توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السكري وارتفاع ضغط الدم أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي المزمن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السكري وارتفاع ضغط الدم أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي المزمن

الرياض ـ واس

أكد استشاري أمراض الكلى رئيس اللجنة العلمية لبرنامج الزمالة السعودية في تخصص كلى الأطفال الدكتور خالد عبد العزيز السعران, أن الأطفال قد يصابوا أيضا بأمراض الكلى ولكن نوعية الأمراض لديهم تختلف عن الكبار، فنسبة حدوث الفشل الكلوي المزمن في الأطفال أقل من نسبة حدوثه في الكبار حيث إنه وبحسب التقرير السنوي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء فإن عدد الأطفال المصابين بالفشل الكلوي النهائي الذين يعتمدون على التقنية الكلوية بنوعيها لا يتجاوز 5% من عدد المرضى الكبار الذين يعانون من نفس المشكلة". وأوضح الدكتور السعران خلال استضافته في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة, للرد على أسئلة المتصلين فيما بكل ما يتعلق بأمراض الكلى الكثيرة والمتنوعة تزامنا مع اليوم العالمي للكلى, أن أسباب الفشل الكلوي في الأطفال تختلف عنها في الكبار، ففي المرضى الكبار نجد أن أهم سببين للإصابة بالفشل الكلوي المزمن هما السكري وارتفاع ضغط الدم، في حين أن أهم أسباب الفشل الكلوي المزمن في الأطفال هي العيوب الخلقية في الكلى والمسالك البولية وما ينتج عنها من التهابات بولية متكررة, بالإضافة إلى التهابات كبيبات الكلية". وأبان الطبيب الاستشاري في أمراض الكلى ورئيس اللجنة العلمية لبرنامج الزمالة السعودية في تخصص كلى الأطفال, أن أكثر أمراض الكلى شيوعاً عند الأطفال هي التهابات المسالك البولية وكذلك متلازمة زلال البول، وفيما يتعلق بالتهابات المسالك البولية فهي تحدث غالبا نتيجة وجود تشوهات في هذه المسالك وقد تكتشف مثل هذه التشوهات في الجنين أثناء الحمل وهنا تكمن أهمية إجراء الأشعة الصوتية للجنين أثناء الحمل. وأفاد استشاري أمراض الكلى أن التهاب اللوزتين قد يؤدي إلى التهاب في الكليتين ويكون ذلك بعد فترة أسبوع إلى أسبوعين من حدوث التهابات اللوزتين, لذلك ينبغي المبادرة إلى العلاج عند حدوث ذلك, مشدداً على أن تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى أذية الكلية, ومن أمثلة ذلك بعض المضادات الحيوية ومسكنات الألم, لذلك ينبغي عدم أخذ هذه الأدوية إلا بدواعي طبية معروفة علمياً وبحسب ما يحددها الطبيب المعالج.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السكري وارتفاع ضغط الدم أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي المزمن السكري وارتفاع ضغط الدم أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي المزمن



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon