نصائح غذائية للوقاية من سرطان القولون

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نصائح غذائية للوقاية من سرطان القولون

واشنطن ـ وكالات

قام الدكتور روبرت إس. ساندلر، الباحث في كلية الطب بجامعة كارولينا الشمالية، بنشر نصائح للوقاية من سرطان القولون، والذي يعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعاً، بالإضافة إلى أنه من أكثر السرطانات التي يمكن الوقاية من حدوثها. وقام الدكتور ساندلر بنشر النصائح التي لخصها في دورية "هارفارد الصحية" ونقلتها صحيفة "المساء"، والتي صنفها إلى ثلاثة درجات بين الأكثر خطورة وتقليل الإصابة وصولا إلى أمور تساعد على تقليل فرص الإصابة. وذكر د. ساندلر أن هناك الكثير من الدلائل التي استخلصت من نطاق واسع من الدراسات، والتي أشارت إلى أن اللحوم الحمراء (البقر والخراف) وغيرهما، أو اللحوم المعالجة صناعيا (السجق، وأنواع من شرائح اللحم الباردة) تزيد من خطر سرطان القولون، إلا أن الأسباب الرئيسة ليست واضحة تماما. ويمكن احتمال أحد التفسيرات لخطر اللحوم الحمراء هو أن طهوها بدرجات حرارة عالية يولد بعض المركبات مثل " heterocyclic amines " مثلا والتي تمتلك خصائص تشجع على حدوث السرطان، لذا فيفضل تجنب تناول اللحوم الحمراء المطبوخة جيدا أو المتفحمة، وهو أحد المقترحات الخاصة بتخفيض خطر الإصابة.  ومن المخاطر التي تزيد فرص الإصابة أيضا الدهون على منطقة البطن، فالسمنة عامل خطير يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون، إلا أن الدراسة تؤكد أن الخطر أكبر للرجال البدينين أكثر من النساء البدينات. ويرجع ذلك إلى أن سمنة الرجل غالبا ما تتركز حول منطقة البطن، أكثر من النساء، فدهون البطن تكون أكثر فعالية في عمليات التمثيل الغذائي مقارنة بالدهون المتراكمة في مناطق أخرى من الجسم. وقد يعود السبب إلى وجود تحفيز الدهون إلى حدوث سرطان القولون. ولا يخفى علينا خطر التدخين وتناول الكحول، ويبدو أن تناول الجعة (البيرة) أكثر خطرا من تناول المشروبات الأخرى. أما بالنسبة للنصائح التي تساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان القولون يتلخص في، ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية حتى وإن أخذت بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل الوزن والنظام الغذائي، فهي تساعد بشكل كبير في الوقاية. كما أن تناول المواد الكيمياوية في النباتات دلائل على دورها المؤثر في الوقاية، فالفواكه والخضراوات تحتوي على مواد كيمياوية معينة تعرف باسم مواد "فيتو" التي توفر الوقاية، كما تعتبر مواد مثل "الكويرسيتين" الذي يوجد في التفاح والبصل، و"الكركمين" الموجود في الكركم، من المواد التي تعزز دور الوقاية. أما بالنسبة للنصائح التي تقلل فرص الإصابة تتركز في تناول الألياف، حيث وجدت الدراسات دلائل قوية على أن الألياف الموجودة في الفواكه والخضراوات تقي من أمراض الأوعية الدموية والسكري، والإمساك الذي يعتقد أنه عامل يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - نصائح غذائية للوقاية من سرطان القولون   مصر اليوم - نصائح غذائية للوقاية من سرطان القولون



  مصر اليوم -

لمناقشة فيلمها المقبل "Black Panther"

لوبيتا نيونغو أنيقة خلال حضورها "Comic-Con"

سان دييغو ـ رولا عيسى
حرصت النجمة لوبيتا نيونغو على حضور فعاليات معرض "Comic-Con"  السينمائي، السبت، والمُقام في مدينة سان دييغو الأميركية من أجل مناقشة فيلمها المقبل "Black Panther". واختارت لوبيتا نيونغو، البالغة من العمر 34 عاما، لهذه المناسبة جمبسوت مزركش من اللون الأخضر والأسود مع رداء طويل مماثل حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب من مجموعته الجديدة لعام 2018. وبدت الفنانة الكينية بكامل أناقتها في نمط صيفي جديد مزخرف، مع ابتسامتها العريضة، وأضافت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار كوليه ذهبيا يناسب خط العنق المنخفض لردائها. انضمت لوبيتا لحضور المؤتمر المقام حول الفيلم مع أبطال العمل وهم شادويك بوسيمان، مايكل بي جوردون، داناي غوريرا، مارتن فريمان، دانييل كالويا، والمخرج ريان كوغلر حيث تم الكشف عن البوستر الرسمي للفيلم. ينطلق الفيلم من قصة "تشالا" ملك "واكاندا" الأفريقية، والذي يتولى مسؤولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن أرض بلاده من التمزق بفعل تدخلات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - نصائح غذائية للوقاية من سرطان القولون   مصر اليوم - نصائح غذائية للوقاية من سرطان القولون



F

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم - تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon