علماء يرجحون تخلص الإنسان من مخاوفه خلال النوم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - علماء يرجحون تخلص الإنسان من مخاوفه خلال النوم

لندن - د.ب.أ

قال علماء من أميركا، إن البشر يمكنهم على ما يبدو التخلص من مخاوف ملموسة لديهم أثناء النوم. وتشير الدراسة الأمريكية إلى أنه من المفضل إجراء العلاج السلوكى للمصابين بالمخاوف أثناء وجودهم فى مرحلة النوم العميق. وأظهرت دراسات سابقة أن المعلومات التى يكتسبها الإنسان تستقر لديه أثناء النوم خاصة فى مرحلة النوم العميق. وحاول أطباء الأعصاب بجامعة نورث ويسترن فى شيكاغو تحت إشراف كاثرينا هونر فى دراستهم، التى نشرت نتائجها فى مجلة "نيتشر" البريطانية، معرفة ما إذا كان من الممكن أيضا تغيير المخاوف التى اكتسبها الإنسان أثناء نومه. لذلك قام الباحثون بعرض صورتين لوجهين على 15 شخصا سليما من الناحية النفسية وتم ربط هذين الوجهين بصعقة كهربية خفيفة وكذلك برائحة معينة لكل من الوجهين. وجد الباحثون أن العرق يتصبب لدى المتطوعين لمجرد اشتمام الرائحة المرتبطة بأحد الوجهين. ثم سمح الباحثون للمتطوعين بالنوم لمدة ساعة تقريبا، وبمجرد دخولهم فى سبات عميق عرض الباحثون عليهم الرائحة المرتبطة بأحد الوجهين، ولكن بدون الصعقة الكهربائية الخفيفة. وجد الباحثون أن درجة تصبب العرق كرد فعل على شم الرائحة المرتبطة بالوجه انخفضت أثناء النوم العميق. وأوضحت هونر أنه "بينما يتم عرض هذه الرائحة الخاصة على المتطوعين أثناء نومهم فإن هذه الرائحة كانت تنشط تذكرهم لهذا الوجه، إن هذا يشبه عملية القضاء على المخاوف أثناء العلاج بالمواجهة". ثم عرض الباحثون كلا الوجهين على المتطوعين عقب استيقاظهم وقاسوا خلال ذلك درجة تصبب العرق على بشرتهم ودرسوا نشاط المخ من خلال أشعة الرنين المغناطيسى الوظيفية، فوجدوا أن الوجه الذى عرضت الرائحة المرتبطة به على المتطوعين أثناء نومهم أثار مخاوف أقل لديهم من الوجه الآخر عقب استيقاظهم. وكرر الباحثون نفس التجربة لدى 15 متطوعا آخر ولكن باستخدام الرائحة فقط بدون صعق كهربائى خفيف وأثناء استيقاظ المتطوعين فتبين لهم أن مخاوفهم لم تقل. وأوضح الباحثون أن "هذه النتائج تشير إلى أن النوم ربما يمثل حالة فريدة من نوعها يمكن خلالها شطب الذكريات المخيفة بشكل انتقائى فى حين تظل غيرها من الذكريات سليمة دون شطب". وأكدت هونر فى بيان لجامعتها أن هذه النتيجة التى توصلوا إليها جديدة وقالت:"أوضحنا تراجعا هاما للخوف وإن كان هذا التراجع قليلا، وربما أصبح من الممكن تعزيز هذا النوع من العلاج ضد المخاوف إذا استطعنا توسيعه ليشمل مخاوف موجودة بالفعل".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - علماء يرجحون تخلص الإنسان من مخاوفه خلال النوم   مصر اليوم - علماء يرجحون تخلص الإنسان من مخاوفه خلال النوم



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - علماء يرجحون تخلص الإنسان من مخاوفه خلال النوم   مصر اليوم - علماء يرجحون تخلص الإنسان من مخاوفه خلال النوم



F
  مصر اليوم - صقلية تعدّ مكانًا ملهمًا لسكان أوروبا الشمالية

GMT 04:21 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم - صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:12 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

هوبسون يقدم زيوتًا طبيعة تساعد على تحسن الصحة

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon