توقيت القاهرة المحلي 09:29:39 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قمة أميركية تركية تعقد في البيت الأبيض الثلاثاء حول سورية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قمة أميركية تركية تعقد في البيت الأبيض الثلاثاء حول سورية

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
واشنطن ـ يوسف مكي

فرضت التطورات في سورية، لا سيما ما يتعلق بالقرار الأميركي بتزويد القوات الكردية بالسلاح في إطار تسريع عملية تحرير الرقة من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، نفسها كأحد الملفات الرئيسية على أجندة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي يتوجه إلى واشنطن اليوم الاثنين في زيارة تستغرق 3 أيام، سيلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترمب غداً الثلاثاء للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة الاميركية في 21 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأكد إردوغان في تصريحات، قبيل توجهه إلى بكين للمشاركة في منتدى "الحزام والطريق" الذي عقد في بكين أمس الأحد، أنه يبحث مع ترمب علاقات الولايات المتحدة مع وحدات حماية الشعب الكردية في سورية، معتبراً أن قرار واشنطن بتسليحها يتعارض مع العلاقات الاستراتيجية مع تركيا، وليس من الصواب رؤية حليفتنا الولايات المتحدة جنباً إلى جنب مع تنظيم إرهابي.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية لـ"الشرق الأوسط"، إن القرار الأميركي الذي اتخذ قبل أسبوع واحد من زيارة إردوغان وأثناء وجود وفد تركي مكون من رئيس الأركان خلوصي أكار ورئيس المخابرات هاكان فيدان والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالين، جاء بمثابة ضربة غير متوقعة للعلاقات بين أنقرة وواشنطن، حيث كانت أنقرة تعول على موقف جديد لإدارة ترمب يختلف عن موقف إدارة أوباما السابقة.

وأضافت المصادر أن إردوغان سيركز على هذه المسألة بشكل أساسي من منطلق القلق التركي من التهديدات المقبلة من شمال سورية والعراق عن طريق حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية، وأن إردوغان سيوجه رسالة واضحة بشأن التحالف بين واشنطن والميليشيات الكردية في سورية، تتمثل في أن هذا التحالف يتنافى مع علاقة التحالف الاستراتيجي بين تركيا وأميركا من خلال حلف الناتو، وأنه لا يمكن محاربة تنظيم إرهابي عبر تنظيمات إرهابية أخرى وأنه لا يمكن القضاء على الإرهاب في المنطقة دون تركيا التي قدمت نموذجاً ناجحاً في الحرب على "داعش" من خلال عملية درع الفرات في شمال سورية، وأنها يمكنها أن تحقق نجاحاً مماثلاً في الرقة دون الاعتماد على الأكراد. وأشارت المصادر إلى أن إردوغان سيؤكد أيضاً أن تركيا ستنفذ ضربات جديدة ضد الأكراد في شمال سوريا والعراق، كلما رأت أن ذلك ضروري لحماية أمنها.

وكشفت المصادر التركية أن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم نقل إلى وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس خلال لقائهما في لندن، الخميس الماضي على هامش المؤتمر الدولي حول الصومال، حساسية أنقرة تجاه تداعيات حصول الميليشيات الكردية على أسلحة متطورة من الولايات المتحدة، واحتمال انتقالها إلى حزب العمال الكردستاني الذي يحارب ضد الدولة التركية، وأن ماتيس أكد ليلدريم أن تسليح واشنطن للوحدات الكردية ليس خياراً، بل التزام بما اتفق عليه بشأن عملية تحرير الرقة من "داعش".

ونقلت وسائل الإعلام التركية أمس عن هذه المصادر أن ماتيس أكد أيضاً أن واشنطن ستعمل على إنشاء نظام تتبع للسلاح الذي ستزود به وحدات حماية الشعب الكردية لضمان عدم انتقاله إلى جهات أخرى.

وقبيل توجهه إلى الولايات المتحدة، التقى إردوغان أمس في بكين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش فعاليات منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي"، وجرى بحث آخر التطورات في سورية والتطورات الخاصة بمناطق تخفيف التوتر التي أعلنت في آستانة بضمانة من روسيا وتركيا وإيران واجتماعات جنيف وآستانة المقبلة.

وجاء اللقاء بعد أيام من لقاء إردوغان وبوتين في مدينة "سوتشي" الروسية في 3 مايو/أيار الحالي تزامناً مع اجتماع "آستانة 4"، الذي تم خلاله توقيع اتفاق مناطق تخفيف التوتر في سورية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة أميركية تركية تعقد في البيت الأبيض الثلاثاء حول سورية قمة أميركية تركية تعقد في البيت الأبيض الثلاثاء حول سورية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon