توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

العشماوي تؤكد أن مصر تهتم بقضايا الأطفال الأفارقة وتدعم دمجهم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العشماوي تؤكد أن مصر تهتم بقضايا الأطفال الأفارقة وتدعم دمجهم

الدكتورة عزة العشماوي
القاهرة - مصر اليوم

نظم المجلس القومي للطفولة والأمومة احتفالية بيوم الطفل الأفريقي تحت شعار "من أجل تنمية إفريقيا لا يمكننا ترك الأطفال".

وجاء ذلك بالتعاون مع هيئة بلان انترناشونال إيجيبت الإيطالية، ويونيسيف مصر، بحضور رئيس الإدارة العامة لحقوق الإنسان في مكتب النائب العام، ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون الهجرة غير الشرعية ومكافحة الاتجار بالبشر، وممثلي هيئة الغذاء العالمي، وممثلي الوزرات والهيئات الوطنية، ومنظمات المجتمع المدني.

وأكدت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة الدكتورة عزة العشماوي، أن مصر كانت وستظل بيت خبرة للعديد من التجارب الرائدة في التعليم المجتمعي، والتصدي للممارسات الضارة مثل ختان الإناث، وزواج الأطفال، والتي استفاد منها العديد من الدول الإفريقية والعربية، مؤكدة تجديد التزام مصر بتعاهدتها الإقليمية بشأن الميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل .

وقالت الدكتورة عزة العشماوي "إن المجلس القومي للطفولة والأمومة يولي منذ سنوات اهتماما بالغا بقضايا الأطفال الأفارقة ودعم دمجهم مع الأطفال المصريين"، وذلك تأكيدًا على الدور المحوري والقيادي الذي تلعبه مصر في دعم حقوق ورفاهية الأطفال في إفريقيا "من أجل إفريقيا جديرة بأطفالها – وأطفال جديرة بإفريقيا".

وأضافت أن المجلس يحرص على التعاون مع الشركاء كافة لرفع وعي الأطفال بحقوقهم الواردة في الميثاق الأفريقي لحقوق ورفاهية الطفل، وكذلك مسئولياتهم والتى أفرد الميثاق لها مادة للتأكيد عليها ، والتي كانت الوثيقة الوحيدة التي تتفرد بهذه المادة الخاصة بمسئولية الطفل عن غيرها من الاتفاقيات والمواثيق الخاصة بحقوق الطفل.

وأعربت "العشماوي" عن سعادتها للاحتفال بيوم الطفل الأفريقي للتأكيد على حقوق أطفال القارة السمراء، ومناقشة التحديات التي تواجه الحكومات والمنظمات الدولية والأهلية لإنفاذ حقوق هؤلاء الأطفال، وكذلك تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة الملهمة، حيث أن القارة تعيش في سياقات مختلفة سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية، إلا أن هناك تشابها كبير في القضايا التي يعاني منها أطفال القارة، ومنها التسرب من التعليم والممارسات الضارة كزواج الأطفال وختان الإناث واستغلال الأطفال وممارسة العنف ضدهم بأشكاله كافة.

وأضافت العشماوي أن الاحتفال بيوم الطفل الإفريقي امتد على مدار هذا الشهر بالتعاون مع الشركاء، حيث تم تنفيذ العديد من الأنشطة بمشاركة ما يزيد عن 1500 طفل من الأطفال المصريين والأفارقة لتعريفهم بحقوقهم الواردة باتفاقية حقوق الطفل والميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل، وكذلك واجباتهم ومسئولياتهم إلى جانب مشاركتهم في العديد من الأنشطة الفنية كالرسم والتلوين والعروض المسرحية .

و أكد ممثل هيئة بلان انترناشيونال إيجيبت مدثر صديق، من جانبه، أنه في الاحتفال بيوم الطفل الإفريقي لابد من التركيز على مبادئ التنمية المستدامة التي تسعى إليها أفريقيا ، وكذلك أهمية الاستثمار في الأطفال منذ الصغر، وبخاصة الأطفال اللاجئين، والاستماع إلى صوت الأطفال وآرائهم والتأكيد على مشاركاتهم في الأنشطة والبرامج وذلك لإحداث التغيير الذي يطمحون إليه.

وأثنى مدثر صديق على الدور المحوري الذي يلعبه المجلس القومي للطفولة والأمومة تجاه الأطفال لتوفير الحماية لهم، مشيرا إلى أن منظمة بلان تعمل على مدار 25 عامًا على تنمية الأطفال خاصة المهمشين والأطفال في النزاعات المسلحة بهدف إنفاذ حقوق الطفل .

وقال ممثل منظمة اليونيسيف في مصر برونو ماس "إن الاحتفال باليوم العالمي للطفل الإفريقي يتيح الفرصة للتعرف على احتياجات الأطفال المهمشين واللاجئين بهدف التركيز على مبادئ التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 من خلال البرامج التي تقدم للأطفال في الدول من خلال الجهات المعنية، وكذلك ضرورة التأكيد على دمج حقوق الأطفال في جميع برامج الدولة والبرامج الحكومية لتقديم الدعم الكامل للأطفال في الدول من خلال الجهات المعنية"، مشيرا إلى أن منظمة اليونيسيف قامت بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة والعديد من الشركاء بتقديم برامج الحماية لأكثر من 35.000 طفل من عدة دول إفريقية والعمل على إتاحة الفرصة لهم للمعيشة في حياء كريمة وبيئة آمنة .

وقال رئيس الإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام المستشار هاني جورجي "إنه من خلال إنشاء الإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام تم التعرف على أهم التحديات التي تواجه الأطفال في مصر"، موضحًا أنه تم الاتفاق مع المجلس القومي للطفولة والأمومة لتدريب أعضاء النيابة المتعاملين مع الطفل، كما تم العمل على مواجهة مشاكل الأطفال اللاجئين وكيفية معالجتها كدولة.

وأشار إلى التعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة من خلال خط نجدة الطفل 16000 حيث يتم التواصل مع الإدارة العامة لحقوق الإنسان ومنها للنائب العام مباشرة لسرعة التعامل مع البلاغات الخاصة بالطفولة ، مشيرا إلى أن أبرز ثمار هذا التعاون تمثل فيالتحقيق بأول قضية للاتجار بالأطفال عبر الانترنت، حيث تم إنقاذ طفل من البيع وذلك بالتحرك السريع مع الجهات المعنية ووزارة الداخلية بعد بلاغ خط نجدة الطفل .

وتم خلال الاحتفال تكريم د.أميرة الليثى حرم عقيد يحيى حسن علي شهيد الواجب الوطني وأطفاله، وقام الأطفال خلال الاحتفال بتقديم عرض مسرحي يهدف إلى تعليم الأطفال الحقوق والواجبات الخاصة بهم ، كما قام الأطفال بإلقاء شعر وعرض التجارب الخاصة بهم، معربين عن سعادتهم بالمشاركة في الاحتفال بيوم الطفل الإفريقي، كما تفقد الحضور المعرض الفني للوحات والرسومات الخاصة بالأطفال.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العشماوي تؤكد أن مصر تهتم بقضايا الأطفال الأفارقة وتدعم دمجهم العشماوي تؤكد أن مصر تهتم بقضايا الأطفال الأفارقة وتدعم دمجهم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon