيح ، وقلوب أبنائنا في الإيمان، نسعى جاهدين بضمير صالح نحو عدم إعادة سر المعمودية الممارس في كنيستينا للشخص الذي يريد الإنضمام إلى الكنيسة الأخرى، حسب تعاليم الكتاب المقدس وإيمان المجامع المسكونية الثلاثة في نيقية والقسطنطينية وأفسس ، نطلب من الله الآب أن يقودنا في الأوقات، وبالطرق التي يريدها الروح القدس إلى بلوغ الوحدة التامة لجسد المسيح السري".

وجاءت عملية التوقيع خلال زيارة بابا الفاتيكان للكنيسة القبطية، ضمن برنامج رحلته الأولى إلى مصر، وقد شهدت هذه الخطوة معارضة من قبل بعض الأساقفة واتباع الكنيسة الأرثوذكسية في مصر.

وتعد المعمودية هي أحد الأسرار الـ7 للكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية، وتمثل طقس دخول الإنسان للمسيحية ، وتعد اقتداء بمعمودية المسيح في نهر الأردن، ويتمثل طقسها في أن الآباء الكهنة يغطسون الأطفال 3 مرات داخل إناء ممتلئ بالماء مرددين بإسم "الأب والإبن والروح القدس" ، يأتي ذلك بعد تلاوة الصلوات الخاصة بالمعمودية وهي "تقديس الماء، صلاة الشكر، قانون الإيمان، صلاة تطهير الأم" ، ثم "الرشم بزيت الميرون المقدس".
 
يعتبر هذا الاتفاق خطوة غير مسبوقة بين الكنيسة الكاثوليكية في روما، وكنيسة الإسكندرية القبطية الأرثوذكسية منذ الإنشقاق الثانية في القرن الـ5، خلال فعاليات المجمع المسكوني في مدينة خلقدونية، عام 451م.
والمجمع المسكوني هو مجموعة من اللقاءات الكبيرة التي جمعت رؤساء وأساقفة الكنائس المسيحية حول العالم، لبحث المشاكل التي تطرأ على الإيمان المسيحي من البدع ، فقد بدأ أول مجمع مسكوني في مدينة نيقية عام 325م، بحضور 318 أسقفًا.
 
ويضم المجمع المسكوني 7 لقاءات، تعترف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأول 3 منها، ولا تعترف بالبقية التي عقدت بعد انشقاقها ، ولاقى الاتفاق الموقع بين الكنيستين بعض ردود الفعل الإيجابية على الشبكات الاجتماعية، كالذي نشره الكاتب والباحث في الشأن الكنسي سليمان شفيق حول بيان صفحة سكرتارية المجمع المقدس، وكانت هناك بعض التعليقات الإيجابية على هذا المنشور.
 
وفي سياق متصل أكد يسري مصطفى، عضو مجلس إدارة الصندوق العربي لحقوق الإنسان أن النتيجة الوحيدة الملموسة هي الاتفاق بين الكنيستين ، لافتًا إلى أن عدم إعادة المعمودية ليست الخطوة الوحيدة التي تسعى الكنيستان خلالها للتقارب بعد قطيعة دامت من منتصف القرن الخامس الميلادي ، بل أعلنتا في ذات الاتفاق عن السعي لتوحيد موعد الاحتفال بعيد القيامة.
 
وذكر بيان مشترك "فلنعمِّق جذورنا المشتركة في إيماننا الرسوليّ الأوحد عبر الصلاة المشتركة، باحثين عن ترجمات مشتركة للصلاة الربانية ، ومن خلال التوصل إلى تاريخ موحّد لعيد القيامة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع اتفاقية تعاون بين بابا الفاتيكان وبطريريك الكرازة المرقسية توقيع اتفاقية تعاون بين بابا الفاتيكان وبطريريك الكرازة المرقسية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon