العاهل المغربي يُدشن مشروعين طبيين في داكار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العاهل المغربي يُدشن مشروعين طبيين في داكار

الرباط – منال وهبي

   دشن العاهل المغربي محمد السادس يرافقه الرئيس السنغالي ماكي سال، الاثنين، مشروعين طبيين في كامبيرين إحدى ضواحي داكار، بهدف تعزيز الخدمات الصحية والمساهمة في تحسين قدرة المواطنين السنغاليين على الحصول على الأدوية، في خطوة تعكس التزام المغرب بتطوير تعاون جنوب - جنوب بشكل قوي ومتضامن وفعال.     وأفادت وكالة الأنباء المغربية الرسمية بأن العاهل المغربي أشرف على تدشين "مصحة محمد السادس لطب العيون"، ووحدة "ويست أفريك فارما" لصناعة الأدوية التابعة لمختبرات "سوطيما المغرب" من أجل الإسهام في تقدم وازدهار الشعب السنغالي، وإرساء شراكة استراتيجية متعددة بين البلدين، فضلا عن رصد الإمكانات كلها لتحقيق مزيد من أهداف التنمية المستدامة ومحاربة الهشاشة والتهميش الاجتماعي.    وحسب مصادر طبية فستعطي مصحة محمد السادس لطب العيون، التي تم إنشاؤها على مساحة ألف متر مربع بتعليمات من العاهل المغربي للمؤسسة العلوية للتنمية البشرية والمستدامة، دفعة قوية لمحاربة داء العمى في السنغال .    وتتوفر في مصحة محمد السادس لطب العيون مراكز الفحص لتشخيص مختلف أمراض العيون وهي قادرة على استقبال 50 ألف مريض سنويا، تتكفل بتشخيصات عادية وفحوصات تكميلية عند الحاجة، فضلا عن أجنحة مجهزة بالمعدات اللازمة لإجراء عمليات جراحية لداء الساد ولأمراض أخرى أكثر تعقيدا كمرض المياه الزرقاء وانفصال الشبكية، وهو ما يجعل منها الأولى من نوعها في هذه المنطقة من القارة السمراء. ومن المقرر أن تقوم المصحة بحملات منظمة بقيادة أطباء مغاربة لصالح السكان المحليين غير القادرين، وبمجرد بدء عملها سيمكن إجراء أكثر من 2500 عملية لعلاج داء الساد سنويا. كما تُعَدُّ المصحة مركزا لتعليم الأطباء من بلدان غرب أفريقيا بما يعطيها بعدا إقليميا، وسيتم في الإطار نفسه تخصيص قاعة للمحاضرات لإقامة دورات تدريبية جامعية وندوات حول طب العيون.    وتحتوي المصحة المزودة بأحدث التجهيزات على ثلاث قاعات للفحص والتشخيص وثلاثة أجنحة للعمليات الجراحية ومعمل للتعقيم وأقسام للخدمات الاستشفائية.    أما المشروع الثاني فيتعلق بوحدة "ويست أفريك فارما" والتي ستساهم في تطوير قطاع صناعة الدواء في السنغال من خلال نقل تكنولوجيا وخبرة مختبرات "سوطيما المغرب"، بتكلفة بلغت 8 ملايين يورو، وستعمل على توفير أدوية ذات جودة عالية ليس فقط للسنغال ولكن أيضا لبلدان الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا وكذا المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.    وتشتمل الوحدة على جناح إداري ومستودع لتخزين المواد الأولية ومواد التعبئة والتغليف والمنتجات المصنعة، وعلى مختبر لمراقبة الجودة ووحدة لتصنيع الأدوية الصلبة فضلا عن منطقة مخصصة لصناعة الأدوية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - العاهل المغربي يُدشن مشروعين طبيين في داكار   مصر اليوم - العاهل المغربي يُدشن مشروعين طبيين في داكار



  مصر اليوم -

أبرزت قوامها النحيف الذي لا يصدق أنها تبلغ 71 عامًا

هيلين ميرين تلفت الأنظار في مهرجان كان لايونز بأناقتها

لندن - كاتيا حداد
بدت النجمة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين ذات الـ71 عامًا، بإطلالة ساحرة في مهرجان كان لايونز الدولي للترفيه، الأربعاء، في جنوب فرنسا، بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان مونت كارلو التلفزيون في موناكو في وقت سابق من هذا الأسبوع بأناقة بالغة لفتت أنظار وسائل الإعلام وحتى الحضور من المشاهير. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، بإطلالة مثيرة، حيث صعدت على خشبة المسرح مرتدية فستان "بولكا دوت ميدي" ذو اللون الأسود مما جعلها لافتة للنظر، حيث أبرز فستانها قوامها النحيف والذي لا يصدق أن صاحبته تبلغ من العمر 71 عامًا. بالرغم من أنها أبدلت أزيائها العصرية الأنيقة بفستان مستوحى من خمسينات القرن الماضي إلا انها خطفت أنظار وسائل الإعلام العالمية. وأضافت النجمة البريطانية إلى فستانها ذو الثلاثة أربع أكمام، قلادة رقيقة من اللؤلؤ على عنقها ما أضفى عليها جمالًا وأناقة لا مثيل لها، كما ارتدت زوجًا من حذاء أحمر ذو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - العاهل المغربي يُدشن مشروعين طبيين في داكار   مصر اليوم - العاهل المغربي يُدشن مشروعين طبيين في داكار



F

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري
  مصر اليوم - أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 06:00 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم - أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:19 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

غادة عبد الرازق تكشف أسرار نجاح "أرض جو"

GMT 06:44 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

إيرانية توضح حقيقة اضطهاد الكتَّاب في عصر نجاد

GMT 05:09 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف عن بقايا قطط ترجع إلى عصور ما قبل 9000 عام

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

"أدفيزر" يكشف قائمة أفضل 10 مناطق سياحية في العالم

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon