النظام الغذائي المتوسطي يحد من الأزمات القلبية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النظام الغذائي المتوسطي يحد من الأزمات القلبية

لندن ـ ماريا طبراني

 أشارت دراسة حديثة إلى أن "تناول الأطعمة وفقًا للنظام الغذائي السائد في دول حوض البحر المتوسط، يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب والشرايين بنسبة الثلث. كما يساعد تغيير التوازن بين مكونات النظام الغذائي من وقتٍ إلى أخرٍ على تجنب الإصابة بمشكلات القلب والأمراض ذات الصلة وفقًا لنتائج تجربة عملية عيادية".وكانت الدراسات السابقة تركز على أشخاص مصابين بالفعل بأمراض القلب  والشرايين، إذ كانت تدرس التحسن في الحالة الصحية للقلب وترصد مدى ما يحققه القلب من تحسن، نتيجةً لتعديلات يقوم بها الأطباء في النظام الغذائي للمريض. أما هذه الدراسة فسلكت الاتجاه المعاكس، إذ قامت التجربة على دراسة 7500 حالة من الأصحاء الأكثر عرضة للإصابة بأمراض ومشكلات القلب والشرايين، ودراسة أثر التغيرات التي تطرأ على صحتهم بشكل إيجابي بعد تغيير النظام الغذائي الخاص بهم. وبدأت التجربة بتوفير نظام غذائي للحالات المدروسة التي بلغ عددها 7500 حالة يعتمد على كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة، إضافة إلى الأسماك والمكسرات والحبوب وغيرها من الدهون الصحية التي يحتوي عليها زيت الزيتون، بينما قلل النظام من الدهون الحيوانية واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان. وكانت عينة الدراسة التي أُجريت في إسبانيا قد اختيرت بعناية من بين الحالات التي تراوحت أعمارها ما بين 55 و80 عامًا والذين تتوافر لديها عوامل صحية، تجعلها عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، إذ تضمنت العينة التي وصل عددها إلى 447 حالة من بينهم مدخنون، مصابون بالسمنة المفرطة، ومرضى بداء السكري، وغيرهم ممن تتوافر لديهم عوامل تحفز مشكلات القلب. وقٌدم الطعام لأفراد المجموعة وفقًا للنظام الغذائي المتوسطي، إذ احتوى الطعام على كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة مع تناول السمك ثلاث مرات في الأسبوع، إضافة إلى المكسرات وكميات من زيت الزيتون، كما شجعهم القائمون على الدراسة على تناول اللحوم البيضاء والحبوب، مثل الفاصوليا والحمص والعدس ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. وكانت النتيجة التي خلصت إليها الدراسة التي استمرت 54.8 عامًا، أن 288 فقط من أفراد العينة التي تناولت الطعام على مدار هذه الفترة على الطريقة المتوسطية، لقوا حتفهم بسبب أزمات قلبية مفاجئة ومشكلات صحية ذات صلة بالقلب والشرايين، بينما استمر العدد المتبقي من أفراد العينة على قيد الحياة، وتحسنت حالاتهم الصحية بسبب تناول كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة والدهون الصحية المتوافرة في زيت الزيتون والمكسرات. تجدر الإشارة إلى أن 3.8% من أفراد العينة تناولوا الطعام على الطريقة المتوسطية، إضافة إلى كميات أكبر من زيت الزيتون، بينما تناول3.4% منهم  الطعام وفقًا للنظام الغذائي المتوسطي، إضافة إلى كميات أكبر من المكسرات، في حين تناول 4.4% منهم الأطعمة نفسها، إضافة إلى كميات أكبر من الدهون الصحية.  وأشارت النتيجة النهائية إلى أن "جميع عوامل الخطر التي تجعل المرضى، عرضة للإصابة بأزمات ومشكلات القلب والشرايين وغيرها من المشكلات الصحية ذات الصلة، تراجعت إلى حدٍ بعيدٍ عند التزام أفراد العينة من ذوي عوامل المخاطرة بالنظام الغذائي المتوسطي".  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - النظام الغذائي المتوسطي يحد من الأزمات القلبية   مصر اليوم - النظام الغذائي المتوسطي يحد من الأزمات القلبية



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - النظام الغذائي المتوسطي يحد من الأزمات القلبية   مصر اليوم - النظام الغذائي المتوسطي يحد من الأزمات القلبية



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon