عمليات زرع الكلى في الجزائر قليلة لكنها نوعية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عمليات زرع الكلى في الجزائر قليلة لكنها نوعية

باتنة ـ واج

أكد رئيس مصلحة جراحة الصدر والأوعية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي البروفيسور حسين شاوش عميد المختصين في زراعة الكلى على مستوى الوطن بباتنة أن عمليات زرع الكلى بالجزائر "قليلة صحيح كما يقال ... لكنها نوعية". وأوضح ذات المختص خلال ندوة صحافية مصغرة أعقبت أولى عمليات زرع الكلى بالمركز الإستشفائي الجامعي لباتنة -التي استمرت حتى حوالي الثامنة مساء- أن عملية زرع الكلى بالجزائر "تسير حاليا بشكل جيد وكل عملية تجرى إلا وتنجح تماما ونحن كممارسين نتمنى أن نقوم بعمليات أكثر وما على الإدارة سوى توفير الإمكانات اللازمة لذلك". فالعمليات التي تجرى بالجزائر قليلة وتقدر سنويا بحوالي 110 عمليات مقابل 13 ألف شخص مصاب بالقصور الكلوي المزمن الخاضعين للتصفية الكلوية الاصطناعية وهي تتم "حسب البروفيسور شاوش بصعوبة لعدم وجود متابعة من الإدارة وهناك إمكانية لمضاعفة عدد هذه العمليات بالجزائر 10 مرات لو تلبى رغبات المختصين في الميدان من إمكانات بشرية وتجهيزات وأيضا فضاءات". وأعرب البروفيسور شاوش عن سعادته الكبيرة لنجاح عمليتي زرع الكلى الأولى من نوعها بباتنة والتي استفاد منها شابان في الثلاثينات من العمر حيث صرح لممثلي الصحافة الوطنية أن هذا النجاح "جاء بفضل تكاثف جهود الفريق الطبي المكون من جراحين شباب من الجزائر العاصمة وفريق آخر من باتنة يضم مختصين في أمراض الكلى وممرضين متمرسين". وأشار إلى أن " التعاون المشترك في الوسائل سيسمح حتما بتوسيع إجراء هذه العمليات على نطاق واسع بالبلاد " مضيفا " أتمنى أن تبرمج عمليات دورية أخرى مماثلة بباتنة بعد أن انطلقت اليوم وكانت بمثابة تكوين للفريق الطبي المحلي الذي هو مدعو للمشاركة في عمليات تكوينية أخرى بالجزائر العاصمة ليتمكن من الاستقلالية في إجراء عمليات زرع الكلى". أما مدير النشاطات الطبية وشبه الطبية ورئيس لجنة تنظيم عمليات الزرع بمستشفى باتنة الجامعي المختص في جراحة العظام الدكتور فيصل نموشي فأكد ل"وأج" أن المختصين في باتنة يطمحون بعد انطلاق عملية زرع الكلى بالولاية إلى الوصول إلى زرع الكبد وكذا النخاع الشوكي بالتنسيق مع رئيسة مصلحة أمراض الكلى البروفيسور سعيدي مهدية من المركز الجهوي لمكافحة الأمراض السرطانية. ولفت من جهته مدير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالولاية الدكتورإدريس خوجة حاج إلى أن الجهود منصبة حاليا من أجل تحويل باتنة إلى قطب في الصحة العمومية لاسيما مع توفرها إلى جانب الكفاءات الطبية على العديد من الهياكل وأيضا دعم وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والسلطات المحلية. و يذكر أن البروفيسور حسين شاوش وفريقه الطبي من مستشفى مصطفى باشا الجامعي سيجري اليوم الثلاثاء أيضا أول عملية استئصال ورم سرطاني بمستشفى باتنة لمريضة من المنطقة إلى جانب عملية توصيل الشريان بالوريد لفائدة 20 مريضا سيشرعون في تصفية الكلى اصطناعيا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - عمليات زرع الكلى في الجزائر قليلة لكنها نوعية   مصر اليوم - عمليات زرع الكلى في الجزائر قليلة لكنها نوعية



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - عمليات زرع الكلى في الجزائر قليلة لكنها نوعية   مصر اليوم - عمليات زرع الكلى في الجزائر قليلة لكنها نوعية



F
  مصر اليوم - ريجنسي كيوتو ينقلك إلي اليابان وأنت في إيطاليا

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم - منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 06:30 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

الزلازل تضرب حديقة يلوستون الوطنية في أسبوع

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon