توقيت القاهرة المحلي 02:08:03 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قرية كاملة في مصر تعوم على مياه الصرف الصحي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قرية كاملة في مصر تعوم على مياه الصرف الصحي

مياه الصرف الصحي
القاهرة – أحمد عبدالله

لا يمر يوم دون أن تطفح مياه الصرف الصحي داخل أحد منازل قرية بأكملها في صعيد مصر، الروائح الكريهة تنتشر وتنتشر معها الأمراض، التلوث يحيط بسكان القرية البالغ عددهم نحو 10 آلاف نسمة، والكارثة الأخطر التي ينتظرها الأهالي سقوط المنازل على رؤوس أبنائهم.

ونرصد في السطور التالية حالة قرية تسمى بـ"الدوالطة" في مدينة بني سويف، الصرف الصحي لم يصل إليها حتى الآن، وهو ما حول القرية إلى قشرة أرضية تعوم على بحيرة من الصرف، ورغم آلاف الشكوى التي رفعها أهل الدوالطة إلى مسؤولي الوحدة المحلية ومحافظة بني سويف لتنفيذ مشروع الصرف الصحي الذي بدأت المحافظة فيها قبل 10 سنوات إلا أن المسئولين لم يردوا على أي من تلك الشكاوى "ودن من طين وودن من عجين"، بحسب أحد الأهالي.

يؤكد المهندس رجب مرعي العربي أحد أهالي القرية، أن منسوب المياه يرتفع أسفل المنازل بشكل يؤثر على سلامتها وسلامة المواطنين، "مياه الصرف الصحي تنضح من أسفل المنازل بشكل مستمر وهو ما دفع عدد من الأهالي إلى الهروب للشوراع خوفا على أبنائهم من إنهيار البيوت والتلوث"، حيث يشكو تجاهل المسؤولين بالمحافظة لتلك الأزمة التي حلت على قريته، مطالبا وزير الإسكان بضرورة العمل على إيجاد حل سريع قبل حدوث كارثة إنسانية وبشرية متوقعة.

أما ربيع عبد الفتاح، أحد أهالي قرية فيؤكد أن المنازل ممتلئة بشكل كبير بالمياه، مما يصعب علينا الحياة والعيش بها، مشيرا إلى انهيار جدران عدد من المنازل بسبب انتشار المياه بها، وهو ما كرره محمد معتمد صاحب مقهى بالقرية، مشيرا إلى أنه يفضل الإقامة بالمقهى لأن منزله والمنازل المجاورة امتلأت بالمياه، ويشير إلى أن جميع خزانات الصرف بالمنازل تطفح يوميا، مما يجعل الشوارع أشبه ببحيرات، مضيفا أن الدوالطة كانت على قائمة القرى التي من المفترض أن يدخلها الصرف الصحي لكن تم تجاوزها لصالح قرى أخرى بتوصيات من أعضاء مجالس نواب وعدد من الكبار.

شوقي عبد العظيم، أحد الأهالي، يؤكد أن بعض الأهالي هجروا منازلهم واضطروا إلى تأجير منازل بالمدينة أو بأماكن أخرى بسبب كثرة المياه الناضحة، تاركين خلفهم ممتلكاتهم وكلهم يأس بسبب تجاهل المسئولين للأزمة، كما تشير توحيده علي، إلى وجود انتشار العديد من الأمراض والأوبئة الناتجة عن انتشار الباعوض والحشرات حول المياه الملوثة، "عدد كبير من الأطفال أصيبوا بالحساسية وهناك مخاوف من انتشار عدد من الأمراض الأخرى"، وتؤكد أن الوحدة المحلية لقرية بيلفيا التابعين لها إداريا تقوم بعملية كسح وشفط المياه، ومع ذلك تتجدد المياه بشكل يومي دون معرفة مصدرها.

ويقول المهندس سعد عبد الحفيظ إن أهالي القرية جمعوا قبل 10 سنوات مبلغا ماليا كبيرا لحل أزمة الصرف الصحي، وتم وعدنا حينها بالبدء في المشروع، وبالفعل شرع مسئولو المحافظة في تنفيذ المشروع لكنه توقف دون أن يخبرنا أحد ماذا تم ولماذا كل هذا التأخير، ويوضح عبدالحفيظ وهو مهندس زراعي على المعاش أن السبب الرئيسي للمياه فتح خزانات الصرف "الطرنشات" على المياه الجوفية، بمعنى أن صرف المنازل لا يتم كسحه ويتم تصريفه منذ فترة طويلة على المياه الجوفية ما أدى ارتفاع منسوب المياه الجوفية وتسربها من البئر الجوفية إلى التربة حتى تصل إلى أساسات المنازل، وهو ما ينذر بكارثة حسب تقديره.

ومن جانبه أوضح المهندس محمد سعيد نشأت، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي في بني سويف، أن مشروعات الصرف الصحي تتم عن طريق الوحدات المحلية بالقرى والمراكز، وليس للشركة آي شأن بذلك، مشيرا إلى أن الشركة جهة تنفيذية فقط، وليس لها دخل في ترتيب أولويات الصرف الصحي للقرى.

وقال فاروق الديري، رئيس الوحدة المحلية بقرية بيلفيا، إن مشكلة المياه بقرية الدوالطة يتم التعامل معها بشكل يومي، حيث توجد سيارات الوحدة لشفط هذه المياه 3 مرات، مؤكدا على إحضار مسؤولي شركة المياه بالمحافظة لمحاولة معرفة السبب الرئيسي وراء وجود هذه المياه المجهولة بشكل كامل بالقرية ومع ذلك لم يستطيعوا معرفة السبب الحقيقي لذلك، وأضاف أن السبب الحقيقي وراء توغل المياه بالقرية هو عدم استكمال مشروع الصرف الصحي بها، حيث إن هذه المياه جوفية، وأن حياة 10 آلاف مواطن مهددة بالخطر، وأن الوحدة المحلية تقوم بدورها على أكمل وجه، وتقف بجانب الأهالي في هذه المشكلة العصيبة.

وطالب رئيس مجلس قروي الوحدة المحلية لقرية بيلفيا، شركة مياه الشرب والصرف الصحي في بني سويف، بضرورة العمل على إيجاد الحلول المناسبة لهذه المياه بالنزول إلى أرض الواقع مجددا، وإنقاذ القرية من الانهيار بسبب هذه المياه المجهولة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرية كاملة في مصر تعوم على مياه الصرف الصحي قرية كاملة في مصر تعوم على مياه الصرف الصحي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon