توقيت القاهرة المحلي 18:28:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

غداً الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة تحت شعار "فلنكسر الحواجز"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - غداً الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة تحت شعار فلنكسر الحواجز

نيويورك - أ ش أ

يحتفل العالم غداً باليوم الدولى لذوى الإعاقة 2013 تحت شعار "فلنكسر الحواجز ونفتح الأبواب من أجل إقامة مجتمع شامل للجميع“.. ويصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة، وهو يوم عالمى خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة. ويهدف هذا اليوم إلى نشر فهم لقضايا الإعاقة ولحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وللمكاسب التى تتحقق من إدماج الأشخاص ذوى الإعاقة فى كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لمجتمعاتهم. كما يتيح هذا اليوم فرصة لتعبئة الجهود من أجل بلوغ الهدف المتمثل فى تمتع الأشخاص ذوى بحقوق الإنسان الكاملة والمتكافئة وفى مشاركتهم فى المجتمع، على نحو ما تحدد فى برنامج العمل العالمى المتعلق بالمعوقين، الذى أقرته الجمعية العامة فى عام 1982. وأشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، فى رسالته بهذه المناسبة، إلى أن هناك أكثر من بليون شخص منا مصابون بالإعاقة، وعلينا أن نزيل جميع العوائق التى تؤثر على إدماج ذوى الإعاقة ومشاركتهم فى المجتمع، من خلال طرق منها تغيير المواقف التى تغذى الوصم وترسخ التمييز. وناقشت الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة فى شهر سبتمبر الماضى، خلال الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة المعنى بالإعاقة والتنمية الطرق الكثيرة التى يؤثر بها الإقصاء لا على حياة ذوى الإعاقة فحسب، وإنما على تنمية المجتمعات المحلية والمجتمع ككل. والتزمت الدول مجددا باتخاذ الإجراءات على الصعيدين الوطنى والدولى من أجل دعم التنمية الشاملة لمسائل الإعاقة، وستواصل منظومة الأمم المتحدة دعم تلك الجهود. وتبرز الحاجة إلى العمل بمزيد من الجد لتوفير الهياكل الأساسية والخدمات الدعم اللازم للتنمية الشاملة والمنصفة والمستدامة التى تخدم الجميع، ويشمل هذا ضمان المشاركة المجدية فى العمليات التى تؤثر على حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ومصالحهم، من خلال تهيئة بيئة تمكّن من العمل. وتحقيقا لتلك الغاية، فإننا بصدد افتتاح مركز تابع للأمم المتحدة فى مقر المنظمة للتسهيلات الخاصة بذوى الإعاقة، وأهيب ببقية منظومة الأمم المتحدة وبالجهات الشريكة لنا أن تحذو حذونا فى هذا الصدد. ودعا بان كى مون فى هذا اليوم الدولى للأشخاص ذوى الإعاقة، الحكومات وأعضاء منظومة الأمم المتحدة ومؤسسات الأعمال التجارية والمجتمع المدنى إلى كسر الحواجز وفتح أبواب الفرص أمام جميع الأشخاص ذوى الإعاقة، ولنعمل معا على إقامة مجتمع شامل للجميع والإعاقة مصطلح يستخدم عادة فى الإشارة إلى العجز البدنى والحسى، وضعف الإدراك، والقصور الفكرى، والمرض العقلى وأنواع عديدة من الأمراض المزمنة.. ويصف بعض الأشخاض ذوى الإعاقة هذا المصطلح باعتباره مرتبطا بالنموذج الطبى للإعاقة. والمعوقون أقل حظاً من غيرهم فيما يخص الحالة الصحية والإنجازات التعليمية والفرص الاقتصادية، كما أنهم أكثر فقراً مقارنة بغيرهم.. وهناك أسباب عدة لذلك، منها نقص الخدمات المتاحة لهم والعقبات الكثيرة التى يواجهونها فى حياتهم اليومية. وتأخذ هذه العقبات أشكالا عدة بما فى ذلك الأشكال المتعلقة بالبيئة المادية أو تلك الأشكال الناتجة عن القوانين والسياسات، أو التصرفات الاجتماعية أو التمييز.    

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غداً الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة تحت شعار فلنكسر الحواجز غداً الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة تحت شعار فلنكسر الحواجز



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 11:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
  مصر اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 12:05 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«تلايا الليل» تضيء مسرح المجمع الثقافي

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضيركيك الأكلير بالشوكولاتة

GMT 12:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إيمري يرفض التفريط في هدف سان جيرمان

GMT 10:35 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

ديكورات مطابخ عصرية باستخدام الخشب مع اللون الأسود

GMT 08:34 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تدرس استخدام "الثلج الناري" لحلّ أزمة الطاقة

GMT 16:21 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيفا" يؤكّد أن إجراءات التحقيق مع "تشيلسي" مازالت مُستمرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon