توقيت القاهرة المحلي 09:25:26 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إغلاق بنكين للدم بدون ترخيص في حملة مكبرة على 7 مستشفيات خاصة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إغلاق بنكين للدم بدون ترخيص في حملة مكبرة على 7 مستشفيات خاصة

وزارة الصحة المصرية
القاهرة - مصر اليوم

شنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص حملة مكبرة على مراكز وأقسام زراعة الأعضاء البشرية في 7 مستشفيات خاصة؛ للتأكد من سلامة الإجراءات وصلاحية أماكن الزرع وفقا للاشتراطات الصحية وذلك خلال شهر مايو الماضي حرصا على المريض المصري.

وأوضح الدكتور علي محروس رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص -في تصريح أمس الاثنين- أنه تم المرور على مستشفى النيل بدراوي بالمعادي وهي حاصلة على ترخيص زرع الأعضاء في عام 2014، وبالمرور على أقسام العمليات، والرعاية، ومعمل التحاليل، وبنك الدم، لم يتم تسجيل أي مخالفات وتم التأكد من اتباعها للاشتراطات الصحية الواجبة. 

وأشار إلى أنه تم المرور على مستشفى "المقاولون العرب-مدينة نصر" والحاصلة على ترخيص زرع الأعضاء عام 2016، حيث تم رصد العديد من المخالفات منها بقسم العمليات حيث وجد أن الأبواب الإلكترونية التي تفتح على المنطقة غير النظيفة لنقل المخلفات الخطرة غير محكمة الغلق مما يخالف أساليب مكافحة العدوى، وبالمرور على بنك الدم وجد أنه غير مرخص، وأكد أنه تم التوصية بإنذار المستشفى كتابيا بضرورة اتباع تطبيق سياسة مكافحة العدوى بقسم العمليات، وتم استصدار قرار غلق لبنك الدم لحين استكمال إجراءات الترخيص.

وتابع محروس :"بالمرور على مستشفى شركة مصر للطيران للخدمات الطبية بألماظة والتي بها مركز لزرع الأعضاء البشرية والمرخصة عام 2015، حيث وجد بها بعض المخالفات ببنك الدم منها لا يوجد ترمومترات بثلاجات حفظ الدم لا يوجد قائمة بدرجات الحرارة، ولا يوجد ترخيص لبنك الدم"، مؤكدا أنه تم التوصية بغلق بنك الدم لحين تلافي المخالفات واستكمال إجراءات ترخيصه.

وأضاف محروس أنه تم المرور على مستشفى دار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر والمرخصة لزراعة الأعضاء في عام 2015، والمخالفات التي تم رصدها هي بمعمل التحاليل حيث وجد أن قوائم محتويات الثلاجات غير مطابقة للموجود فعليا داخل الثلاجات، وفي العمليات لا يوجد خط أحمر على باب جناح العمليات، مشيرا إلى انه تم التوصية بإنذار المستشفى كتابيا بتلافي المخالفات السابقة خلال أسبوع من تاريخه.

وتابع :"تم المرور على مستشفى الصفوة بمدينة 6 أكتوبر والتي بها ترخيص لزرع الأعضاء عام 2016، حيث وجد العديد من المخالفات منها عدم اتباع سياسيات مكافحة العدوى، كما وجد بجناح العمليات كمية كبيرة من امبولات من السنتوسينون والمثروجين مخزنة خارج الثلاجة بما يخالف تعليمات التخزين وتم إعدامها في الحال"، وأكد أنه تم التوصية بغلق جناح العمليات لحين تلافي المخالفات.

كما تم المرور على مستشفى جامعة 6 اكتوبر بمدينة السادس من أكتوبر والتي بها ترخيص لزراعة الأعضاء منذ عام 2017، حيث تم رصد العديد من المخالفات تخص سياسات مكافحة العدوى، حيث تم التوصية بإنذار المستشفى بتلافي المخالفات خلال أسبوع من تاريخه. 

وأوضح انه تم المرور على مستشفى المركز الطبي بسموحة بالإسكندرية حيث تم منحها ترخيص لزرع الأعضاء في 2017، حيث وجد اتباعها لسياسات مكافحة العدوى بقسم العمليات والعنايات ومعامل التحاليل وبنك الدم، فيما عدا قسم العناية المركزة الخاص بزرع الكلى يوجد به ماكينة غسيل كلوى غير مصرح بها بالعناية المركزة، مشيرا إلى أنه تم توجيه إنذار للمستشفى بتلافي المخالفات وترخيص ماكينة الغسيل الكلوي داخل العناية المركزة في خلال شهر من تاريخه.

من ناحيتها، أكدت وزارة الصحة والسكان تكثيف حملات المرور على المنشآت الطبية الخاصة من خلال الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص خلال الفترة المقبلة وذلك للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية والفنية والخاصة بالمنشآت التي تقوم بزرع الأعضاء البشرية، مشددة على أنها ستقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بصحة المرضى، وسيتم الضرب بيد من حديد لوقف أي تجاوزات في هذا الشأن.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إغلاق بنكين للدم بدون ترخيص في حملة مكبرة على 7 مستشفيات خاصة إغلاق بنكين للدم بدون ترخيص في حملة مكبرة على 7 مستشفيات خاصة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon