المبيدات الحشرية تضرّ بالذاكرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المبيدات الحشرية تضرّ بالذاكرة

لندن ـ وكالات

توصل العلماء إلى أن التعرض ولو حتى لمستويات منخفضة من الفوسفات العضوية في المبيدات الحشرية يمكن أن يسبب ضررا دائما في الدماغ.فقد أوضحت مراجعة لـ14 دراسة منفصلة أن المواد الكيميائية يمكن أن تضعف الذاكرة وتقلل القدرة على معالجة المعلومات بسرعة.وتعتبر هذه النتائج -التي توصل إليها الخبراء بكلية لندن الجامعية والجامعة المفتوحة في بريطانيا- أكثر الأدلة شمولية حتى الآن على أن الفوسفات العضوية يمكن أن تضر بصحة الإنسان عند مستويات منخفضة.وكان الأطباء منذ زمن طويل يقرون بأن الجرعات العالية من المواد الكيميائية، التي تستخدم في قتل أو طرد الحشرات وكذلك المكونات الموجودة في وقود الطيران وفي بعض مخمدات اللهب، يمكن أن تكون سامة، لكن تأثيرات الجرعات المنخفضة ظلت مثيرة للجدل.وقالت الدكتورة سارة مكينزي روس، وهي عالمة نفسية تحليلية ومحاضرة بكلية لندن الجامعية، إن الحاجة ملحة الآن لقواعد سلامة أشد للناس المعرضين للمواد الكيميائية أثناء عملهم.وأضافت "الدراسات التي تقصيناها كانت في أناس يتعرضون بحكم الوظيفة وبطريقة منتظمة لهذه المواد الكيميائية لكنهم لم يحدث أن أصيبوا بالمرض من هذا التعرض. وأهمية الدليل هو أن التعرض لمستوى منخفض مضر. فهو يستهدف الذاكرة وسرعة معالجة المعلومات والقدرة على التخطيط وتكوين أفكار مجردة".وقد تفحص التقرير -الذي نشر في مجلة كريتيكال ريفيوز أن توكسوكولوجي- الأدلة في 14 دراسة تقصت وفاة 1600 شخص.باستخدام التحليل الإحصائي خلصت الدكتورة مكينزي وزملاؤها إلى أن الجرعات المنخفضة المستوى يمكن أن تؤثر في الذاكرة ومعالجة المعلومات لكنها لم تؤثر في اللغة أو الذكاء عموما.ويشار إلى أن المزارعين هم من بين أولئك الذين يتعرضون بصفة دورية للفوسفات العضوية من خلال مغاطس الأغنام، في حين أن أطقم الطائرات يتعرضون لها من الإضافات الموجودة في وقود الطيران.والمحاربون القدامى في حرب الخليج معروف أيضا أنهم عانوا آثارا مرضية من المبيدات الحشرية التي كانوا يتعرضون لها أثناء الحرب. وأضافت الدكتورة مكينزي "لقد أجرينا دراستنا الخاصة في مزارع بريطانية، وأولئك الذين قابلناهم قالوا إنها كانت تجعل من الصعب عليهم العمل في المزادات حيث تحدث الأمور هناك أسرع. كما تحدث عمال الطيران أيضا عن الجهد الكبير الذي يبذلونه لحفظ المعلومات من المراقبة الجوية في ذاكرتهم. والآن نحن بحاجة إلى أن نكون واضحين بشأن ماهية المخاطر والتأكد من اتخاذ تدابير السلامة الصحيحة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - المبيدات الحشرية تضرّ بالذاكرة   مصر اليوم - المبيدات الحشرية تضرّ بالذاكرة



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - المبيدات الحشرية تضرّ بالذاكرة   مصر اليوم - المبيدات الحشرية تضرّ بالذاكرة



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon