خمول الغدة الدرقية الخلقي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خمول الغدة الدرقية الخلقي

المنامة ـ بنا

ماهي الغدة الدرقية؟ هي غدة صغيرة تقع في اسفل الرقبة تحت الحنجرة وامام القصبة الهوائية تقوم بصنع وافراز هرمون الثايروكسين الذي يساعد على نمو عقل وجسم الانسان وتنظيم عملية الأيض. ما هو خمول الغدة الدرقية الخلقي ؟ هو مرض يصيب الطفل منذ الولادة أو في مراحل النمو الأولى خلال أول سنتين من عمر الطفل. وينتج من عدم افراز الغدة لهرمون يسمى "الثايروكسين" إما بسبب عيب خلقي في نمو الغدة أو عيب في تصنيع الهرمون وهذا النوع قد يكون وراثياً. ويؤدي خمول الغدة الدرقية الخلقي الى التخلف العقلي والاعاقة الجسدية وعدم النمو .الا انه من الممكن تفادي ذلك اذا ما تم تشخيص المرض باكراً في الاسابيع الاولى من الولادة. كيف يعيش الأطفال المصابون بخمول الغدة الدرقية الخلقي؟ يعيش الاطفال المصابون حياةً طبيعية على شرط أخذهم للعلاج كل يوم. ولكن قد تعاني نسبة قليلة من صعوبات في التعلم أو مشاكل في السمع. كيف نعرف أن طفلنا مصاب؟ من خلال المشروع الوطني لفحص المواليد يتم أخذ موافقة الوالدين بعد الولادة لأخذ قطرة دم من كعب قدم المولود ويتم تحليل القطرة في المختبر. يقوم قسم الأمراض الوراثية بعدها باستدعاء والدي من تشير نتائجه المبدئية لوجود قصور في الغدة الدرقية ويتم اجراء فحص مخبري آخر عن طريق سحب دم من الوريد يكون أكثر دقة للتشخيص. ويحول الطفل مباشرة لقسم الأطفال لتتم متابعته والتأكد من نتائج الفحص الثاني. ماذا لو لم يعالج الطفل منذ البداية؟ يؤدي نقص هرمون الثيروكسين إلى مضاعفات كثيرة تظهر بعد الولادة تدريجياً وحتى منتصف العام الأول منها استمرار أبو صفار (اليرقان) لفترة أكثر من الطبيعي، وبطء الحركة، وخشونة الصوت، والهدوء الزائد كعدم البكاء أو عدم الرغبة في الرضاعة والإمساك المزمن وقد لا تلاحظ هذه الأعراض بسهولة في الأشهر الأولى من العمر وكذلك خشونة الجلد، وكبر حجم الرأس والوجه واللسان، وربما يلاحظ فتق في السر, كما يتوقف النمو الجسدي والحركي والعظمي، وتفقد القدرات العقلية أي ما يسمى بالتخلف العقلي وهذه أخطر الأعراض غير أن التخلف العقلي لا يمكن ملاحظته وقد يتبين في السنة الثانية من العمر أو بعد ذلك عندها لا ينفع العلاج إذا بدء متأخراً.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - خمول الغدة الدرقية الخلقي   مصر اليوم - خمول الغدة الدرقية الخلقي



  مصر اليوم -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تتألق في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - خمول الغدة الدرقية الخلقي   مصر اليوم - خمول الغدة الدرقية الخلقي



F

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر
  مصر اليوم - أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم - أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان

GMT 03:33 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تحمي الإصابة بمرض الزهايمر

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon