محاربة الإيدز أولوية وطنية في جيبوتي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محاربة الإيدز أولوية وطنية في جيبوتي

جيبوتي ـ وكالات

رغم غياب إحصائيات دقيقة لعدد المصابين بمرض الإيدز في جيبوتي، فإن المؤشرات تؤكد أن هناك عددا كبيرا من الأشخاص يحملون فيروس "أتش أي في" المسبب له، وأن شريحة الشباب -التي تمثل 70% من المجتمع- هي الأكثر عرضة لهذا الوباء. وفي محاولة لمواجهة انتشار هذا الوباء، تقيم وزارة الصحة بين الحين والآخر -بالاشتراك مع الجمعيات المحلية والمنظمات الدولية المعنية بمحاربة الإيدز- ورشا لرفع الوعي في المجتمع بمخاطر المرض المعروف بأنه طاعون العصر، إلى جانب التوعية في وسائل الإعلام.         وقالت منسقة برنامج مكافحة الإيدز في وزارة الصحة آمنة فارح عيلتره للجزيرة نت إن آخر إحصائية أجراها البرنامج -الذي انطلق 1996- تفيد بأن عدد الأشخاص المصابين بالفيروس المسبب للمرض في جيبوتي يقدر بنحو 14 ألفا، أي 2.7% من إجمالي عدد السكان، مؤكدة أن محاربة الإيدز أولوية وطنية. وأوضحت أن البرنامج يجري كافة أنشطته بالتعاون مع المنظمات المعنية، بالإضافة إلى أربع جمعيات للمتعايشين مع الإيدز في جيبوتي، مما يسهل لهم في كثير من الأحيان الوصول للمصابين، وتقديم العلاج لهم في الوقت المناسب، الأمر الذي يحول دون انتقال الوباء إلى آخرين. فحوص مجانية ويعد "مركز يونس توسان" التابع لوزارة الصحة الجهة المكلفة رسميا بمتابعة حالات المتعايشين مع هذا الوباء. ويُعنى المركز منذ 2001 بإجراء الفحوص الطبية الخاصة بالأمراض المنتقلة جنسيا وفي مقدمتها مرض الإيدز. وقال مدير المركز الدكتور محمد عبد الواسع إن من أبرز مهامه إجراء الفحوص مجانا لجميع المواطنين، وللأجانب المقيمين في جيبوتي الراغبين في التأكد من سلامتهم من الإيدز، مع المحافظة على النتائج بسرية تامة في حال كانت إيجابية. وأضاف أن نسبة الإقبال على الفحوص الطبية المجانية في مجمل المراكز الصحية "ضئيلة جدا، ولا ترقى إلى المستوى المطلوب، بسبب الخوف من وصمة العار ونظرة المجتمع في حال ثبتت إصابة المرء بالمرض، مما يحول دون الحصول على أرقام دقيقة لحاملي الفيروس". وأشار عبد الواسع إلى وجود "العديد من المتعايشين مع المرض الذين تمكنوا من تجاوز مرحلة الخوف والقلق المستمر جراء نظرة المجتمع القاسية تجاههم. خصوصا حين تأكدوا أن مرض الإيدز لم يعد يختلف كثيرا عن بقية الأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم، إذا ما تعاطى المريض علاجه بانتظام".  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - محاربة الإيدز أولوية وطنية في جيبوتي   مصر اليوم - محاربة الإيدز أولوية وطنية في جيبوتي



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - محاربة الإيدز أولوية وطنية في جيبوتي   مصر اليوم - محاربة الإيدز أولوية وطنية في جيبوتي



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon