توقيت القاهرة المحلي 18:56:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سجالات كثيرة يثيرها قرار بوتين بحظر التظاهر خلال بطولة كأس القارات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سجالات كثيرة يثيرها قرار بوتين بحظر التظاهر خلال بطولة كأس القارات

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو ـ ريتا مهنا

أثار مرسوم وقّعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام، يقضي بحظر التظاهر والفعاليات الحاشدة على أنواعها خلال استضافة روسيا بطولة كأس القارات لكرة القدم بعد أسابيع ، أسئلة كثيرة وسجالات ساخنة، بعدما رأى بعضهم في القرار "استغلالاً لمناسبة رياضية مهمة لفرض مزيد من القيود على الحريات"، بينما دافع عنه آخرون، وشددوا على أنه "إجراء طبيعي في ظروف الفوضى التي يعيشها العالم، وانتشار التهديد الإرهابي".

ونصَّ المرسوم الرئاسي على حظر التجمّعات الحاشدة والمسيرات والتظاهرات والنشاطات الجماعية في الفترة بين مطلع حزيران/يونيو إلى 12 تموز/يوليو المقبلين. ويسري الحظر على موسكو وسان بطرسبورغ وجمهورية تتارستان وإقليم كراسندار حيث تقع مدينة "سوتشي"، وهي المناطق التي ستقام فيها مباريات البطولة.

كما ينسحب الحظر وفق المرسوم على مدة استضافة روسيا بطولة كأس العالم 2018، إذ حدد أيضاً الفترة من 25 أيار/مايو إلى 25 تموز/يوليو من العام المقبل، مع توسيع الحظر خلالها ليشمل المدن الروسية الـ11 التي ستقام فيها المباريات والفاعليات المرافقة.

ولم يكن المرسوم ليثير تلك الضجة والنقاشات التي أشعلت صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع وسائل الإعلام، لولا التوتر الداخلي الذي تعيشه البلاد بسبب زيادة وتائر نشاط المعارضة من جانب، وتعاظم التهديدات الإرهابية التي برزت في أكثر من مدينة من جانب آخر. ويكفي أن بوتين كان أصدر مرسوماً مماثلاً خلال استضافة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي عام 2014 لم يلفت أنظار أحد، مع فارق أن الحظر حينذاك شمل مدينة واحدة بينما الحظر الحالي يمتد إلى غالبية أقاليم المركز الفيديرالي.

ويرى معارضون أن "المرسوم يهدف إلى التضييق على تحرّكات المعارضة"، وهو ما عبر عنه بوضوح المعارض البارز أليكسي نافالني الذي اعتبره محاولة لقطع الطريق أمام تحضيرات جارية لتنظيم احتجاجات واسعة ضد الفساد في عشرات المدن الروسية في 12 حزيران/يونيو الذي يصادف "عيد الدستور". وفي إشارة ذات مغزى، اعتبر نافالني أن الدستور كفل للمواطن حق التظاهر، والمراسيمُ الرئاسية التي تتعارض مع نصه غير قانونية، ما عُدّ إشارة إلى تحدي السلطات ومواصلة التحضير للاحتجاجات.

لكن متاعب الكرملين لا تقف عند محاولات تنظيم احتجاجات، لأن دخول عنصر غلاة مشجعي كرة القدم على الخط فاقم من المشكلة. وأثار تزايد نسب انضمام فئات الشباب إلى التظاهرات التي شهدتها روسيا في آذار/مارس الماضي قلقاً جدياً لدى دوائر صنع القرار، خصوصاً مع اختلاط المزاج الاعتراضي لديها مع الميل لاستخدام العنف.

وتخشى السلطات أن يضيف شغب الملاعب عنصراً جديداً إلى همومها وهي تنظم البطولتين، خصوصاً أن لدى المشجعين الروس تاريخاً حافلاً في هذا المجال، وفي حين إن المشهد في مرسيليا العام الماضي، عندما هاجم 200 مشجع روسي حوالى 2000 إنكليزي خلال بطولة أوروبا، فسّره بعضهم بتأثير التعبئة الإعلامية ضد الغرب على خلفية المواجهة التي تخوضها روسيا حالياً، فإن عنف الملاعب كانت له صولات وجولات في روسيا على مدى سنوات. ويكفي كمثال أن مشجعين حوّلوا في عام 2010 ساحة "مانيغ" الملاصقة للكرملين إلى ساحة حرب حقيقية. ومع إن الإرهاب هو الخطر المعلن، وباسم التصدّي له صدر المرسوم، لكن القناعة تتزايد لدى كثيرين بأن القلق الأكبر لدى دوائر صنع القرار، في وقت تسعى السلطات إلى تكريس نجاحها في استضافة حدث رياضي عالمي، مصدره معارضون يرغبون في رفع شعارات تحارب الفساد، أو شبان يطلون وجوههم بألوان العلم الروسي، لكن تصرّفاتهم تشوّه صورة البلاد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سجالات كثيرة يثيرها قرار بوتين بحظر التظاهر خلال بطولة كأس القارات سجالات كثيرة يثيرها قرار بوتين بحظر التظاهر خلال بطولة كأس القارات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:07 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 11:02 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

دور الاستثمار العقاري الخارجي في التنمية الاقتصادية

GMT 11:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

دار "اسكادا" تعلن عن عطرها الجديد "سيلبريت ناو"

GMT 23:36 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

هدى حسين تسعى للخروج عن الموضوعات المكرّرة

GMT 18:23 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ممارسة الرياضة صباحًا هي الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية

GMT 01:29 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

"واشنطن" تدعو "فيسبوك" و"تويتر" لتعليق حسابات قادة إيران
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon