توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

روائح البنزين والدهانات وطلاء الأظافر تؤثر على الصحة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - روائح البنزين والدهانات وطلاء الأظافر تؤثر على الصحة

إدمان المواد الطيارة
لندن - مصر اليوم

 يعشق كثيرون روائح البنزين أو الدهانات أو طلاء الأظافر وغيرها من المواد الغريبة، ما يمكن أن يؤثر بالسلب على الصحة وتزداد خطورته في بعض الأحيان. وقال الدكتور عبد الرحمن حماد، المدير السابق لوحدة الإدمان في مستشفى العباسية، إن إدمان المواد الطيارة أو المذيبات مثل البنزين، والكُلة، والأسيتون يعتبر من أنواع الإدمان وله نفس تأثير المخدرات.

ويشير حماد إلى أن الأكثر عُرضة لإدمان هذه المواد يكون لديهم استعداد نفسي للإدمان، ويتعرضون لها بشكل مستمر بحكم عملهم مثلًا، كالعاملين في ورش أو محطات بنزين. وأضاف الدكتور هشام عبد الفتاح، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، أن إدمان المواد الطيارة ينتشر في الفئات الفقيرة بدرجة أكبر، وأطفال الشوارع، لأنها رخيصة ومتوفرة ولها نفس تأثير المخدرات، فهي تؤثر على الحالة المزاجية وتجعل المتعاطي يشعر بحالة من النشوة المؤقتة التي تفصله عن واقعه ومشاكله، لكن الشعور بالنشوة يقل بمرور الوقت لذلك يلجأ إلى زيادة الجرعة وبالتالي يصل لمرحلة إدمان شم هذه المواد.

علامات الإدمان

-وجود بقع لهذه المواد على الملابس، وجود بقع تحت الأنف أو حول الفم، وانبعاث روائح كيميائية من الجسم أو الملابس، ودوخة وعدم اتزان، وعصبية وقلق، وتشنجات، وصعوبة في الكلام، وغثيان وميل للقيء.، والتعثر الدراسي، بالنسبة لصغار السن، ومضاعفات تصل للوفاة.

الوصول لمرحلة إدمان المواد الطيارة أو المذيبات لا يحدث إلا بعد مرور سنوات على التعرض لها أو تعاطيها، هذا ما يؤكده الدكتور عبد الرحمن، موضحًا أن إدمانها يؤدي لمضاعفات كثيرة، كالقلق والاضطرابات العصبية، ونوبات التشنج، واضطراب في المزاج، وعدم قدرة على التركيز، وضعف الذاكرة، والاكتئاب، والمضاعفات الأكثر خطورة تتمثل في تدمير خلايا المخ، وفقدان القدرة على التناغم العضلي العصبي، أي عدم وجود توافق بين حركة العضلات والعصب، الأمر الذي يؤدي لحدوث حركات لاإرادية.

وأضاف أن شم هذه المواد بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ، مشيرًا إلى أن الانقطاع عنها بعد إدمانها يؤدي إلى ظهور نفس الأعراض النفسية التي تظهر في حالة الانقطاع عن المخدرات، وهي الخوف والاضطراب والاكتئاب.

وتابع الدكتور هشام أن إدمان المواد الطيارة يؤثر على الجهاز العصبي والموصلات العصبية في المخ وتزداد خطورته على الجهاز التنفسي، لأنه يسبب صعوبة في التنفس ويمكن أن يؤدي إلى توقف الجهاز التنفسي والوفاة أو التسمم الدموي في حالة التعرض لكميات كبيرة، فضلًا عن الأعراض الذهانية والهلاوس السمعية والبصرية والضلالات.

نصائح وقائية وعلاجية

علاج إدمان المواد الطيارة والمذيبات يعتمد على العلاج النفسي أيضًا، للتخلص من السلوك الإدماني، وفقًا لما أوضحه الدكتور هشام، مشيرًا إلى أن بعض الحالات تستدعي تناول أدوية مضادة للاكتئاب إذا صاحبها تغيرات نفسية شديدة كالعنف أو الاكتئاب، أو مضادات ذهان في حالة ظهور أعراض ذهانية، أو أي أدوية أخرى وفقًا لأعراض الانسحاب التي تظهر على المريض، وسحب هذه المواد من الجسم يستغرق من أسبوع إلى 10 أيام.

ويحتاج مدمن المواد الطيارة إلى جلسات نفسية بعد تخليص الجسم منها ومعالجة الأعراض المصاحبة لها، فضلًا عن ضرورة التأكد من وجود تهوية جيدة في مكان العمل الذي تنتشر فيه هذه المواد، وارتداء كمامات، أو تغيير الوظيفة إذا أمكن.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روائح البنزين والدهانات وطلاء الأظافر تؤثر على الصحة روائح البنزين والدهانات وطلاء الأظافر تؤثر على الصحة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon