اسباب الإصابه بمرض تشمع الكبد والوقاية منه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اسباب الإصابه بمرض تشمع الكبد والوقاية منه

القاهرة ـ مصر اليوم

هو مرض يصيب الكبد ويحدث فيها تندّب للخلايا الكبدية، وينتج عن تعرض الأخيرة للضرر أو الأمراض على مدى فترة زمنية طويلة، إذ تقوم الكبد بإنتاج النسيج الندبي كمحاولة لإصلاح الضرر الذي أصيب به، ولكن النسيج الجديد لا يقوم بوظائف الكبد بشكل سليم، مما يقود إلى تقهقر صحة الكبد وتراجعها. ويحدث تشمع الكبد وتندّبه نتيجة حدوث أضرار بالكبد ناجمة مثلا عن المرض (التهاب الكبد الفيروسي مثلا) أو السموم (مثل الخمر) فيقوم الأخير بمحاول علاج هذه المشكلة وتعويض الخلايا التالفة عبر صنع نسيج ندبي، ولكن هذا يؤدي للإضرار بالكبد لا إصلاحها، أي أن الكبد في محاولة لإنقاذ نفسها تقضي عليها. وهذا الضرر الحادث في التشمع دائم وغير قابل للشفاء. ولكن اكتشاف تشمع الكبد في مراحله الأولية يقود لاكتشاف المسبب (مثل شرب الخمر أو التهاب الكبد الفيروسي غير المشخص) وإيقافه، وتأخير تطور حالة المرض. الأسباب: تعاطي الخمر. الإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية من النوع 'ب' أو 'ج'. بعض اضطرابات جهاز المناعة تجمع الدهون في الكبد. تراكم عنصري الحديد أو النحاس في الجسم. مرض التليف الكيسي. بعض مشاكل واضطرابات القناة الصفراوية. الأعراض: فقدان الشهية. انخفاض الوزن والتعب. زيادة قابلية النزف بالإضافة لزيادة سهولة ظهور الكدمات على الجسم، والتي تنتج عن حدوث نزف تحت الجلد وتنجم عن زيادة قابلية الشخص للنزف بشكل عام. اليرقان. بول غامق اللون. التعب. حكة في الجلد، وتنتج عن تراكم السموم التي لا تقوم الكبد بإزالتها من الجسم في الجلد. الاستسقاء، وهو تجمع السوائل في البطن. تجمع السوائل في القدمين. المضاعفات: ارتفاع ضغط الدم. تجمع السوائل في البطن (الاستسقاء) والقدمين. زيادة مخاطر العدوى نتيجة تراجع قدرة الجسم على التعامل مع مسبباتها. سوء التغذية، نتيجة عدم قدرة الكبد على معالجة المواد المغذية حتى يستفيد منها الجسم. التعب وفقدان الوزن. زيادة احتمالية النزف، وخاصة في المريء والمعدة مما قد يشكل تهديدا لحياة الشخص. تجمع السموم في الدم نتيجة عدم قدرة الكبد على معالجتها. تراكم السموم بالدماغ مما قد يقود إلى صعوبات بالتركيز واضطراب، كما قد يؤدي إلى الغيبوبة. اليرقان، وهو ناتج عن عدم قدرة الكبد على إزالة البيليروبين من الجسم. وتشمل أعراضه اصفرار الجلد والصلبة (وهي الجزء الأبيض من العين) وتلون البول بلون غامق. ازدياد مخاطر الإصابة بسرطان الكبد. الوقاية: لا تشرب الخمر. تناول غذاء صحيا ومتوازنا غنيا بالخضار والفواكه والبقول والحبوب الكاملة ليعطي جسمك الفيتامينات والألياف الغذائية. حافظ على وزن صحي. احمِ نفسك من الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي عبر تلقي التطعيمات ومراعاة معايير النظافة الشخصية، والابتعاد عن المخدرات، والتحلي بالعفة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اسباب الإصابه بمرض تشمع الكبد والوقاية منه   مصر اليوم - اسباب الإصابه بمرض تشمع الكبد والوقاية منه



  مصر اليوم -

أثناء توجهها إلى مطعم كريج لتلتقي بعائلتها

كيندال جينر تتألق في زي مميز أظهر خصرها

لندن ـ كاتيا حداد
أطلت عارضة الأزياء كيندال جينر، في ثياب مواكب للموضة، ومستوحي من العشرينيات، أثناء توجهها إلى مطعم كريج، قبل التوجه إلى نادي Blind Dragon Club، لتلتقي ببقية عائلتها. ولم يكن محبوبها "آيساب روكي" بعيدًا عن الركب بعد أن أنهى عمله في حفلة جوائز بيت   BET Awards ، وتوجه إلى المنطقة الساخنة في هوليوود، قبل انضمامه إلى عائلة كارداشيان ليحتفل بعيد ميلاد شقيق كلوي الثالث والثلاثين، الذي ينعقد يوم الثلاثاء. وكشفت كيندال عن بطنها من خلال ارتداءها لزي ملتوي، فضلًا عن ارتداءها لبنطال جينز رياضي، والذي أبرز جمال ساقيها الممشوق، وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الوردية والتي تتميز بكعب مذهل.  وارتدى روك سترة سوداء فوق تي شيرت أبيض، مدسوسا في بنطلون من تصميم ويستنغهاوس، وأكمل إطلالته بزوج من أحذية نايك ذات الألوان الأسود والأحمر والأبيض الكلاسيكية، كما قام بعمل ضفائر ضيقة لشعره، وأمسك بحقيبة معدنية فضية أنيقة على الكتفين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اسباب الإصابه بمرض تشمع الكبد والوقاية منه   مصر اليوم - اسباب الإصابه بمرض تشمع الكبد والوقاية منه



F

GMT 05:45 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

فنادق "ريتز كارلتون" تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - فنادق ريتز كارلتون تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - حامد العقيلي يكشف شروط الملاحة النهرية لمراكب العيد

GMT 07:08 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة "تيلغرام"
  مصر اليوم - روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة تيلغرام
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 04:38 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

اكتشاف حمالة صدر داخلية تساند "إعادة بناء الثدي"
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon