توقيت القاهرة المحلي 12:57:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يبعد عن النظام الشمسي 63 سنة ضوئية ضمن "فولبيكولا"

تلسكوب "هابل" اكتشف كوكباً أزرق جديداً يشبه الأرض

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تلسكوب هابل اكتشف كوكباً أزرق جديداً يشبه الأرض

اكتشاف كوكب أزرق آخر يشبه كوكب الأرض
لندن ـ سامر شهاب

أعلن علماء الفلك عن اكتشاف كوكب أزرق آخر يشبه كوكب الأرض.وقالوا "ان هذا الكوكب يحمل اسم كوكب (HD 189733b) ويبعد عن النظام الشمسي بحوالي 63 سنة ضوئية ضمن مجموعة "فولبيكولا" التي تقع في الجانب الشمالي من الفضاء. وقد تم تجميع المعلومات والبيانات عن ذلك الكوكب بواسطة تلسكوب هابل الفضائي. ويقول الخبراء " إن زرقة هذا الكوكب لا تعود إلى الماء كما هو حال كوكب الأرض، وإنما تعود إلى قطرات من الزجاج السائل التي تتساقط أفقياً في رياح تجري بسرعة 7000 كيلومترفي الساعة".
ومن خلال قياس الموجات الضوئية التي تختفي عندما يهبط الكوكب بمداره خلف نجمه، استطاع العلماء تقدير اللون الذي يبدو عليه الكوكب إذا ما شوهد بالعين المجردة.
ويقول فريدريك بونت العالم بجامعة "إكستير" والذي شارك في اعداد الدراسة عن الكوكب المكتشف، "إن هذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها علماء الفلك في تقدير اللون المرئي لأي كوكب يقع خلف النظام الشمسي".
وقال أيضا أنه "سبق وأن قمنا نحن وغيرنا من العلماء بدراسة هذا الكوكب ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم تقديم لونه فقد بات في استطاعتنا تخيل لونه الذي يبدو عليه بالعين المجردة".
والكوكب المكتشف تغطيه الغازات على نحو مشابه لكوكب "المشتري"، ويدور في فلك قريب جدا من شمسه بما يعنى أن درجة حراته يمكن أن تتعدى الألف درجة مئوية. وتقوم الرياح العاتية بنثر الجزيئات "السليكاتية" والتي تقوم بدورها بنشر الضوء الأزرق.
ويقول العلماء أنه كان من الصعب فنيا وتقنيا التعرف على لون الكوكب لأن الضوء الصادر من نجمه القريب يمنع انعكاس أي ضوء من الكوكب. ومع ذلك ومن خلال فقدان الضوء اثناء اختفاء الكوكب وراء الشمس، استطاع العلماء تقييم طول الموجات الضوئية التي تنعكس من الكوكب.
ويقول توم إيفانز العالم بجامعة أكسفورد والذي أشرف على فريق دراسة الكوكب "لقد رأينا إشعاع النظام الشمسي وهو يسقط على الجانب الأزرق للطيف أثناء مرور الكوكب خلف النجم الأمر الذي مكننا من التوصل إلى نتيجة تقول بأن الكوكب أزرق لأن الإشارة ظلت كما هي أثناء قياس الألوان الأخرى".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلسكوب هابل اكتشف كوكباً أزرق جديداً يشبه الأرض تلسكوب هابل اكتشف كوكباً أزرق جديداً يشبه الأرض



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon