وفاة شيخ المؤرخين العراقيين حسين أمين في عمّان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وفاة شيخ المؤرخين العراقيين حسين أمين في عمّان

بغداد - جعفر النصراوي

  توفي شيخ المؤرخين العراقيين العلامة الدكتور حسين أمين، الأحد، في العاصمة الأردنية عمّان بعد صراع مع مرض ألم به قبل أشهر، فيما أعلنت أمانة مجلس الوزراء العراقية أن الحكومة وجهت وزارة النقل بنقل جثمان الفقيد على متن طائرة خاصة ليتم دفنه في بغداد.    وقال الباحث في مركز أحياء التراث في جامعة بغداد مازن قاسم الشمسي وأحد تلاميذ العلامة الراحل ل "العرب اليوم" إن الأستاذ العلامة الدكتور حسين أمين توفي، الأحد، قرابة الساعة 11 صباحاً في مستشفى الخالدية في العاصمة الأردنية عمّان".    وأوضح  الشمسي أن "الفقيد أدخل إلى المستشفى قبل فترة للعلاج من مرض ألم به".    من جهتها قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء توجيه وزارة النقل بنقل جثمان شيخ المؤرخين العراقيين العلامة حسين أمين على متن طائرة خاصة من العاصمة الأردنية عمّان إلى بغداد، لتشييعه رسمياً ودفنه الاثنين.    وقال بيان صدر من قسم العلاقات العامة في دائرة شؤون المواطنين التابع لأمانة مجلس الوزراء العراقية عقب إعلان خبر الوفاة وتلقى "العرب اليوم" نسخة منه إن "استقبال الفقيد سيكون رسميا في مطار بغداد الدولي"، مشيرا إلى أن "السفير العراقي في عمّان موجود الآن في مستشفى الخالدية لترتيب إجراءات النقل، فضلاً عن ترتيب تشييع الفقيد في عمان قبيل نقله إلى بغداد".    وولد الدكتور حسين أمين عبد المجيد القيسي، في بغداد في محلة الطوب العام 1925، ودرس المرحلة الابتدائية في المدرسة المأمونية ابتداء من العام 1931، وتابع دراسته في المتوسطة الغربية، ثم الثانوية المركزية عام 1941، انخرط في صفوف دار المعلمين الابتدائية القسم العالي، ثم في مدرسة تطبيقات دار المعلمين الابتدائية.    والتحق بجامعة الإسكندرية وحصل منها على الماجستير عام 1958 ، وهو أول طالب عربي يحصل من هذه الجامعة على الدكتوراة وينال جائزة تقديرية من الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.    وألّف مجموعة من الكتب منها المدرسة المستنصرية بغداد 1960، الإمام الغزالي بغداد 1963، تاريخ العراق في العصر السلجوقي بغداد 1965، شط العرب ووضعه التاريخي بغداد 1981، القدس وعلاقتها ببعض المدن والعواصم الإسلامية بغداد 1988، زرقاء اليمامة بغداد 1988.    وحقق مقدمة في التصوف السلمي بغداد 1984، وله ، فضلاً عن ذلك المئات من البحوث والمقالات المنشورة في المجلات العربية والعراقية، إضافة إلى مؤلفات مخطوطة. اشتهر كوجه تلفزيوني في الستينات من القرن الماضي، حيث قدّم برنامجا ثقافيا تاريخيا باسم (ثقافة الأسبوع).    وكان أمين أول رئيس للجمعية التاريخية العراقية العام 1969، وأول أمين عام لاتحاد المؤرخين العرب عام 1974، وهو أول عراقي يتولى رئاسة قسم الدراسات التاريخية في مركز البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية في العام 1987، وأول رئيس تحرير للمجلة التاريخية التي أسست العام 1969.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وفاة شيخ المؤرخين العراقيين حسين أمين في عمّان   مصر اليوم - وفاة شيخ المؤرخين العراقيين حسين أمين في عمّان



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - وفاة شيخ المؤرخين العراقيين حسين أمين في عمّان   مصر اليوم - وفاة شيخ المؤرخين العراقيين حسين أمين في عمّان



F
  مصر اليوم - صقلية تعدّ مكانًا ملهمًا لسكان أوروبا الشمالية

GMT 04:21 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم - صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:12 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

هوبسون يقدم زيوتًا طبيعة تساعد على تحسن الصحة

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon