الإخصاب الصناعي يزيد خطر الجلطة الدموية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الإخصاب الصناعي يزيد خطر الجلطة الدموية

وكالات

أشارت دراسة حديثة إلى أن النساء الحوامل من خلال العلاج بطريقة الإخصاب الصناعي أكثر عرضة مرتين لخطر الإصابة بجلطات دموية مميتة، بسبب العقاقير المستخدمة في هذا الإجراء. وقال الباحثون إن العقاقير المستخدمة في حث المبايض على إنتاج بويضات أكثر من المعتاد تظل في جسم المرأة مع الحمل، وقد تكون مسؤولة عن الخطر المتزايد في الإصابة بجلطات دموية. وكانت دراسة سويدية قد تفحصت سجلات نحو 25 ألف امرأة رزقن بأطفال بعد العلاج بالإخصاب الصناعي، وقارنتها بنساء مماثلات كان حملهن طبيعيا. وكشفت الدراسة حدوث جلطات دموية في الأوردة العميقة من الجسم بنسبة 4.2% لكل ألف حمل بالإخصاب الصناعي، مقارنة بـ2.5 لكل ألف حمل طبيعي. وكان هذا يعادل خطرا متزايدا بنسبة 77%. ووجد أيضا أن خطر الجلطات الدموية في مجموعة الإخصاب الصناعي كان عاليا بطريقة لافتة للنظر في الثلاثة شهور الأولى من الحمل، في حين أن الخطر في الحمل الطبيعي يكون بعد الولادة فقط. كما وجد أن خطر حدوث جلطة دموية في الرئة، والذي يمكن أن يكون مميتا، كان أعلى سبع مرات تقريبا في حالات الحمل بالإخصاب الصناعي، رغم أنه أمر نادر الحدوث." وعقب الإخصاب الصناعي كان هناك ثلاثة انسدادات بالأوعية الدموية الرئوية لكل عشرة آلاف حمل، مقارنة بـ0.4 لكل عشرة آلاف حمل طبيعي. وقال الأستاذ بيتر هنريكسون، كبير معدي الدراسة في قسم طب الأوعية الدموية بمعهد كارولينسكا بالعاصمة السويدية ستكهولم، إنه رغم انخفاض الخطر المطلق إلا أن الأطباء بحاجة للتنبيه من المخاطر. ومن الجدير بالذكر أن 45264 امرأة في بريطانيا عولجت بالإخصاب الصناعي عام 2010، وولد 12714 مولودا عام 2009 نتيجة العلاج بالإخصاب الصناعي. وقال الأستاذ هنريكسون "المرأة الحامل في خطر أكبر مما يعرف بالخثار الوريدي -جلطة دموية تتكون داخل الوريد- بعد الإخصاب الصناعي، خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى. وخطر انسداد الشريان الرئوي في النساء بعد الإخصاب الصناعي تزايد تقريبا سبع مرات أثناء الشهور الثلاثة الأولى، رغم أن الخطر المطلق كان منخفضا (2-3 حالات إضافية من انسداد الشريان الرئوي لكل عشرة آلاف حمل)". وأضاف "ومع ذلك فإن انسداد الشريان الرئوي يمثل حالة مراوغة يصعب تشخيصها، وهي سبب رئيسي لوفيات الأمومة. ولهذا فإن نتائجنا مهمة لاختصاصيي الصحة المتعاملين مع النساء اللائي حملن مؤخرا بعد الإخصاب الصناعي". وأضاف أن النساء اللائي في خطر كبير من الجلطات الدموية ينبغي أن تُقيم حالتهن بالنسبة للعقاقير الوقائية المزيلة للجلطات الدموية التي يمكن إعطاؤها لهن أثناء الحمل.  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الإخصاب الصناعي يزيد خطر الجلطة الدموية   مصر اليوم - الإخصاب الصناعي يزيد خطر الجلطة الدموية



  مصر اليوم -

أبرزت قوامها النحيف الذي لا يصدق أنها تبلغ 71 عامًا

هيلين ميرين تلفت الأنظار في مهرجان كان لايونز بأناقتها

لندن - كاتيا حداد
بدت النجمة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين ذات الـ71 عامًا، بإطلالة ساحرة في مهرجان كان لايونز الدولي للترفيه، الأربعاء، في جنوب فرنسا، بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان مونت كارلو التلفزيون في موناكو في وقت سابق من هذا الأسبوع بأناقة بالغة لفتت أنظار وسائل الإعلام وحتى الحضور من المشاهير. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، بإطلالة مثيرة، حيث صعدت على خشبة المسرح مرتدية فستان "بولكا دوت ميدي" ذو اللون الأسود مما جعلها لافتة للنظر، حيث أبرز فستانها قوامها النحيف والذي لا يصدق أن صاحبته تبلغ من العمر 71 عامًا. بالرغم من أنها أبدلت أزيائها العصرية الأنيقة بفستان مستوحى من خمسينات القرن الماضي إلا انها خطفت أنظار وسائل الإعلام العالمية. وأضافت النجمة البريطانية إلى فستانها ذو الثلاثة أربع أكمام، قلادة رقيقة من اللؤلؤ على عنقها ما أضفى عليها جمالًا وأناقة لا مثيل لها، كما ارتدت زوجًا من حذاء أحمر ذو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الإخصاب الصناعي يزيد خطر الجلطة الدموية   مصر اليوم - الإخصاب الصناعي يزيد خطر الجلطة الدموية



F

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري
  مصر اليوم - أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 06:00 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم - أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:19 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

غادة عبد الرازق تكشف أسرار نجاح "أرض جو"

GMT 06:44 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

إيرانية توضح حقيقة اضطهاد الكتَّاب في عصر نجاد

GMT 05:09 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف عن بقايا قطط ترجع إلى عصور ما قبل 9000 عام

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

"أدفيزر" يكشف قائمة أفضل 10 مناطق سياحية في العالم

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon