توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السودان يحتفل بيوم الصحة العالمي تحت شعار "راقب ضغطك تحمي حياتك"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السودان يحتفل بيوم الصحة العالمي تحت شعار راقب ضغطك تحمي حياتك

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

أحيا السودان الأحد، يوم الصحة العالمي تحت شعار "راقب ضغطك تحمي حياتك" بحضور جمع من قيادات العمل الصحي السوداني.  ويتزامن إحتفال السودان بهذه المناسبة مع حملة مماثلة لمنظمة الصحة العالمية  لتشجيع الناس على إجراء قياس لضغط الدم  إستجابة لإعلان الاٌمم المتحدة  بشان الأمراض غير السارية الذي إعتمده رؤساء الدول  والحكومات في العام قبل الماضي  . وأصدرت  منظمة الصحة العالمية بيانا بهذه المناسبة تلقى "مصر اليوم " نسخة منه حيث أشار البيان إلى أن   إرتفاع ضغط الدم  يعد أحد أهم الاسباب التى تسهم فى أمراض القلب والسكتات الدماغية التي تُشكل معا السبب الاول فى الوفيات المبكرة والإعاقة فى العالم . ودعت  المنظمة العالمية  إلى تكثيف الجهود للوقاية من إرتفاع ضغط الدم ومكافحته،حيث تشير التقديرات على الصعيد العالمى إلى أن واحدا من بين كل ثلاثة من البالغين من العمر25 عاما فاكثر مصاب بإرتفاع ضغط الدم أى نحو مليار شخص في العالم  . وتشير تقديرات الباحثين إلى أن ارتفاع ضغط الدم يسهم فى نحو 9.4 مليون وفاة ناجمة عن الامراض القلبية الوعائية سنويا بل ويؤدى الى زيادة مخاطر التعرض الى حالات مرضية مثل الفشل الكلوى وفقدان البصر . وبصفة عامة ،تقل معدلات إنتشار ضغط الدم فى البلدان المرتفعة الدخل عنها فى الفئات المنخفضة والمتوسطة الدخل بفضل السياسات العامة المتعددة والناجحة ، واتاحة الرعاية الصحية على نحو أفضل إذ يُعد إكتشاف إرتفاع ضغط الدم الخطوة الاولى في سبيل الوقاية  منه ومكافحته . ودعت المنظمة  جميع البالغين  حول العالم الى قياس ضغط الدم ،  فيما نقل  البيان عن مندوب منظمة الصحة العالمية في السودان انشو بانرجي قوله أن الأحصائيات تشير الى إرتفاع ضغط الدم حيث يصيب واحد من بين كل اربعة اشخاص مصابين  بالامراض غير السارية  مثل امراض القلب والسرطانات .  كما دعت المنظمة إلى تكثيف الجهود الوطنية   وإستنفار الطاقات والقدرات  وتحسين النظم الصحية  وتقديم الخدمات والتشريعات  اللازمة   للمساعدة  في الوقاية  من الامراض غيرالسارية ومكافحتها . وقال وكيل وزارة الصحة السودانية الدكتور عصام عبد الله "  إن ربع سكان البلاد يعانون  من مرض إرتفاع ضغط الدم "ووصفه  بأنه الخطر الحقيقي القادم وكشف ان نسبة الإصابة به  تقدر بـ  24.3% بين السكان الذين تبلغ أعمارهم فوق 25 عاما.  وأضاف  الدكتور عصام عبد الله، أن ضغط الدم والسرطانات تشكل الخطر الحقيقي من جملة عشرة أمراض في السودان محذرا أن عوامل الأخطار تتمثل في إستخدام السجائر والكحول والأكل غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة. وكشف  عن  اتجاه الوزارة  لتقوية نظام  خدمات الرعاية الصحية الاولية عبر تقوية الشراكات وإستقطاب الدعم للتقليل من خطورة المرض   ، وأقر بمشكلة زيادة أسعار الأدوية بسبب اسعار الصرف مقابل الدولار.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يحتفل بيوم الصحة العالمي تحت شعار راقب ضغطك تحمي حياتك السودان يحتفل بيوم الصحة العالمي تحت شعار راقب ضغطك تحمي حياتك



GMT 23:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الطعام غير الصحي يؤثر أيضا على الصحة العقلية

GMT 22:59 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الوزن الزائد من خطر الإصابة بأمراض السكري

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

هيئة الدواء المصرية تكشف نصائح هامة لإنقاص الوزن

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الأطعمة التي تعمل على تعزيز المناعة

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

10 نصائح “سهلة للغاية” لحرق الدهون

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

طرق لتعزيز عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon