توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بان كي مون يطالب بتوفير الرعاية في مجالي الصحة الجنسية والإنجابية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بان كي مون يطالب بتوفير الرعاية في مجالي الصحة الجنسية والإنجابية

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتوفير خدماتِ الرعاية الصحية الشاملة في مجالي الصحة الجنسية والإنجابية، لكي تغطي خدماتِ تنظيم الأسرة والوقايةَ من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ومعالجتَها بما فيها فيروسُ نقص المناعة البشرية "الإيدز"، وقال "مون" في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يصادف الخميس الحادي عشر من يوليو/تموز، إنني وقد كنتُ دوماً من أشّدِ مناصري تعليم الفتيات ورعاية صحتهن وإعمال حقوقهن وانطلاقاً من إيماني العميق بقدرة الشابات على تغيير عالمنا، أرحبُ باتخاذ حملِ المراهقات محوراً للتركيز في احتفالنا باليوم العالمي للسكان هذا العام. فمثل هذا الموضوع الحسّاس يتطلب اهتماماً عالمياً ، إن الكثيراتِ من المراهقات اللائي يضعن حملهن كل عام، ويُقدر عددُهن بنحو 16 مليون فتاة، لم تتح لهن قط إمكانيةُ التخطيطِ لحملهن. والمضاعفاتُ الناتجة عن الحمل والولادة قد تسفر عن إعاقات خطيرة منها الإصابةُ بناسور الولادة، وهذه المضاعفات هي السببُ الرئيسي المؤدي إلى وفاة هؤلاء الشابات المعرضات للمخاطر. والمراهقاتُ أيضا يعانين من ارتفاع مستويات المرضِ أو الإصابة أو الوفاة في صفوفهن من جراء الإجهاض غير الآمن، وأضاف "مون" في رسالته التي حصل "العرب اليوم" على نسخة منها من مكتب الأمم المتحدة في السودان، إن مواجهةَ هذه المشاكل تقتضي منا ضمان التحاقِ الفتيات بالتعليم الابتدائي وتمكينهن من الحصول على تعليمٍ جيد طوال فترة المراهقة. فالمرجح أن الفتاةَ المتعلمة لا تتزوج زواجاً مبكراً وتؤخر حملَها إلى حين الاستعداد لإنجاب الأطفال، كما أنها تحصل على دخلٍ أعلى ويتمتع أطفالُها بقسطٍ أوفر من الصحة، ولا بد أيضا أن نوفر لكافة المراهقين تثقيفاً جنسياً شاملاً يتناسب مع مختلف الأعمار. ويتسم هذا الأمر بأهميته البالغة إذا أريد للشابات أن يتخذن بأنفسهن القرارَ بشأن الوقت المناسب لإنجاب الأطفال وأن يتبينَّ مدى رغبتهن في أن يصبحن أمهات، ويجب إضافة إلى ذلك أن نوفر خدماتِ الرعاية الصحية الشاملة في مجالي الصحة الجنسية والإنجابية بحيث تغطي خدماتِ تنظيم الأسرة والوقايةَ من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ومعالجتَها. ولا بد أيضاً أن تُكفل للمرأة خدماتُ صحة الأم التي تحتاجه، إننا ببذلنا العنايةَ والموارد في سبيل تعليم المراهقات وضمان صحتهن ورفاههن، نجعل منهن قوةً أكبر قادرةً على إحداثِ تغييرٍ إيجابي في المجتمعات من شأنه أن يؤثر في أجيالٍ عديدة مقبلة. فدعونا في احتفالنا بهذا اليوم العالمي للسكان نتعهدُ بمساعدة المراهقات على استغلال إمكاناتهن الكاملة وبتمكينهن من المساهمة في تشكيل مستقبلنا المشترك.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بان كي مون يطالب بتوفير الرعاية في مجالي الصحة الجنسية والإنجابية بان كي مون يطالب بتوفير الرعاية في مجالي الصحة الجنسية والإنجابية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon