توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فهمي يُؤكّد أنّ مُطالبات الشّارع تؤثّر في السّياسة الخارجيّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فهمي يُؤكّد أنّ مُطالبات الشّارع تؤثّر في السّياسة الخارجيّة

القاهرة - الديب أبوعلي

قال وزير الخارجيّة نبيل فهمي إنّ مطالبات الشّارع المصري تؤثّر في السّياسة الخارجيّة، وأضاف "مسؤوليتنا ألا ننعزل عن الشّعب المصري، الذي يريد أن أثبت له في أي خطوة أنه مؤثر في أي قرار تتخذه مصر والقرار أصبح ذا استقلالية الآن.  وأوضح وزير الخارجية، خلال ندوة نظمتها وزارة الخارجية ومجلس السياسة الدولية، مساء الأحد، إن الدور المصري خارجيًا تقلّص كثير في الـ20 عامًا الماضية، إذا تم مقارنته بالـ 20 عامًا التي تسبقهم، مشيرًا إلى أن المبادرات الموضوعية التي طرحت في الـ20 عامًا الماضية كانت قليلة على المستوى الملائم لمصر، واعتمادنا على الغير كان مبالغا فيه والاعتماد على العنصر الخارجي كان غير متوازن.  وتابع الوزير نبحث عن رؤية مصرية إيرانية ولم نحدد بعد هذا الموقف، وإن أساس الخارجية الأميركية مرآة للسياسة الاقتصادية الأميركية وتعتمد على المكسب والخسارة والحسابات ونحن بالنسبة لنا ندخل في سياسة المصالح مع الاحتفاظ بخصوصية الموقف المصري الإقليمي. وأضاف الوزير من يقول إنه لا تغيير بعد ثورتين غير واقعي وأمين، فالشعب خرج مرتين للمشاركة في تحديد مستقبله.  وأوضح الوزير أنّه لا تستطيع أن تقوم مصر بالريادة بقوة التاريخ أو بالقوة الاقتصادية أو حتى بالقوة العسكرية، والريادة القادمة هي الريادة بالمثل أي أن أعطي مثالا جيدا للدولة المصرية وعلى المدى الطويل يعيد لي الريادة مرة أخرى، ويجب أن يستقر الوضع الداخلي.  وأشار فهمي إلى أن الأمن الخليجي يجب أن يكون مرتبطًا بشكل أوسع بالأمن العربي، ويجب أن يتم دعم المصالح المباشرة.  وشدد الوزير على أن التأثير فى أفريقيا سيتم بمنطلق تعاونى وليس بمنطلق المواجهة، وقال نأمل أن تستقر الأمور فى جنوب السودان والوضع مقلق للغاية ونتابع الموضوع.  واستطرد فهمي إن موضوع المياه لن يُحَلَّ أمنيا وقضية المياه تحل بنظرة تعاونية شاملة نحافظ فيها على الحقوق ونتفاعل نحو إيجاد حلول تحقق التطلعات والطموحات والطلب الأساسى لدول حوض النيل مرتبطة بالتنمية وهناك حاجة لضبط استخدام المياه وإذا لم ندخل بمنظور تعاوني لم نجد مياه كافية للمستقبل.  وأكد الوزير أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا والسودان ومازالت المفاوضات جارية حتى عقد الاجتماع الثلاثى الثالث فى 4 و5 يناير المقبل، قائلا إن نظرتنا تؤكد أن يكون هناك مصلحة مشتركة للتعاون دون التنازل عن حقوقنا أو تجاهل حق لنا ولا بديل غير التعاون على المدى الطويل.  وبسؤاله عن توسع نشاط الإخوان المسلمين في أفريقيا وتدخل بعض الدول في القارة في الشأن المصري، قال نبيل فهمي لا نحبّذ ولا نرحب بالتدخّل الخارجي وندرس كل حالة بحالتها، صوتنا غير مسموع في أفريقيا بشكل كاف، والصورة الأخرى غير متاحة مهما حاولت السفارات، لأن المحطات الإذاعية لم تنتشر في أفريقيا مما يؤثر في الرأي العام، ولا يعني أن النشاط الإخواني متوسع في القاهرة.  وأعلن الوزير تكليف المسؤولين في الخارجية بعقد اجتماع شهري لرجال الأعمال والقطاع الخاص في وزارة الخارجية، لتعزيز الاستثمارات في مصر.  وشدد نبيل فهمي على أن الأمن القومي المصري هو أن مصر جزء من النظام الدولي، ولن تدخل مصر في أي معارك عسكرية مباشرة مع أي دولة عظمى، وإنما نسعى لتأمين أنفسنا من خلال الانتماء للمنظمات الدولية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فهمي يُؤكّد أنّ مُطالبات الشّارع تؤثّر في السّياسة الخارجيّة فهمي يُؤكّد أنّ مُطالبات الشّارع تؤثّر في السّياسة الخارجيّة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon