عقار يحد من معاودة الإصابة بسرطان الثدي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عقار يحد من معاودة الإصابة بسرطان الثدي

لندن ـ وكالات

اقترحت دراسة أمريكية حديثة ضرورة أن تتناول الناجيات من سرطان الثدي عقار tamoxifen لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 عاماً بدلاً من 5 أعوام فقط، كما هو حادث الآن، وذلك لتجنب مخاطر معاودة ظهور المرض. وفي هذه الدراسة, التي نشرت مؤخراً بدورية "لانسيت", تبين أن المريضات اللاتي تناولن العقار لمدة 10 سنوات كن أقل عرضة لمعاودة ظهور المرض أو الوفاة منه، مقارنة بالسيدات اللاتي استخدمن العقار لفترة 5 سنوات فقط. وقال كاتب الدراسة البروفسور ريتشارد بيتو من جامعة أكسفورد: "انتظرنا كثيراً نتائج تلك الدراسة لأهميتها لمريضات سرطان الثدي". وأشار د.روبرت كارلسون، أستاذ الطب بجامعة ستانفورد, إلى أن هذه الفئة من السيدات اللاتي كن يخضعن لعلاج بالعقار لمدة 5 سنوات، يمثلن ما يقرب من خُمس إلى ربع حالات الإصابة الجديدة بالمرض. ويري د. إريك وينر بمعهد Dana-Farber للسرطان ببوسطن أنه بإمكان السيدات اللاتي أكملن كورس العلاج بعقار Tamoxifen لخمس سنوات منذ فترة، معاودة تناول العقار مرة أخرى لتحقيق مزيد من الوقاية من المرض. ويعمل عقار tamoxifen على إيقاف تأثير هرمون الأستروجين، الذي يثير نمو الورم عند السيدات اللاتي يعانين من نوع من السرطان به متلقٍ إيجابي للأستروجين، وهو نوع يمثل حوالي 65% من حالات الإصابة بالمرض بين السيدات صغيرات السن. وأجريت الدراسة الحديثة على ما يقرب من 7.000 سيدة من حوالي 36 دولة ممن عانين من هذا النوع من السرطان، وأكملن فترة الخمس سنوات من العلاج بعقار tamoxifen. وتم اختيار نصفهن بشكل عشوائي لإكمال تناول العقار لخمس سنوات أخري بينما توقفت الباقيات عن تناول العقار. وتبين أن المجموعة التي تناولت العقار لعشر سنوات سجلن 21.4% حالة معاودة انتشار المرض خلال تلك الفترة، في مقابل 25.1% من المجموعة الثانية. كما سجلت الدراسة أن 12.2% من المجموعة الأولى توفوا من المرض مقارنة بـ 15% من المجموعة الثانية. ويذكر أن عقار tamoxifen له أعراض جانبية، تتمثل في إمكانية الإصابة بسرطان بطانة الرحم أو جلطات الدم أو الومضات الساخنة، والتي قد تجعل الكثير من النساء يتوقفن عن تناول العقار قبل انتهاء الخمس سنوات المقررة في السابق. إلا أن بعض المختصين يرون أن فوائد العقار تظل تفوق مضاره ولهذا ينصحون بالأخذ بنتائج تلك الدراسة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - عقار يحد من معاودة الإصابة بسرطان الثدي   مصر اليوم - عقار يحد من معاودة الإصابة بسرطان الثدي



  مصر اليوم -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تتألق في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - عقار يحد من معاودة الإصابة بسرطان الثدي   مصر اليوم - عقار يحد من معاودة الإصابة بسرطان الثدي



F

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر
  مصر اليوم - أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم - أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان

GMT 03:33 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تحمي الإصابة بمرض الزهايمر
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon